logo

وحدة تكنولوجيا المعلومات

رؤية وحدة تكنولوجيا المعلومات

 

ميكنة العمليات و النماذج الادارية بما يعود بالفائدة على كافة الأصعدة بالمجالات التعليمية و البحثية و المجتمعية كما يدعم القدرة المؤسسية و عمليات إتخاذ القرار ويؤدي في المحصلة إلى الاستخدام الفعلي و الكفء لنظم المعلومات.

 

رسالة وحدة تكنولوجيا المعلومات

 

تتمثل رسالة الوحدة فى توفير الحلول التقنية الفنية المتكاملة الآمنة لدعم كافة العمليات الإداراية والتعليمية والبحثية و المجتمعية للارتقاء بمستوى الأداء بالكلية والتعريف بالكلية داخليا وخارجيا مع مواكبة التطورات التكنولوجية.

 

أهداف الوحدة

 

تعمل الوحدة على تحقيق الاهداف التالية :

1.توظيف تكنولوجيا المعلومات لدعم الانشطة التعليمية و البحثية و المجتمعية و الإدارية في الكلية.

2.تطوير الإجراءات التعليمية و البحثية و المجتمعية والإدارية نحو تقديم خدمات إلكترونية متميزة لأعضاء الكلية بالإضافة الى المجتمع الخارجي

3.تقديم الاستشارات والحلول الإلكترونية والدراسات الفنية فيما يتعلق بالأنشطة المختلفة للكلية

4.توثيق أنشطة و سياسات و قرارات الكلية بصفة مستمرة وبوسائل متنوعة

5.ميكنة وأتممة الأعمال الإدارية بالكلية لتيسير حفظ واستدعاء وتداول الوثائق إلكترونيا.

6.توفير المعلومات و البيانات الإدارية اللازمة لدعم اتخاذ القرارات بالكلية

7.وضع وتنفيذ ضوابط وسياسات خاصة باستخدام تكنولوجيا المعلومات بالكلية

8.نشر استخدام النظم الالكترونية و شبكات التواصل لتطوير البرامج التعليمية و إنتاج المقررات الإلكترونية وذلك بالتعاون مع المراكز المتخصصة.

 

 

مهام الوحدة

 

تعد المهام التالية من مهام وحدة تكنولوجيا المعلومات:

1.الإدارة و التحديث المستمرللموقع الالكتروني الرسمي للكلية.

2.الإشراف و المتابعة لعمليات برمجة قواعد البيانات لدعم الأنشطة المختلفة بالكلية، و الإشراف على تحديث بياناتها.

3.متابعة و تحديث الارشيف الالكتروني عن طريق تفعيل مشروع النظم الإدارية MIS، سواء فيما يتعلق بالطلاب ( بكالوريوس و دراسات عليا )، الاداريين، و أعضاء هيئة التدريس و معاوينهم.

4.التعاون مع الاقسام العلمية لدعم و تحديث المكتبة الالكترونية بالانتاج العلمي المحدث دوريا.

5.تصميم المطبوعات الورقية و الإلكترونية الخاصة بالكلية و أنشطتها المختلفة.

6. عقد الندوات و ورش العمل الدورية فيما يختص بعمل الوحدة.

7. وضع الضوابط على استخدام شبكة المعلومات وشبكات التواصل بالكلية.

8.ربط أجهزة المستخدمين بشبكة المعلومات ومراقبة الالتزام بالقواعد.

9.الإشراف على كافة توصيلات الشبكة وعمليات الصيانة الدورية والفورية .

10. الإشراف على تنفيذ و تفعيل المقررات الالكترونية بالكلية و ذلك بالتعاون مع المراكز المتخصصة.

11.الإشراف على أتممة الأنشطة الإدارية والبحثية والتعليمية و المجتمعية بالكلية.

12.تحديد المواصفات والشروط الفنية المطلوب توافرها في انظمة المعلومات والاجهزة في الكلية.

13.المساهمة في توفير التكنولوجيات الحديثة بما يسهم في رفع كفاءة وجودة انجاز الأعمال في الكلية.

14.توفير الخدمات الإلكترونية للطلاب والعاملين بالكلية من خلال موقع الكلية و البوابة الالكترونية على الانترنت.

15.متابعة جميع المشاريع المتعلقة بتكنولوجيـا المعلومـات من خلال تعاقـد الكلية مع جهات أخرى لتنفيذها.

16.الاشراف علي أجهزة ومعدات النظم الإلكترونية من حيث تركيبها وتهيئتها وإستقبال بلاغات الأعطال.

17.ترشيح برامج التدريب المناسبة في تطبيقات الحاسوب لمنسوبي الوحدة وعقد الدورات التدريبية على تطبيقات الحاسوب وانظمة الجامعة الالكترونية لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالتنسيق مع المراكز و الشركات و الهيئات المناسبة.

