logo

قسم اللغة الصينية

يعتبر قسم اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس هو أقدم أقسام اللغة الصينية بالجامعات المصرية والجامعات العربية والأفريقية.

وقد تم افتتاحه عام 1958 وتخرجت اولى الدفعات عام 1962 بعدها توقفت الدراسه بالقسم لعدة سنوات ثم أعيد افتتاحه مره أخرى عام 1977.

ومنذ ذلك الحين وقسم اللغة الصينية في نمو وازدهار بصوره لافتة للأنظار وكان قد بدأ التدريس في هذا القسم نخبه من الأساتذة الصينيين بالتعاون مع وزارة التعليم الصيني.

ومع التقدم المذهل الذي حققته الصين فقد أصبحت ظاهره أنتشار اللغة الصينية ودراستها واقعاً ملحاً ليس فقط في مصر بل في العالم أجمع. وفي الوقت الحال شهدت أعداد طلاب قسم اللغة الصينية بكلية الألسن زيادة كبيره.

ويتخرج من رحاب الألسن قسم اللغة الصينية مئات الخرجيين كل عام والذين يعلمون على تلبية احتياجات سوق العمل في مختلف أوجه التعاون المصري.في مجالات الترجمة والاقتصاد والاستثمار والسياحة والخارجية والإعلام وغيرها من المجالات التي تتطلب متحدث اللغة الصينية في مصر والوطن العربي.

ويعتبر قسم اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس منبراً هاماً يعمل على تقديم صوره كامله عن الصين وحضارتها ويعكس ثقافتها ولغتها وآدابها، حيث يهتم القسم بالتواصل مع الجهات الصينية المختلفة لتعريف طلاب القسم بحضارة وثقافة الشعب الصيني الصديق.

ويقوم القسم بالتعاون مع السفارة الصينية بإرسال عدد من طلبة الفرقة الثانية لدراسة الفرقة الثالثة كاملة في أعرق وأشهر الجامعات في الصين.

أما فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس فيوجد بالقسم نخبه رفيعه المستوى من الأساتذة المصريين والذين يزيد عددهم عن ثلاثين عضو هيئة تدريس ومن بينهم ثلاثة أعضاء حصلوا على الدكتوراه من الجامعات الصينية، بالإضافه إلى معاوني هيئة التدريس.

وقد توفر لجميع أعضاء هيئة التدريس بالقسم فرصة السفر والدراسه بالجامعات الصينية، وحتى اليوم تتاح الفرص للأساتذة المصريين ومعاونهم للسفر والمشاركة في المؤتمرات والأنشطة العلمية المختلفة التي تقام في الصين.

كما يشارك القسم في شتى المسابقات التي ينظمها الجانب الصيني لدارسي اللغة الصينية في جمهورية مصر العربية مثل مسابقة جسر اللغة الصينية ومسابقات الشعر والغناء والقصة.

وقد تميز قسم اللغة الصينية بكلية الألسن في هذه المسابقات فقد احتل طلاب القسم المراكز الأولى عدة مرات وحصلوا على منح للسفر إلى الصين.

وقد أثمر التعاون الهائل بين قسم اللغة الصينية بجامعة عين شمس كلية الألسن والجانب الصيني ممثلاً في السفاره الصينية عن اهداء الجانب الصيني لقسم اللغة الصينية بالكلية معملاً متكاملاً للصوتيات والترجمة يعمل الان بكل طاقته من أجل إثراء ونشر الثقافة والعلوم واللغة الصينية في كل أرجاء جمهورية مصر العربية ممثلة في قسم اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس.