logo

تعریف الشھادات والدرجات العلمیة بالدراسات العلیا وأھدافھا:

1 - دبلوم الدراسات العلیا فى الأدب:

تھدف ھذه الدراسة إلى تأھیل الطالب للتعرف على طبیعة النصوص الأدبیة وسیاقاتھا الثقافیة فى أطر نقدیة ومقارنة لقراءتھا على مستویات معرفیة متنوعة فى عمقھا.

٢- دبلوم الدراسات العلیا فى اللغویات:

تھدف ھذه الدراسة إلى تأھیل الباحث لتعرف العلوم اللغویة المختلفة الأساسیة فى خریطة الدراسات اللغویة التى تؤھلھ لتحدید التخصص الذى یفضلھ لإجراء دراسة عمیقة فى المراحل التالیة من الدراسات العلیا

٣- دبلوم الدراسات العلیا فى اللغویات الحاسوبیة:

تھدف ھذه الدراسة إلى التعریف بمجال المعالجة الآلیة للغة ومفاھیم الحاسب المتصلة باللغة والترجمة لاستخدامھا فى دراسات تطبیقیة ومشروعات بحثیة.

٤- دبلوم الدراسات العلیا فى الترجمة:

تھدف ھذه الدراسة من ناحیة إلى إعداد كوادر من المترجمین التحریریین یتقنون جمیع مھارات الترجمة (السیاسیة، والاقتصادیة والقانونیة والأدبیة) بلغتین أجنبیتین على الأقل إضافة إلى اللغة العربیة وقادرین على أن یكونوا وسطاء لنقل المعارف والثقافة الدولیة من وإلى اللغة العربیة. وكذلك تھدف من ناحیة أخرى إلى إعداد كوادر من المترجمین الفوریین یتقنون مھارات الترجمة الفوریة والتتبعیة والمنظورة بلغتین أجنبیتین على الأقل إضافة إلى اللغة العربیة لكي یصبحوا سفراء لبلادھم في المؤتمرات والمحافل الدولیة وحلقة وصل بین شعوب العالم مع إدراكھم لضرورة تنمیة الذات والانخراط في التعلم المستمر.

٥- دبلوم الدراسات العلیا فى اللغةالعربیة لغیر الناطقین بھا

تھدف ھذه الدراسة إلى تزوید الطالب غیر الناطق بالعربیة (الأجنبى)بما یمكنه من القیام بدراسات جامعیة

متخصصة فى أحد المجالات اللغویة أو الأدبیة باللغة العربیة.

٦ - دبلوم دراسات الترجمة المھنیة:

تھدف ھذه الدراسة إلى تعمیق صلة الترجمة المباشرة بكل ما ینشأ عن التطور الحضارى والثقافى والعلمى وتحدد المتطلبات المطلوبة مستقبلا فى أطر فنیة وعلمیة تخصصیة.

٧- ماجستیر الألسن:

یتقدم لھا من یجتاز دبلوم الدراسات العلیا فى الأدب أو اللغة أو الترجمة، وتتسم ھذه المرحلة بطابع أكادیمى متقدم فى التخصصات المختلفة لیتدرب فیھا الباحث على تفعیل وشحذ أدواته البحثیة وإثراء رصیده المعرفى الذى یمكنھ من

التناول العمیق للموضوعات العلمیة.

٨- دكتوراه الألسن:

یتقدم لھا من یحصل على الماجستیر فى الأدب أو اللغة أو الترجمة وتتسم ھذه المرحلة بطابع أكادیمى متقدم متخصص حیث یتمكن الطالب فى ھذه المرحلة من تقدیم إضافة بحثیة فى مجال تخصصھ ومن ثم تضاف إلى رصید المؤسسة العلمیة ثقافیا ومعرفیا.