logo

نبذة عن وحدة ضمان الجودة بكلية الألسن

- تم إنشاء وحدة ضمان الجودة بتاريخ 30- 5-2005  وهي تتبع عميد الكلية مباشرة .

- صدر قرار الهيئة القومية لضمان جودة التعليم باعتماد الكلية بتاريخ 23 فبراير 2015 لاستيفائها المعايير القياسية المطلوب توافرها لدى المؤسسة التعليمية المرتبطة بالقدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.

 

- وقد جاء الاعتماد تكليلاً للجهود المبذولة من كافة فئات مجتمع الكلية ويعد الاعتماد القومى المحلى خطوه على طريق حصول الكلية على الاعتماد الدولى .

- تم تجهيز وحدة ضمان الجودة بكافة التجهيزات الكافية والملائمة لممارسة أنشطتها من وجود مكان ملائم ومجهز ومعدات وأجهزة كمبيوتر وماكينات تصوير ومكاتب وطاولات اجتماعات وأماكن لحفظ المستندات والأوراق وغيره من الأدوات المكتبية المطلوبة.

- للوحدة رؤية ورسالة واهداف وهيكل تنظيمي موثق وايضا لائحة إدارية ومالية معتمدة.

 - مدير الوحدة عضو في مجلس الكلية ويقوم بمناقشة الموضوعات التي تتعلق بقضايا الوحدة.

  - تتوافر للوحدة الكوادر البشرية المؤهلة والكافية لممارسة أنشطتها من مدير ونائب مدير للوحدة ومنسق عام وعدد 2 سكرتارية مؤهلين ومحاسب، ويشارك عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في اللجان التنفيذية لوحدة ضمان الجودة.

  - يتم الصرف علي الوحدة من خلال لائحة مالية معتمدة من مجلس الكلية.

- للوحدة مسئوليات محددة وتنبثق من الوحدة لجان عدة تمكنها من أداء المهام المنوط بها تنفيذها ، ويجتمع مجلس الإدارة لمناقشة خطة العمل ومتابعة مشروع الكلية وإعداد فريق للمراجعة الداخلية للأقسام.

- تم إعتماد إنشاء وحدة التدريب تابعة لوحدة ضمان الجودة وقامت الوحدة بتحديث الخطة التدريبية وتنفيذ برامج التدريب لجميع المعنيين بالداخل من قيادات وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين.

- يتضمن محضر مجلس الكلية فقرة ثابتة وعادة تكون الأولي لمناقشة تقارير الوحدة.

 

تقوم وحدة ضمان الجودة بأعمال:

التوعية :

- تقوم الوحدة بنشر ثقافة الجودة بالكلية.

التدريب :

- تقوم وحدة التدريب بتحديث الخطة التدريبية وتنفيذ برامج التدريب لجميع المعنيين بالداخل.

تقوم الوحدة بمتابعة:

- إعداد التقرير السنوي للكلية منذ عام 2006/2007 حتي 2010/2011.

- إعداد الدراسة الذاتية 2011/2012 ، 2012/2013 ، 2013/2014 ، 2014/2015.

- توصيف وتقرير البرامج والمقررات ومراجعتها.

- تصميم وتوفير إستقصاءات الرأي وإدخال البيانات وإعداد الإحصائيات .

- متابعة تنفيذ مشروع الكلية للتطوير المستمر والتأهيل للإعتماد والتسليم النهائي له.

-  متابعة خطة تطوير وتحسين شاملة المعاييربأكملها. 

أنشطة التعزيز والتطوير لإدارة نظم الجودة

 -حدث تغيير ملموس في الأداء الكلي للكلية نتيجة الاستفادة من نتائج التقويم الذاتي وقد لوحظ هذا التغير فيما يلي (على سبيل المثال لا الحصر):

1- إعادة صياغة رؤية ورسالة الكلية بمشاركة الأطراف ذات العلاقة من داخل وخارج الكلية وإعتمادها من مجلس الكلية ونشرها بوسائل متعددة.

2- إعداد خطة إستراتيجية للكلية ومتابعة الخطة التنفيذية بها.

 شارك عدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من الهيئة المعاونة والإداريين بالكلية في وضع الخطة الإستراتيجية للكلية والخطة التنفيذية لها وكذلك تحديث الأهداف الإستراتيجية للكلية.                     

3- تطوير الهيكل التنظيمي وإستحداث وحدات ومكاتب وإدارات لتحقيق رسالة وأهداف الكلية.

4- إعداد وتوزيع دليل التوصيف الوظيفي.

5- وضع خطة تدريب مبنية علي الإحتياجات الفعلية.

6- إعداد ونشر ميثاق الأخلاقيات والأداب الجامعية.

7- وضع وإعتماد معايير إختيار القيادات الإدارية .          

8- وضع وإعتماد معايير إختيار مديري ونواب مديري الوحدات.

