logo

اللغة الايطالية

بدأت الدراسة بقسم اللغة الإيطالية في العام الدراسي 1956/ 1957 بغرض اعداد متخصصين فى اللغة الايطالية للعمل فى المجالات الوطنية والدولية التي تستلزم اتقان هذه اللغه واجادة الترجمة منها إلى اللغة العربية وإليها. وكان يقوم بالتدريس فيه أساتذة إيطاليون نذكر منهم جورجو اور فينو ،وكليليا سرنيللي تشوكو، ومارتينيانو بالجرينو رونكاليا، إلي جانب ماريزا ميلاني وآخرين وهم من المستشرقين. وكان أول رئيس لمجلس القسم هو الأستاذ/ جورجو أورفينو _ حتى سنة 1960 و جاءت بعده الأستاذة/ ماريزا ميلاني ثم رأس القسم الأستاذ الدكتور/ عبد السميع محمد احمد (عميد الألسن آنذاك)، وأشرفت علية الأستاذة/ ايفا كاترينا جومبوش، ثم تولى رئاسة مجلس القسم ا.د/ نادية مسلم، و ا.د/ سعيد الباجورى، و ا.د/ سوزان بديع اسكندر، و ا.د/ محب سعد ابراهيم، وا.د/ سلامه محمد سليمان، وا.د/ سوسن زين العابدين، و ا.د/ عماد البغدادى ، و ا.د/ ربيع محمد سلامه والذى يرأس القسم حالياً.

ابتداء من سنة 1958 درج القسم علي إيفاد مجموعة من طلابه الذين أنهوا الدراسة بالسنة الثانية إلي ايطاليا في منح صيفية تحت إشراف أساتذة الكلية لحضور دورات في اللغة الإيطالية وأدابها وللإطلاع علي حضارة ايطاليا و ثقافاتها.

♦ تخرجت أول دفعة من القسم في يونيو 1960.
♦ تم تعيين أول معيدة بالقسم سنة 1962 ثم جري إيفادها إلي ايطاليا للحصول على الدكتوراه في الأدب الإيطالي. كما تم تعيين ثلاثة من القسم سنة 1960 بعد عودتهم من جامعة تورينو، وتوالى بعد ذلك إيفاد المعيدين إلى جامعة روما لدراسة الأدب الإيطالي واللغة الإيطالية على أيدي أعلام هذين التخصصين. وهكذا تم تأهيل أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

♦ وفر القسم لأعضائه فرصاً للقيام بمهام علمية بايطاليا حتى يمكنهم الإطلاع علي أحدث الأبحاث و النشرات في تخصصاتهم، كما أتاح لهم الفرصة للإشتراك في المؤتمرات المتخصصة التي تعقد في ايطاليا وغيرها. قام أعضاء هيئة التدريس بالقسم ولازالوا يقومون بإجراء أبحاثهم ونشرها سواء علي المستوي المحلي أو الدولي.
♦ يقوم القسم إلى جانب الدراسة في مرحلة الليسانس بالتدريس في مرحلة الدراسات العليا في اللغة والأدب الإيطالي إلى جانب تأهيل مجموعة من خريجيه في الترجمة التحريرية والفورية وقد حصل عدد كبير من خريجي القسم على الماجستير والدكتوراه ودبلوم الترجمة التحريرية والفورية وعمل كثير منهم في الترجمة بالمؤتمرات والهيئات التي تستعين بخبراتهم في هذا المجال.

يعمل خريجو القسم في أماكن شتى ويشغلون مناصب مهمة في مجالات عديدة نذكر منها الإعلام والخارجية والتدريس والسياحة وغيرها.

♦ ومن أهم إنجازات قسم اللغة الايطاليه إثراء المكتبة العربية والإسلاميه بترجمة كتاب تاريخ مسلمي صقلية الصادر في عام 2004، وكذلك العمل على نشر الثقافة المصرية والعربية بالخارج من خلال تولي إثنان من هيئة التدريس بالقسم منصب ملحق ثقافي وهما ا.د/ ربيع محمد سلامه و د/ أحمد المغربي.

♦ وقد ساهم قسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن في إنشاء أقسام أخرى بالجامعات المختلفة ومنها قسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن جامعة المنيا وكذلك بكلية الآداب بجامعة حلوان ولازال معيدو هذين القسمين يدرسون ويجرون أبحاثهم تحت إشراف أساتذة القسم حتى يتم تأهيلهم لينضموا لأعضاء هيئة التدريس بأقسامهم .

ومن الجدير بالذكر أن أعضاء القسم وخريجوه يقومون بالاشتراك مع المركز الثقافي الإيطالي وبالتعاون مع المركز القومي للترجمة بترجمة ونشر الإبداع الأدبي الإيطالي بالعربية، ويسهمون بهذا بنشاط ملموس في مجال الترجمة والتي يوليها القسم اهتماماً كبيراً ،وينظم القسم سنوياً بالاشتراك مع المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة أسبوعاً للغة الإيطالية تلقي فيه المحاضرات وتعرض بعض الأنشطة الثقافية الإيطالية.

♦ يهتم القسم بتزويد مكتبته سنوياً بعدد من الكتب في حدود الإمكانيات المتاحة.
وعمل القسم على دعوة عدد من الأساتذة الزائرين من ايطاليا من أعلام الأدب واللغة ألقوا المحاضرات على طلبة القسم وعلى طلبة الدراسات العليا. وتقديرا للدور الذي لعبه قسم اللغة الإيطالية حصل عدد من أساتذته علي جوائز محلية وشهادات تقدير وأوسمة.

♦ أسس القسم فى عام 2010 قاعة للأنشطة الايطالية كنافذة للنشاط الطلابي والتفاعل الأكايمي بين القسم والجامعات الايطالية. ويهدف قسم اللغة الايطالية إلى تنمية مهارات الطلاب في اللغة والأدب والترجمة وكذلك تدريب وصقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلاب وتنمية قدراتهم البحثية في مجال التخصص لإيجاد خريج يستطيع تلبية متطلبات سوق العمل. ويجمع البرنامج الدراسي للقسم بين المقررات النظرية والتطبيقات والتدريبات العملية بهدف تزويد الطالب بالمهارات البحثية والعملية التى تؤهله لتلبية احتياجات المجتمع في هذا التخصص. كما يسعى القسم إلى تطوير البحث العلمى في مجالات البحوث النظرية والتقابلية والمقارنة في مجالات اللغة الإيطالية وآدابها واللغويات والترجمة.

♦ بلغ عدد رسائل الماجستير التي ناقشها القسم (50) أكثر من خمسين رسالة.

♦ بلغ عدد رسائل الدكتوراه التي ناقشها القسم (50) أكثر من خمسين رسالة .