logo

رئيس مجلس القسم العلمي: أ.د. مروة عبد المنعم طنطاوي

البريد الإلكتروني: marwa.abdelmoneim@alsun.asu.edu.eg

نبذة تاريخية

♦ بدأت الدراسة بقسم اللغة الإيطالية في العام الدراسي 1956/ 1957 بغرض إعداد متخصصين في اللغة الإيطالية للعمل في المجالات الوطنية والدولية التي تستلزم اتقان هذه اللغة وإجادة الترجمة من اللغة العربية وإليها. وكان يقوم بالتدريس فيه أساتذة إيطاليون نذكر منهم المستشرقين چورچو أورفينو (أول رئيس لمجلس القسم حتى عام ١٩٦٠)، وكليليا سَرنيللي تشوكو، ومارتينيانو بالجرينو رونكاليا، إلى جانب ماريزا ميلاني (ثاني رئيس لمجلس القسم العلمي) وآخرين.

♦ تخرجت أول دفعة في القسم في يونيو 1960.
♦ تم تعيين أول معيدة بالقسم سنة 1962 (حاليًا أ.د. سوزان بديع إسكندر أستاذ الأدب الإيطالي المتفرغ بالقسم) ثم جري إيفادها إلي إيطاليا للحصول على درجة الدكتوراه في الأدب الإيطالي. كما تم تعيين ثلاثة من القسم سنة 1960 بعد عودتهم من جامعة تورينو، وتوالى بعد ذلك إيفاد المعيدين إلى جامعة روما لدراسة الأدب الإيطالي واللغة الإيطالية على أيدي أعلام هذين التخصصين. وهكذا تم تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

♦ وفر القسم لأعضائه فرصًا للقيام بمهام علمية بإيطاليا حتى يمكنهم الاطلاع على أحدث الأبحاث والنشرات في تخصصاتهم، كما أتاح لهم فرصة الاشتراك في المؤتمرات المتخصصة التي تعقد في إيطاليا وغيرها من الدول الأخرى. قام أعضاء هيئة التدريس بالقسم ولازالوا يقومون بإجراء أبحاثهم ونشرها سواء على المستوى المحلي أو الدولي.
♦ يقوم القسم إلى جانب الدراسة في مرحلة الليسانس بالتدريس في مرحلة الدراسات العليا في اللغة الإيطالية وآدابها إلى جانب تأهيل مجموعة من خريجيه في الترجمة التحريرية والفورية وقد حصل عدد كبير من خريجي القسم على الماچستير والدكتوراه ودبلوم الترجمة التحريرية والفورية وعمل كثير منهم في الترجمة بالمؤتمرات والهيئات التي تستعين بخبراتهم في هذا المجال.

يعمل خريجو القسم في أماكن شتى ويشغلون مناصب فعالة في مجالات عديدة نذكر منها الإعلام والخارجية والتدريس والسياحة وغيرها.

♦ ومن إنجازات قسم اللغة الإيطالية إثراء المكتبة العربية والإسلامية بترجمة كتاب "تاريخ مسلمي صقلية" (2004)، وكذلك العمل على نشر الثقافة المصرية والعربية بالخارج من خلال تولي عدد من أعضاء هيئة التدريس بالقسم منصب ملحق ثقافي وهم أ.د. ربيع محمد سلامة (روما) و د. أحمد المغربي (پاريس) وحاليًا د. هاجر سيف النصر (روما).

♦ وقد ساهم أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن وخريجوه في إنشاء أقسام أخرى بالجامعات المختلفة ومنها قسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن جامعة المنيا وكذلك بكلية الآداب بجامعة حلوان وكلية الألسن بجامعة كفر الشيخ ولازال أعضاء الهيئة المعاونة المعينون بهذه الأقسام يدرسون ويجرون أبحاثهم تحت إشراف أساتذة القسم حتى يتم تأهيلهم علميًا لعملهم كأعضاء هيئة تدريس بأقسامهم.

