logo
القائمة

قسم اللغات السامية

تأسس القسم اللغات السامية (العبرية) عام 1988 ، وتولى رئاسته في البداية د. محمد عوني عبد الرءوف أستاذ اللغة العربية وآدابها بكلية الألسن، ثم تولى د. جمال الرفاعي رئاسة القسم. 
 

قسم اللغة الحبشية

تاريخ نشأة شعبة اللغة الحبشية : عام 2013-2014 بعد موافقة مجلس الكلية فى 5-6-2013 على تفعيل شعبة اللغة الحبشية على أن يحق للطالب الدراسة فى الشعبة  من الفرقة الأولى ويحق للطالب دراستها كلغة أولى أو كلغة أجنبية ثانية.

رئيس قسم اللغات السامية : أ.د.جمال أحمد الرفاعي

القائمين على التدريس : د. إيمان رمزي أبو زيد

                              د.سالي وليم سعيد.

                             أ/ محمد حسين (أثيوبي الجنسية)

                             والهيئة المعاونة

تعد اللغة الحبشية (الجعزية) إحدى اللغات السامية الجنوبية وهى اللغة القديمة لدولة أثيوبيا ويتم تدريسها من خلال النصوص والنقوش القديمة، أما اللغة الأمهرية فهى لغة الإدارة والمصالح الحكومية الحالية فى أثيوبيا ويتحدث بها قطاع عريض من الأثيوبيين، وكان بداية نشأتها أوائل القرن الثالث عشر. واللغة الأمهرية هي امتداد للغة الحبشية (الجعزية)، ويتم تدريسها فى الشعبة والتركيز عليها لأنها تمثل اللغة الرسمية لدولة أثيوبيا وذلك من خلال النصوص والاستماع والمحادثة.

أهمية شعبة اللغة الحبشية :

تكتسب الشعبة أهميتها من طبيعة التطورات الجارية في اثبوبيا والمتمثلة في تأسيس اثيوبيا لسد النهضة ، وقد اصبحت اثيوبيا ولما تملكه من ثروات طبيعية هائلة من اهم الدول الجاذبة للاستثمارات العربية والاوروبية والصينية

تهدف إلى سد فراغ فى الكليات ومراكز تدريس اللغات لعدم تدريس هذه اللغة بها ولايخفى أهمية دولة أثيوبيا بوجه خاص ودول حوض النيل بوجه عام بالنسبة لمصر وضرورة إقامة علاقات ثقافية وعلمية بين مصر ودول حوض النيل وإعداد كوادر قادرة على التحدث بهذه اللغة لما لها من أهمية.

أهداف الشعبة هى : ـ

- إكساب الطلاب المزيد من المهارات اللغوية عن طريق الاستماع والتحدث باللغة الأمهرية ودراسة تاريخها وحضارتها وآدابها.

- إعداد متخصصين فى اللغة الأمهرية.

- إعداد خريجين من المترجمين من اللغة الأمهرية و إليها فى مختلف فنون و مجالات الترجمة التحريرية و الفورية و آدابها.

- إجراء بحوث علمية وتكوين كوادر من الباحثين فى مختلف المجالات لهذه اللغة.