18.تخطيط الصيانة الدورية للأجهزة والبرامج ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم الفني لنظم التشغيل.

19.ضمان أمن وسلامة المعلومات والبيانات وتوفير برامج الحماية.

20.عمل الكارنيهات لطلاب الكلية ولطلاب الدراسات العليا واعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية.

 

نشــــــــــــرة

نشرة الخدمات التي تقدمها وحدة تكنولوجيا المعلومات

أولا مشروع رفع كفاءة البنية الأساسية للشبكة

 

1.    تقديم الدعم الفني للمستخدمين والمستفيدين من الخدمات والتطبيقات المتاحة من خلال شبكة معلومات الجامعة.

2.    متابعة كافة الأعطال الموجودة في الأجهزة والشبكات وحلها وتوثيقها وإعداد تقرير شهري بالأعطال.

3.    متابعة أداء الشبكة وقياس مستوى رضاء المستفيدين عن أداء الشبكة  

4.    إضافة نقاط جديدة سلكية ولاسلكية في ضوء الإمكانيات المتاحة وبالتنسيق مع المشروع الرئيسي بالجامعة

مسئول شبكة الانترنت  أ / محمد حسن سعد

mohamed_tiger504@yahoo.com

 

 

ثانيا مشروع البوابة الإلكترونية

أولا: التكامل مع أنشطة وحدة إدارة المشروعات بإنشاء مواقع بكل الكليات لوحدات الخدمات التكنولوجية توضح دورها ، وفرق العمل ، وكيفية الاتصال / والخدمات التي تقدمها وطرق التفاعل ، والأخبار والتنويهات ، ويعمل هذا الموقع بأسلوب إدارة المحتوى ويتم تسليم الموقع بمحضر رسمي لمدير المشروع بالكلية بيقوموا بإدارته بشكل تام. وإعطاء الأولوية في التنفيذ للكليات المتقدمة للاعتماد لمساعدتها.

ثانيا: خدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بنشر الأخبار والتنويهات وأرقام الجلوس واللجان – موقع الكلية: http://alsun.asu.edu.eg

1.    نشر الأخبار باللغة العربية والانجليزية.

2.    نشر أرقام الجلوس واللجان لكل طلاب الجامعة.

ثالثًا: خدمة قطاع الأبحاث والدراسات العليا بالجامعة بتحسين أداء  مستودع النشر العلمي للجامعة

1.    تحسين أدوات البحث بكل العناصر البيبلوجرافية

2.    وجود رابط بين البحث وصفحة عضو هيئة التدريس (أو أعضاء هيئة التدريس للأبحاث المشتركة) في الاتجاهين

3.    وضع البيانات البيبلوجرافية لكل الرسائل الجامعية

مسئول البوابة الألكترونية أ / هانى منير توفيق

hani.portal@gmail.com

 

ثالثا مشروع إتاحة المحتوى التعليم الإلكتروني

 

1.    متابعة تفعيل استخدام المقررات الإلكترونية (تدريب الطلاب بالتعاون مع مركز الجامعة - التنسيق مع إدارة الكلية لتوفير مكان للطلاب مزود بخدمة الانترنت للدخول على المقرر) .

2.    تحفيز وتشجيع السادة أعضاء هيئة التدريس على تحويل مقرراتهم إلى مقررات إلكترونية

3.    متابعة إنتاج المقررات الإلكترونية

 (*) على أن يتم ما سبق بالتنسيق مع مركز إنتاج المقررات الإلكترونية بالجامعة.

 

رابعا مشروع المكتبة الرقمية

 

1-  قواعد البيانات

 

1-  استلام قواعد البيانات والتأكد من أنها تعمل بالكلية وفق الآليات والإجراءات التي سوف يتم ارسالها من مدير وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.

2-    استلام IP Range  من الشبكة بالكلية أو الجامعة والتأكد من أن جميع قواعد البيانات تعمل من داخل الجامعة عليه وإرسال أي مشكلة تطرأ إلى مدير وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة.

3-    فيما يخص البوابة الالكترونية الخاصة بقواعد البيانات العالمية EUL  ( www.eul.edu.eg ) :

·        استخراج قائمة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الذين لهم حسابات على المكتبة الرقمية عن طريق مسئول عمل الحسابات بالجامعة (EUL ADMIN  )، وتجدر الإشارة هنا إلى أن هذا المسئول ينبغي أن يتبع وحدة المكتبة الرقمية بالجامعة وليس أي وحدة أخرى.

·        الحصول على بيانات أعضاء هيئة تدريس الكلية من إدارة شئون أعضاء هيئة التدريس.

