logo

قسم اللغة الألمانية

يعد قسم اللغة الألمانية، الذي يرجع إنشاؤه إلى عام 1956، أقدم قسم لتدريس آداب وعلوم وترجمة اللغة الألمانية بجمهورية مصر العربية وقد ساهم فى إنشاء العديد من الأقسام فى الجامعات المصرية، كما إنه أكبر أقسام تدريس اللغة الألمانية بجمهورية مصر العربية، وثاني أكبر قسم بكلية الألسن من حيث عدد الطلاب الملتحقين به سنويا

تعتمد العملية التعليمية بالقسم على أحدث المراجع العلمية والكتب الدراسية والوسائط التعليمية الأجنبية لمواكبة أحدث الإتجاهات التدريسية وحماية حقوق الملكية الفكرية، كما بدأ القسم في تطوير مناهجه التأسيسية بمرحلة الليسانس وتعييرها لتتوافق مع الإطار المرجعي الأوروبي للغات.

يطرح القسم مقررا للتعليم الإلكترونى لتدريس اللغة الألمانية كلغة أجنبية ثانية كما جارى العمل على تحويل بعض  مقررات اللغة الأولى إلى مقررات الكترونية.

يتبنى القسم فى المقام الأول استراتيجية التعليم والتعلم القائمة على التعلم الذاتى والتعلم التعاونى للطلاب.

يقوم بالتدريس فى القسم بعض الأساتذة الألمان والنمساويين لتنمية المهارات اللغوية لدى الطلاب ودعم الأنشطة الطلابية الثقافية والتواصل بين الثقافات.

يرتبط القسم بشبكة علاقات قوية مع المراكز الثقافية الناطقة بالألمانية مثل معهد جوته، والهيئة الألمانية للتبادل العلمي، والمنتدى النمساوي، ويشارك في أنشطتها الثقافية والتعليمية بصورة فعالة.

يحصل الطلبة المتفوقون بالقسم على منحة مقدمة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي  للدراسة لمدة شهر بألمانيا بعد السنة الدراسية الثالثة.

يدعم القسم تزويد الطلاب بالمهارات والخبرات والاتجاهات والقيم السلوكية السليمة والكفايات المطلوبة في حياتهم العملية من جدية والتزام وقدرة على حل المشكلات.

يعمل القسم على تطوير مرحلة الدراسات العليا والبحث العلمي من خلال اتفاقيات تعاون لإنشاء درجات مشتركة في مجالي التواصل بين الثقافات (بالتعاون مع جامة فوبرتال)، والترجمة التحريرية والشفهية (بالتعاون مع جامعة لايبتسيج)، كما يسهم مساهمة فعالة في بحوث أدب الطفل بالتعاون مع جامعة فرانكفورت.