logo

تهدف الوحدة إلي إدماج التقنيات التكنولوجية الحديثة في الممارسات التعليمية والتدريسية والبحثية بكلية الألسن جامعة عين شمس بهدف الإرتقاء بمستوى كلٍ من الخريج وعضو هيئة التدريس عبر توظيفه التطبيقات التكنولوجية في العملية التعليمية.

  • رسالة الوحدة

1- تعزيز قدرة الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس على التعامل مع التقنيات التكنولوجية الحديثة وتوظيفها في إطار العملية التعليمية.

2- تحويل المقررات الدراسية من أنماطها التقليدية إلى النمط الالكتروني.

3- ضمان فاعلية العملية التعليمية عبر توفير بيئة تعليمية مرنة لا تتقيد بالأفضلية الزمانية والمكانية.

  • التعريف بالوحدة

وحدة التعليم الإلكتروني هي إحدي الوحدات ذات الطابع الخاص التابعة لكلية الألسن جامعة عين شمس، وتقوم الوحدة بالترويج لنشر ثقافة التعليم الإلكتروني، ودعم أنشطة التعليم الإلكتروني والتدريب والتدريس باستخدام التقنيات الحديثة.
وقد كان الباعث على التفكير في إنشاء وحدة التعليم الإلكتروني بكلية الألسن هو الرغبة الجادة في الإرتقاء بجودة العملية التعليمية داخل الكلية؛ وذلك من خلال ما تقدمه الوحدة من دعم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية ـ كمرحلة أولية قبل الإنفتاح على مستوى الجامعةـ وتقديم العون لهم لتوظيف التقنيات التكنولوجية الحديثة للإرتقاء بمستوي الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب.

  • أهداف الوحدة

1- نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وزيادة الوعي بها. وتهيئة المجتمع الجامعي بعناصره كافة للاستفادة منه في تعزيز تطور العملية التعليمية وتناغمها مع متطلبات سوق العمل.

2- إنتاج المقررات الدراسية بأنماط إلكترونية.

3- تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على آليات إنشاء المقررات الإلكترونية وطرائق استخدامها بغية الإرتقاء بمستوى العملية التعليمية والتدريسية والبحثية.

4- تنظيم المؤتمرات والدورات والندوات والورش التدريبية اللازمة لخدمة التعليم الإلكتروني وتطويره في الكلية.

5- تطوير علاقات التعاون والعمل المشترك مع المؤسسات والمراكز التعليمية المناظرة في مجال التعليم الإلكتروني محلياً وعالمياً.

  • اختصاصات الوحدة

1- تنفيذ برامج لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم علي إنتاج المقررات الإلكترونية واستخدامها.

2- تقديم العون الفني لأعضاء هيئة التدريس لتحويل مقرراتهم الدراسية إلى النمط الإلكتروني.

3- تنظيم ندوات وورش عمل تدريبية لمساعدة الطلاب علي استخدام المقررات الإلكترونية ونظم إدارة التعليم الإلكتروني.

4- العمل على نشر الوعي بدور التعليم الإلكتروني في تعظيم الاستفادة من العملية التعليمية، وزيادة درجة التفاعلية بين الأستاذ والطالب من جانب والطلاب وبعضهم من جانب آخر.

5- إنتاج مقررات إلكترونية لبثها علي شبكة الإنترنت.

  • الهيكلُ التنظيمي للوحدة
    - مسئول إدارة الوحدة.
    - فريق تحويل المقررات إلى الصورة الإلكترونية.
    - فريق التدريب والمتابعة
    - فريق الدعم الفني.
    - فريق السكرتارية والنواحي المالية والإدارية.