·        المضاهاة بين القائمتين المستخرجة من مسئول عمل الحسابات بالجامعة (EUL ADMIN  ) والمستخرجة من إدرة شئون أعضاء هيئة تدريس بالكلية والتوصل الى أعضاء هيئة التدريس الذين لهم حسابات والتأكيد عليهم بها ، والذين ليس لهم حسابات يتم ملء استمارة الادخال الخاصة بالمكتبة الرقمية على الرابط التالي (http://dlib.eul.edu.eg:8595/registration.aspx ) ومتابعة عمل الحسابات مع EUL ADMIN  بالجامعة وبعد عمل حسابات لهم يرسل قائمة بالحسابات ، وبعد ذلك يتم توزيع الحسابات على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

4-    فيما يخص البوابة الالكترونية الخاصة بخدمات ومشروعات وحدة المكتبة الرقمية EULC  ( www.eulc.edu.eg ) :

·   استخراج قائمة بأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم الذين لهم حسابات على EULC يتم استخراجها من مسئولين المكتبة بالكلية.

·   المضاهاة بين القائمتين المستخرجة من مكتبة الكلية والمستخرجة من إدارة شئون أعضاء هيئة تدريس بالكلية والتوصل الى أعضاء هيئة التدريس الذين لهم حسابات والتأكيد عليهم بها ، والذين ليس لهم حسابات يتم متابعة عمل الحسابات مع مكتبة الكلية بالجامعة وبعد عمل حسابات لهم يرسل قائمة بالحسابات ، وبعد ذلك يتم توزيع الحسابات على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

 

5-  حصر بطلبات المستفيدين من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بقواعد البيانات المطلوبة على أن تكون معتمدة من الكلية بعد تجميعها.

6-  تقديم الدعم الفني والصيانة لأي جهاز لا يستطيع المستفيد الوصول من خلاله الى قواعد البيانات داخل الكلية.

7-    توفير وسائل الاتصال الدائمة حتى يتمكن المستفيد من الاتصال لطلب الدعم الفني في أي وقت.

8-  تفعيل خدمات توصيل الوثائق بالكلية بحيث يتم إرسال طلبات الحصول على الوثائق غير المتاحة بالمكتبة الرقمية بوحدة المكتبة الرئيسية على البريد الالكتروني للوحدة لتحديد تكلفة الحصول على هذه الوثائق وتحديد مدى إمكانية الحصول عليها من داخل أو خارج مصر.

 

2-  المستودع الرقمي

 

متابعة تسجيل مخططات الرسائل الصادرة عن الكلية من خلال التواصل مع الدراسات العليا وإيصال  بيان بمخططات الرسائل التي تم تسجيلها والرسائل التي تم إجازتها الي مدير مشروع المكتبة الرقمية بالجامعة.

 

 

خامسا مشروع التدريب

1.    تنفيذ خطة التدريب بالتنسيق مع مدير مشروع التدريب بالجامعة لتحديد مواعيد التدريب للمتدربين (أعضاء هيئة تدريس -طلاب) وتوفير المعامل في الكليات حين الحاجة إليها.

 

 

سادسا مشروع نظم المعلومات الإدارية  

 

إنشاء وتجهيز كنترولات الفصلين الدراسيين بما فيها تجهيز امتحانات التخلفات للعام الاكاديمى 2013-2014

تحديث بيانات طلاب الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2013-2014

سابعا أنشطة متنوعة 

 

1.     إعداد حصر لجميع أجهزة الحاسبات وملحقاتها والوسائل العلمية (data show + smart boards + LCDs + overhead projectors) بالكلية سواء بالمعامل او المكاتب الادراية وذلك تمهيدا لاتاحية هذه البيانات على موقع الكلية

2.     تقديم الدعم الفني ودعوة السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لإنشاء صفحات خاصة بهم علىGoogle Scholar  تحتوي على نشاطهم العلمي لما لها من أثر في رفع تصنيف الجامعات بحيث يكون إجمالي عدد الحسابات التي سيتم انشاءها على Google Scholar  هي ( وحدات المرحلة الأولى 280 ووحدات المرحلة الثانية 120 أو 100% من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في حال ان عددهم أقل من العدد المطلوب).

3.     متابعة تفعيل البريد الإلكتروني الأكاديمي والتأكد من تسليم البريد الإلكتروني الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والطلاب.

4.     تقديم عدد من الخدمات عن طريق البريد الإلكتروني الأكاديمي لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لتحفيزهم على استخدام البريد الأكاديمي بشكل فعال ( مثال بالنسبة للطلاب: يمكن ارسال الجداول الدراسية وجداول الامتحانات والنتائج  والأنشطة الطلابية  أما بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس: يمكن ارسال قرارات مجلس الكلية ومجالس الأقسام والبعثات والمنح الدراسية والخطة الدراسية)

5- تنظم الوحدة دورات الحاسب الآلي لطلاب الفرقة الأولى وتنظم الامتحانات، حيث تعد مادة الحاسب الآلي مادة نجاح ورسوب.

6- تنظم الوحدة دورات الحاسب الآلي لذوي الاحتياجات الخاصة.