logo

أولاً:-  بشأن أقسام الكلية وبرامجها

تتكون كلية الألسن بجامعة عين شمس من الأقسام الآتية:

قسم اللغة العربية ويشمل:-

شعبة اللغة العربية (تخصص)

شعبة اللغة العربية لغير الناطقين بها.

قسم اللغة الإنجليزية

قسم اللغة الفرنسية

قسم اللغة الايطالية

قسم اللغة الاسبانية

قسم اللغة الألمانية

قسم اللغات السلافية ويشمل:-

شعبة اللغة الروسية

شعبة اللغة التشيكية

قسم اللغة الصينية

قسم اللغات الإفريقية ويشمل:-

شعبة اللغة السواحيلية

شعبة اللغة الهوسا

قسم اللغات الشرقية الإسلامية ويشمل:-

شعبة اللغة الفارسية

شعبة اللغة التركية

قسم اللغات السامية ويشمل:-

شعبة اللغة العبرية

قسم اللغة اليابانية

قسم اللغة الكورية

تمنح جامعة عين شمس- بناء علي طلب مجلس كلية الألسن – درجة ليسانس الألسن في إحدي لغات التخصص وآدابها

مدة الدراسة لنيل درجة ليسانس الألسن أربع سنوات جامعية

تتضمن الدراسة بجميع أقسام الكلية ما يلى:

أولاً:-   لغة التخصص وتشتمل على:

دراسات لغوية         ----     مطالعات ومقال

استماع ومحادثات    ----      تاريخ أدب وحضارة

نصوص ونقد         ----      قاعة بحث

ثانيا:-  الترجمة من العربية وإليها.

ثالثا:-  اللغة العربية لأقسام اللغات.

(أو نظيرتها لقسم اللغة العربية)

رابعا:- اللغة الأجنبية الثانية.

- لايجوز للطالب تغيير اللغة الأجنبية الثانية بعد مرور شهرين من بداية الدراسة.

-  يختار طلاب قسم اللغة العربية إحدي اللغات الأوروبية (انجليزى- فرنسى- إيطالى- أسبانى- ألمانى- روسى- تشيكى) لدراستها كلغة أجنبية ثانية ودراسة مادة الترجمة من العربية وإليها.

- لا يحق لطلاب قسم اللغة العربية إختيار إحدي اللغات الشرقية الآتية (الفارسية – التركية – العبرية) كلغة ثانية.

- يختار طلاب قسم اللغات الشرقية الإسلامية لغة أوروبية (انجليزى- فرنسى- إيطالى- اسباني – المانى- روسى- تشيكى) لدراستها كلغة أجنبية ثانية.

- يتم تدريس اللغة المصرية القديمة كلغة ثانية بالكلية.

تدرس الكلية لغات الأقسام المتخصصة كلغة أجنبية ثانية ويجوز للكلية استحداث لغات أجنبية ثانية وفقاً للحاجة بعد موافقة مجلس الكلية.

يكون مقررا اللغة الأجنبية الثانية وقاعة البحث مقررين ممتدين لجميع الأقسام، وكذلك مقرر الدراسات اللغوية للسنة الأولي فقط. بالإضافة إلي الترجمة من العربية وإليها لشعبتي قسم اللغة العربية: اللغة العربية واللغة العربية لغير الناطقين بها.

يؤدي الطالب امتحانات مقررات لغة التخصص التحريرية والشفوية بلغة التخصص. ويجوز عند الضرورة أن يؤدي الطالب الامتحانات باللغة العربية.

جـ- يكون الامتحان شفهيا في مقرري: الاستماع والمحادثات، وقاعة البحث .

د- يخصص 20% من مجموع درجات المقررات التي يقوم الطلاب بأداء الامتحان فيها تحريرياً لأعمال السنة (بحوث – سيمنار – مناقشات ).

يجب أن يستوفي الطالب نسبة حضور لا تقل عن 75% من مجموع الساعات المخصصة للمقرر، ويعتمد مجلس الكلية قرار مجالس الأقسام المختصة بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوف فيها نسبة الحضور وذلك بناء علي تقرير لأستاذ المادة يستند إلي وثيقة تدل علي غياب الطالب. ويسبق الحرمان بتوجيه ثلاثة إنذارات للطالب. وإذا تم حرمانه يعد راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها. وإذا تقدم الطالب بعذر مقبول عن نسبة الغياب يسمح له بأداء الامتحان.

مدة الامتحان التحريري في كل مقرر ساعتان عدا مادة المطالعات والمقال يكون زمن الامتحان فيها ثلاث ساعات. ولمجلس الكلية تعديل مدة الامتحان التحريري في أحوال خاصة بناء علي اقتراح مجلس القسم.

تحتسب النهاية العظمي لدرجات امتحان المقرر علي أساس عشر درجات لكل ساعة من ساعات المقرر الأسبوعية ما عدا مادة الاستماع والمحادثات تكون نهايتها العظمي عشرين درجة في كل السنوات.

يقوم طلاب الفرقة الرابعة بإعداد بحوث في أي من التخصصات الآتية: الأدب – اللغويات – الترجمة، وتناقش هذه البحوث في مواعيد تحددها مجالس الأقسام العلمية.

ينقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلي الفرقة التي تليها إذا نجح في جميع المقررات، أو كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى. وفي هذه الحالة يؤدي الطالب الامتحان فيما رسب فيه، ويعد نجاحه في هذه الحالة بتقدير مقبول في تلك المقررات، إلا إذا تغيب الطالب عن الامتحان بعذر مقبول فتحسب درجته كما هي ويعقد في شهر أكتوبر امتحان لطلاب الفرقة الرابعة الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين، فإذا تكرر رسوبهم يؤدون الامتحان في المواد التي رسبوا فيها مع طلاب الفرقة الذين  يدرسون تلك المواد وذلك في ظل نظام الفصلين الدراسيين المعمول به حالياً

يقدر نجاح الطالب في كل مقرر من المقررات وكذا في التقدير العام علي النحو التالى: 

ممتاز            90% فأكثر من مجموع الدرجات

جيد جداً         80% إلي أقل من 90% من مجموع الدرجات

جيد               65% إلي أقل من 80% من مجموع الدرجات      

مقبول           50% إلي أقل من 65% من مجموع الدرجات

أما رسوب الطالب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين:

ضعيف          من 35% إلي أقل من 50% من مجموع الدرجات

ضعيف جداً    أقل من 35% من مجموع الدرجات

يجوز تحويل الطالب المنقول من الفرقة المقيد بها أو الباقي بها للإعادة بناء علي رغبته إلي أي قسم آخر بالكلية إذا كان مستوفياً لشروط الالتحاق بالقسم المحول إليه عند قبوله بالكلية علي أن تعتبر هذه الفرصة هي الفرصة الثانية له في السنة الأولي ما لم يتقدم بعذر مقبول.

يؤدي الطالب امتحان في مادتي حقوق الإنسان والحاسب الآلي وهما من متطلبات الجامعة ويشترط النجاح فيهما للحصول علي درجة الليسانس.

علي الطالب أداء تدريب ميداني بما لا يقل عن 60 ساعة علي مدي الأربع سنوات علي أن تخطر الكلية بشهادة معتمدة وموثقة من جهة التدريب ويتم تطبيقه علي  دفعة العام الجامعي 2013/2014. ويشترط تنفيذه والانتهاء منه للحصول علي درجة الليسانس.