ومن الجدير بالذكر أن أعضاء القسم وخريجيه يقومون بالاشتراك مع المركز الثقافي الإيطالي وبالتعاون مع المركز القومي للترجمة بترجمة ونشر الإبداع الأدبي الإيطالي بالعربية، ويسهمون بهذا بنشاط ملموس في مجال الترجمة والتي يوليها القسم اهتماماً كبيراً، وينظم القسم سنوياً بالاشتراك مع المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة أسبوعاً للغة الإيطالية تلقي فيه المحاضرات وتعرض بعض الأنشطة الثقافية الإيطالية.

♦ يهتم القسم بتزويد مكتبته سنوياً بعدد من الكتب في حدود الإمكانيات المتاحة.
ويعمل القسم على دعوة عدد من الأساتذة الزائرين من إيطاليا من أعلام الأدب واللغة لإلقاء المحاضرات على طلابه في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا. وتقديرًا للدور الذي لعبه قسم اللغة الإيطالية حصل عدد من أساتذته علي جوائز محلية وشهادات تقدير وأوسمة محلية ودولية.

♦ أسس القسم عام 2010 قاعة للأنشطة الإيطالية كنافذة للنشاط الطلابي والتفاعل الأكاديمي بين القسم والجامعات الإيطالية وذلك من خلال منحة من المركز الثقافي بالقاهرة.

♦ بلغ عدد رسائل الماجستير التي ناقشها القسم أكثر من خمسين رسالة.

♦ بلغ عدد رسائل الدكتوراه التي ناقشها القسم أكثر من خمسين رسالة.

 

برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها

على الرغم من أن برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها لا يعد برنامجًا مستحدثًا إلا إن قسم اللغة الإيطالية في إطار سعي جامعة عين شمس وكلية الألسن لتبني معايير الجودة قد قام بصياغة رسالة البرنامج وأهدافه على النحو التالي وذلك بهدف تعريف الطلاب والجمهور وجهات العمل بأهدافه تمهيدًا لتقويم أدائه سعيًا وراء التنمية المستدامة للبرنامج

 

رسالة برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية

"يهدف برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها بجامعة عين شمس إلى تخريج متخصصين في اللغة الإيطالية في مجالات الآداب واللغة والترجمة التحريرية إلى جانب اللغة العربية ولغة أجنبية أخرى وفق معايير الجودة لتلبية احتياجات سوق العمل وخدمة المجتمع في المجالات المختلفة محليًا وإقليميًا وتنمية القدرات البحثية في مجالات الآداب واللغويات والترجمة".

 

أهداف برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها

ومواصفات الخريج

1- إجادة اللغة الإيطالية قراءة وكتابة وتحدثًا.

٢- قراءة النصوص والكتب الأدبية قراءةً واعية وفهمها وتحليلها مما يتيح له فرصة التعرُّف على الكتَّاب والحركات الفكرية والأدبية التي تمثل عصورًا مختلفة في ثقافة اللغة الإيطالية.

٣- التحليل النقدي والتفكير المنطقي والإبداع وكتابة البحوث العلمية.

٤- إجادة اللغة العربية وقواعدها، وقراءتها في سياقات ثقافية مختلفة بما يمكنه من الترجمة من اللغة العربية وإليها.

٥- إجادة لغة أجنبية ثانية إلى جانب اللغة الإيطالية.

٦- استخدام وسائل التكنولوچيا الحديثة المساعدة والحاسب الآلي.

٧- تطبيق المعرفة والمهارات المكتسبة في إطار أخلاقي.

٨- تحقيق الإنجاز على المستوى الشخصي والأكاديمي.

٩- التحلي بروح المبادرة واحترام الآخر وثقافته وقبوله.

١٠- إتقان العمل في مجموعات أو بشكل فردي.

١١- توظيف المعرفة المكتسبة لخدمة المجتمع والإسهام في تنميته فكريًّا.

 

لمعرفة المزيد عن برنامج ليسانس الألسن في اللغة الإيطالية وآدابها رجاء التوجه للرابط التالي:

https://alsunasuedu.sharepoint.com/sites/alsun2 

(ملحوظة: الرابط متاح لمستخدمي البريد الإلكتروني الرسمي للكلية)