logo
القائمة

قسم اللغات السلافية

أنشئ قسم اللغة الروسية فى أكتوبر 1957 ثم فى عام 1958 أنشئ قسم اللغة التشيكية، وكانا قسمين مستقلين وكان يقوم بالتدريس للطلبه في هذين القسمين أساتذة أجانب من كل من روسيا و تشكوسلوفاكيا سابقاً، شانهم شأن باقي أقسام كلية الألسن في عصرها الذهبي حيث كان عدد الطلبة في كل قسم في ذلك الوقت لا يزيد عن 30 طالب وهو المعدل العالمي لتعليم اللغات، إلا أن قسم اللغة التشيكية قد أغلق عام 1966، ولكن قسم اللغة الروسية ظل عطاءه منذ عام 1957 وحتى الآن.
وفي عام 1983-1982 ظهرت الحاجة مرة أخرى إلى خريجين يجيدون اللغة التشيكية فأعيد إفتتاح قسم اللغة التشيكية، وحينئذ سمي قسم اللغة الروسية باسمه الحالى وهو "قسم اللغات السلافية" بشعبتيه "شعبة اللغة الروسية ـ شعبة اللغة التشيكية "

أهداف القسم هى : ـ
- إعداد خريجين من المترجمين من اللغتين الروسية و التشيكية و إليهما فى مختلف فنون و مجالات الترجمة التحريرية و الفورية و آدابها.
- إعداد متخصصين فى اللغتين الروسية والتشيكية.
- إجراء بحوث علمية وتكوين كوادر من الباحثين فى مختلف المجالات لهاتين اللغتين.

ويسعى القسم من وراء ذلك إلى الانفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب الأخرى، والوقوف على آخر التطورات فى البحوث العلمية الحديثة، إكساب الطلاب المزيد من المهارات اللغوية عن طريق الاستماع والتحدث بهاتين اللغتين. 

الاعمال الفنية التى شارك فيها خريجو قسم اللغة الروسية : ـ
قام خريجو قسم اللغة الروسية من المترجمين بالعمل فى كبرى المشروعات القومية فى حقبه الستينات و السبعينات و الثمانينات من القرن الماضى مثل العمل فى مجال الترجمة لبناء القاعدة الأساسية للدفاع عن الوطن فى القوات المسلحة المصرية. وكذلك فى أكبر مشروعات العصر وهو بناء السد العالي ،و فى تطوير أكبر المشروعات لاكتشاف البترول وفى بناء قواعد الصواريخ من أجل تحديث قواتنا المسلحة. كما قام خريجو القسم بالعمل فى المجالات الثقافية والإعلامية العامة فى الدولة (قصور الثقافة ومصلحة الاستعلامات ووزارة الخارجية ) والاشتراك فى المؤتمرات العالمية والإقليمية فى اعمال الترجمة الفورية والتحريرية من وإلى الروسية. وتقلد خريجو القسم المناصب الكبرى حتى وصلوا إلى اعلى مناصب بالدولة فى مختلف الوزارات و الهيئات.

الاعمال العلمية لاعضاء هيئة التدريس بالقسم :ـ

- قام القسم بانتاج حوالى أربعمائة بحث علمي منشور فى الدرويات العلمية المحلية والعالمية . وإعداد رسائل الماجستير و الدكتوراه فيما يزيد على (50) رسالة و الإشراف عليه.

- تأليف ما يزيد على حوالى (40) كتاب فى مختلف المجالات و ترجمة أكثر من (30) رواية و مسرحية من روائع الأدب العالمى لكبار الكتاب و المؤلفين من الروسية إلى العربية و من العربية إلى الروسية.

- إعداد عدد كبير من القواميس اللغوية " روسى ـ عربى " فى مخلتف الفنون ( السياسية، الاجتماعية، إعلامية، المعلوماتية، الدينية، المالية و النقدية، علوم الحاسب)

الأعمال الإدارية لاعضاء هيئة التدريس بشعبة اللغة الروسية : ـ
1- رئيس لجامعة عين شمس

2-  نائبين لرئيس جامعة عين شمس

3- خمسة عمداء لكلية الألسن

4- سبعة وكلاء لكلية الألسن ( تعليم و الطلاب / دراسات العليا/ بيئة وخدمة المجتمع)