logo

  تقوم المكتبة بتقديم خدمة متنوعة للطلبة المكفوفين والذي يبلغ عددهم أربعون طالبا وطالبة في أقسام مختلفة بالكلية، وتتمثل هذه الخدمة في إعداد المناهج الدراسية وطباعتها بطريقة الخط البارز(برايل) حيث يتم إدخال المادة العلمية علي الحاسب الآلي عن طريق الماسحات الضوئية  أو كتابتها أو الحصول عليها عن طريق شبكة الانترنت ثم تنسيقها وإعدادها في ملفات ثم طباعتها.

كما تقوم المكتبة بإعداد هذه المادة العلمية أيضا علي شكل ملفات مسموعة وفقا لاحتياج الطالب أو تسجيلها علي أشرطة كاسيت للطلبة الذين ليس لديهم أجهزة حاسب آلي في منازلهم.

كما توفر المكتبة عددا كبيرا من الكتب الثقافية بلغات مختلفة للاطلاع عن طريق الاستماع إليها علي أجهزة الحاسب الآلي أو طباعتها بالخط البارز وإعارتها للطلبة أو إعدادها علي اسطوانات مسموعة أو نسخها علي أشرطة كاسيت أو الاستماع المباشر لهذه الكتب والتي يقوم بقراءتها المتطوعون بمقر المكتبة.

ويتوافد الطلبة علي مقر المكتبة لاستخدام أجهزة الحاسب الآلي الموجودة بها والتي يبلغ عددها ستة أجهزة مزودة بستة ماسحات ضوئية وبرامج صوتية ناطقة باللغة العربية و الإنجليزية و الفرنسية و الإيطالية و الاسبانية و الألمانية و الروسية وطابعة بطريق الخط البارز وأخرى عادية .  

كما توفر المكتبة الدعم الفني لأجهزة الحاسب الآلي التي يمتلكها الطلبة من حيث تزويدها بالبرامج الصوتية الناطقة والتدريب علي كيفية استخدامها.

كما توفر المكتبة عدد من المتطوعين في تخصصات مختلفة لتقديم أية خدمة يكلفون بها من قبل الطلبة سواء التسجيل أو الإملاء أو الكتابة علي جهاز الحاسب الآلي. ومعاونة المشرف المسئول عن المكتبة في بعض النواحي الفنية و تقديم الخدمة التعويضية لمواجهة تحديات الإعاقة البصرية لدي الطلبة .

كما تقوم المكتبة بتقديم الدعم الفني والمعلوماتي لمعامل الكمبيوتر الخاصة بالمكفوفين بالكليات والجامعات الأخرى والجمعيات الخيرية وتدريب الكوادر الفنية للعمل بهذه الجهات

كما تقوم المكتبة بطباعة الامتحانات بطريقة برايل.

ويقوم بكل هذا العمل المشرف المسئول عن المكتبة وهو متخصص في اللغة الإنجليزية والتكنولوجيا التعويضية للحد من تحديات الإعاقة البصرية

October
لا يوجد اخبار