logo

التدريب الميداني هو نوع من التوظيف المؤقت الذي يركز علي التدريب الوظيفي أكثر من التوظيف نفسه. وقد يكون التدريب شرطًا من شروط الحصول علي الوظيفة ويكون لفترة محدودة ومحددة. و تتعاون كلية الألسن وأقسامها العلمية مع الشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، نظرا لحاجة سوق العمل، و ذلك من أجل تدريب الطلاب علي ممارسة تخصصاتهم خلال فترة الدراسة الجامعية في إطار ضوابط محددة وإشراف مشترك بين الكلية وجهه التدريب و يتيح التدريب الفرصة للطلاب للاحتكاك بسوق العمل أثناء الدراسة الأكاديمية النظرية مما يكسبهم مهارات تؤهلهم لتلبية احتياجات واقع العمل الوظيفي مثل مهارات التعلم الذاتي وتحمل المسئولية والعمل الجماعي والتعامل مع الزملاء والاتصال والدقة والسرعة في إنجاز الأعمال ومعالجة المشاكل والالتزام بالمواعيد، وقد يتدرب الطالب أثناء العام الدراسي أو في الأجازة الصيفية وهذا الأمر متروك لهم مع مراعاة عدم التغيب عن المحاضرات أثناء العام الدراسي.

أُدرج التدريب الميداني باللائحة الداخلية للكلية لمرحلة الليسانس بتاريخ 27/2/2013

أُدرج التدريب الميداني في اللائحة لطلاب جميع الفرق الدراسية بواقع 60 ساعة تدريب .

تعد مادة التدريب الميداني مادة رسوب ونجاح، ولا تؤثر علي المجموع التراكمى، ولا تضاف إليه.

لا تُمنح شهادة التخرج من الكلية للطالب إلا بعد النجاح في التدريب الميدانى.

طُبق التدريب الميداني من العام 2013 – 2014.

آلية تقييم الطلاب في التدريب الميداني

ــ تُوزع الدرجات الخاصة بمادة التدريب الميداني وفقًا لقرار مجلس الكلية بجلسته في 1/1/2014 كالأتي:

50%   استمارة تقييم الطالب من قبل جهه التدريب .

40%    التقرير الذي يعده الطالب عن ساعاته التدريبية .

10%    استمارة تقييم الطالب من قبل المشرف الطلابي .

ويتعين علي الطالب الحصول علي 60% من إجمالي الدرجات حتي يجتاز التدريب الميداني.

أهمية التدريب الميداني:

يمثل التدريب الميداني أهمية لكل من الطالب وجهة التدريب  والكلية:

يمنح التدريب الميداني الطالب فترة من التجربة العملية في مجال التخصص يمكن أن يدرجها الطالب في السيرة الذاتية عند التوظيف.

تعد فترة التدريب الميداني فرصة للطالب للتعرف علي المؤسسات والهيئات التي يتاح له العمل فيها مستقبلًا.

يوفر التدريب الميدانى لجهة التدريب كوادر من الطلاب ذوي الكفاءة لإنجاز الأعمال المختلفة مثل الترجمة، والتواصل باستخدام اللغات الأجنبية المختلفة، واستخدام برامج الحاسوب، ومهارات الأرشفة والحفظ،واستقبال الزوار، وتحضيرالندوات والمؤتمرات المحلية والدولية والإعداد لها، بالإضافة إلى إعداد التقارير وتوثيق المعلومات.

يتيح التدريب الميدانى لجهة التدريب الرجوع إلى قوائم الطلاب الذين دربوا عند توظيف الخريجين مستقبلًا.

تُطَور المناهج والمقررات بالكلية في ضوء التغذية الراجعة من التدريب.

يربط التدريب الكلية بالمجتمع و يساعد على إنشاء علاقات إيجابية متبادلة مع الهيئات والمؤسسات ذات العمالة.

 

أهداف التدريب الميداني

تحقيق التوافق بين مخرجات الكلية ومتطلبات سوق العمل .

إكساب الطلاب المهارات العلمية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل .

تعرف الطالب علي طبيعة سير العمل والجوانب القانونية والأمنية الخاصة بالشركات والمؤسسات.

التزام الطالب بسلوكيات وأخلاقيات العمل المهنية مثل الالتزام بقواعد العمل بالمؤسسة، الالتزام بالمواعيد ، وقبول التوجيه والتواصل الفعال مع الآخرين.

إفادة الكلية من التغذية الراجعة من التدريب لتطوير البرامج والخطط الدراسية.

تعزيز العلاقة بين الكلية ومجتمع الأعمال مما يساعد علي فتح مجالات العمل أمام الخريجين.

إمداد المجتمع بكوادر جديدة ذات كفاءة مهنية عالية

دور القســــــــم

الإعلان عن فترة التقدم للتدريب الميدانى.

التأكد من أن فرص التدريب التي يحصل عليها الطالب بنفسه مناسبة وأن التدريب متوافق مع المعايير التي وضعها القسم.

في حالة طلب بعض أماكن التدريب كشوف مجمعه بأسماء الطلاب يقوم القسم بترشيح الطلاب وفقًا لمعايير الاختيار التى يضعها.

التوقيع على طلبات التدريب المقدمة من الطلاب أو القوائم المعدة بأسماء الطلاب المرشحين وإحالتها للكلية لاستكمال التوقيع عليها.

تحديد منسق التدريب الميدانى ومشرفي الطلاب من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

تقسيم الطلاب لمجموعات وتحديد المشرف الطلابي لكل مجموعة.

عقد اجتماعات دورية مع المنسق والمشرفين لمتابعة سير العمل وتوثيقه وإبلاغهم بكل جديد وحل المشكلات.

وضع آلية لمتابعة الطلاب المتدربين والإشراف عليهم.

وضع آلية لمتابعة الطلاب المتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة والإشراف عليهم.

عقد لقاء مع الطلاب في بداية العام الدراسي لإرشادهم وإعلامهم بإجراءات التدريب.

التعاون مع جهة التدريب وإدارة الكلية في احتساب الساعات في حالة تجزئة التدريب.

اعتماد التقرير النهائي للتدريب مع نهاية كل فصل دراسي.

اعتماد الكشوف النهائية لدرجات الطلاب.

دور المشرف الطلابي:

عقد اجتماع لمجموعة الطلاب الخاصة بالمشرف وتعريفهم بالآتي:

نظام التدريب الميداني وآليات المتابعة والتقييم.

مسئولية الطالب في إيجاد فرصة للتدريب لنفسه.

استلام ملف التدريب الميداني المقدم من الطالب والذي يحتوي علي الآتي:

موافقة رئيس القسم علي التدريب.

الخطاب الموجه من الكلية لجهة التدريب.

استمارة تقييم الطالب من قبل جهة التدريب.

نموذج تقييم الطالب من قبل جهة التدريب الملحق بالاستمارة.

التقرير الموثق المقدم من الطالب عما أُنجز والمهارات التي اكتسبها أثناء فترة التدريب.

نموذج استطلاع رأي الطالب بعد التدريب.

شهادة اجتياز التدريب المقدمة من جهة التدريب.

تقييم طلاب التدريب الميداني من خلال استمارة تقييم المشرف الطلابي.

إعداد كشوف الدرجات النهائية (من 100درجة ) لمجموعة الطلاب الذين أشرف عليهم وتسليمها لمنسق القسم