9- تطوير أداء الجهاز الإداري من خلال الدورات التدريبية ووضع معايير لقياس الأداء وقياس الرضاء الوظيفي واتخاذ إجراءات تصحيحية.

10- إستخدام نظام MIS  داخل الكلية لميكنة الإدارات والكنترولات وإ ظهارالنتائج وتدريب العاملين وتعيين مدخلي بيانات جدد. 

11- زيادة الموارد المالية والمادية للكلية.  

12- وجود خطة معتمدة ومفعلة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وزيادة المشاركة المجتمعية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالكلية لخدمة المجتمع.

13- دورات لاعداد الطلاب والخريجين لسوق العمل .

14- تفعيل ساعات الإرشاد الطلابي وإعلام الطلاب بها بالإضافة إلي الموافقة علي توفيق ساعات الإرشاد الطلابي مع المواعيد المناسبة لمحاضرات الطلاب وكذا وقت الأستاذ المرشد الأكاديمي مع ضرورة التنبيه علي الأساتذة بإعلان هذه المواعيد للطلاب وتوقيع الطالب بالعلم.

15- إعداد توصيفات وتقارير مقررات مرحلة الليسانس بالكلية وعمل مراجعة خارجية للبرامج والمقررات.

16- تطوير وتحسين  المقررات لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا بناءاً على تقارير المراجعة بواسطة الممتحنين والمراجعين الخارجيين.

17- تشكيل وتفعيل لجنة تطويرالمناهج و المقررات بالكلية.

18- وضع توصيف للتدريب الميداني.

19- تحسن ملحوظ في طرق التدريس المتبعة وطرق الامتحانات داخل الكلية باستخدام الوسائل المتعددة الحديثة في التدريس (التعلم الذاتي- استخدام شبكة المعلومات).

20- شراء معامل لغويات.

21- تجهيز حجرات الدراسة بأجهزة عرض إلكتروني ووحدات صوتية.    

22-  شراء أجهزه حاسب آلي للطلاب  لتحسين فرص التعليم والتعلم.

23- تأثيث مكتبة إلكترونية بالكلية لخدمة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب. 

24- الحرص على الارتقاء بالبحث العلمي ومتابعة تنفيذ الخطة البحثية للكلية وتشجيع النشر الدولي.

25- الانتهاء من وضع المعايير القياسية وإعداد توصيف وتقارير مقررات الدراسات العليا بالكلية وعمل مراجعة خارجية للبرامج والمقررات. 

26- إرساء مفاهيم الجودة لدي جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والطلاب والخريجين بالكلية. 

27- وضع نظام بواسطة وحدة ضمان الجودة للمراجعة الداخلية .

28-  تشكيل لجنة متابعة أداء الفاعلية التعليمية.

29- تعتمد سنويا مجالس الأقسام ومجلس الكلية توصيف البرامج والمقررات لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا عن ومنسقي المقررات الدراسية ومنسقي وحدة ضمان الجودة ، وبرنامج الوافدين ، وأكواد المواد الدراسية ، وإجراءات التطوير التي تمت بناءاً علي خطط التحسين للأقسام العلمية ، وخطط تحسين البرامج والمقررات لمرحلتي الليسانس والدراسات العليا.

30- اعتماد اجتماعات لجنة تطوير المقررات.

31- اعتماد ملفات المقررات ، واعتماد تقارير البرامج والمقررات الدراسية ، والدراسة الذاتية ، وكذلك معايير آليات اختيار المراجع الخارجي وقرارات لجنة اخلاقيات البحث العلمي.

32- إجراء بعض التعديلات باللائحة الداخلية بكلية الألسن بادراج التدريب الميداني لطلاب جميع الفرق ضمن اللائحة علي أن تكون مادة نجاح ورسوب بشرط ألا تؤثر علي المجموع التراكمي ووفقا للنحو الوارد بالمذكرة المعروضة مع رفع الأمر للمجلس الأعلي للجامعات. يضاف إلي ذلك اعتماد وحدة ضمان الجودة كل من خطة تدريب الطلاب، وخطة تحسين المشاركة المجتمعية.

33- تفعيل برامج المتفوقين والمتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة.

34- وجود خطة للتقييم والتقويم المستمر للفاعلية التعليمية.

35- توجد لجنة لمتابعة الفاعلية التعليمية.

36- مناقشة نتائج التقويم مع قيادات الكلية في مجالس الأقسام ومجالس الكلية.

37- يوجد ممارسات فعلية للتحسين والتطوير في العملية التعليمية من خلال خطط تحسين الأقسام العلمية.

38- يتم تفعيل اللوائح الخاصة بالمسائلة والمحاسبة لتحسين الفاعلية التعليمية وهذا يتضح من القرارات التي تم اتخاذها بشأن بعض الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.