logo

مجلة الألسن للترجمة

 
تأسست مجلة الألسن للترجمة عام 2001 بمبادرة أ.د. محمد أبو العطا، وكيل كلية الألسن بجامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة آنذاك. كانت المجلة في البداية مجلة نصف سنوية تصدر في يناير ويونيو من كل عام. وصدر أول عدد في يونيو 2001  ثم العدد الثاني في يناير 2002، والعدد الثالث في يونيو 2002 برئاسة مؤسسها أ.د. محمد أبو العطا واستمرت المجلة نصف سنوية، ثم صارت مجلة سنوية بداية من العدد الرابع يناير 2003 برئاسة أ.د. عبدالقادر أبو العينين، الذي خلف أ.د. محمد أبو العطا في رئاسة تحرير المجلة ووكالة الكلية لشئون الدراسات العليا. وبذلك أصبحت مجلة الألسن بدءًا من العدد الرابع مجلة سنوية تصدر في يناير من كل عام. ونظرًا لبعض الظروف لم تنتظم بشكل ثابت في بعض الفترات وتوقفت عن الصدور في بعض المرات. ثم عادت المجلة لتصدر العدد الثالث عشر في يناير لعام 2018، في محاولة لإحياء نشاط ثقافي يميز كلية الألسن في مجال الترجمة. واستقر الأمر بالمجلة أن تكون سنوية تصدر في يناير من كل عام.
 
تميزت المجلة منذ عددها الأول بالانفتاح على البيئات الثقافية والأكاديمية المحلية والدولية، والتواصل مع الباحثين والمؤلفين والمترجمين من مصر وكل قارات العالم، الذين شاركوا بإسهاماتهم في أبواب المجلة العديدة؛ مثل باب ”ترجمة الشعر“، و”ترجمة القصة“، و”ترجمة المسرح“، و”دراسات مترجمة“ و”بحوث ومقالات“، و”فصل من كتاب“ و”تجربتي في الترجمة“، و”قراءات“، وغيرها فضلًا عن الملفات التي تعدها المجلة كل عدد. 
 
تهتم المجلة بالترجمة على مستوى النقد والتحليل من دون إغفال البعد التاريخي الذي يصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، وبقضية ترجمة العلوم إلى اللغة العربية، وكذلك حوار الثقافات بين العربية وغيرها من خلال الترجمة. 
فالمجلة – كما يمكن أن نعرفها باختصار – مجلة ثقافية أكاديمية تعنى بقضايا الترجمة في مصر والعالم وتصدر باللغة العربية في يناير من كل عام عن وحدة رفاعة لتنمية المعلومات اللغوية والترجمة بكلية الألسن جامعة عين شمس. وتعد المجلة من أبرز المجلات العربية التي تعنى بالترجمة نظرية وتطبيقًا.
 
يرجى التواصل مع هيئة تحرير المجلة وإرسال المشاركات على الميل الرسمي للمجلة :
trans.alsun@alsun.asu.edu.eg
 
للاطلاع على معاييروقواعد النشر اضغط هنا
 
للحصول على النموذج المعياري لكتابة المقالات والترجمات اضغط هنا
 
للحصول على النموذج المعياري لكتابة الأبحاث اضغط هنا
 
للحصول على إقرار النشر اضغط هنا
 
للحصول على نموذج خطاب حقوق الترجمة اضغط هنا
 
صفحة مجلة الألسن للترجمة
 

https://www.facebook.com/translation.alsun.ainshams/