logo
القائمة

 الدراسات العليا

تمنح جامعة عين شمس بناء على موافقة مجلس كلية الألسن الدرجات العلمية التالية ويحدد في شهادة التخرج الدرجة (الماجستير والدكتوراه) وكذلك فرع التخصص (أدب- لغة- ترجمة) والقسم العلمى: 

1. الدراسات التمهيدية بكلية الألسن:

الدراسات التمهيدية فى الأدب: تهدف هذه الدراسة إلى تأهيل الطالب للتعرف على طبيعة النصوص الأدبية وسياقاتها الثقافية فى أطر نقدية ومقارنة لقراءتها على مستويات معرفية متنوعة فى عمقها.

الدراسات التمهيدية فى اللغويات : تهدف هذه الدراسة إلى تأهيل الباحث لتعرف العلوم اللغوية المختلفة الأساسية فى خريطة الدراسات اللغوية التى تؤهله لتحديد التخصص الذى يفضله لإجراء دراسة عميقة فى المراحل التالية من الدراسات العليا.   

الدراسات التمهيدية فى اللغويات الحاسوبية: تهدف هذه الدراسة إلى تأهيل الباحث لتعرف العلوم اللغوية المختلفة الأساسية فى خريطة الدراسات اللغوية التى تؤهله لتحديد التخصص الذى يفضله لإجراء دراسة عميقة فى المراحل التالية من الدراسات العليا.  

الدراسات التمهيدية فى الترجمة التحريرية والترجمة الفورية : تهدف هذه الدراسات من ناحية إلى إعداد كوادر من المترجمين التحريريين يتقنون جميع مهارات الترجمة (السياسية، والاقتصادية والقانونية والأدبية) بلغتين أجنبيتين على الأقل إضافة إلى اللغة العربية وقادرين على أن يكونوا وسطاء لنقل المعارف والثقافة الدولية من وإلى اللغة العربية. وكذلك تهدف من ناحية أخرى إلى إعداد كوادر من المترجمين الفوريين يتقنون مهارات الترجمة الفورية والتتبعية والمنظورة بلغتين أجنبيتين على الأقل إضافة إلى اللغة العربية لكي يصبحوا سفراء لبلادهم  في المؤتمرات والمحافل الدولية وحلقة وصل بين شعوب العالم مع إدراكهم لضرورة تنمية الذات والانخراط في التعلم المستمر.

الدراسات التمهيدية فى اللغة العربية لغير الناطقين بها: تهدف هذه الدراسة إلى تزويد الطالب غير الناطق بالعربية (الأجنبى) بما يمكنه من القيام بدراسات جامعية متخصصة فى أحد المجالات اللغوية أو الأدبية باللغة العربية.

 

 

 

2. درجة ماجستيرالألسن:

يتقدم لها من يجتاز الدراسات التمهيدية فى الأدب أو اللغة أو الترجمة، وتتسم هذه المرحلة بطابع أكاديمى متقدم فى التخصصات المختلفة ليتدرب فيها الباحث على تفعيل وشحذ أدواته البحثية وإثراء رصيده المعرفى الذى يمكنه من التناول العميق للموضوعات  العلمية.

ماجستير الألسن فى الأدب

ماجستير الألسن فى اللغويات

ماجستير الألسن فى اللغويات الحاسوبية

ماجستير الألسن فى الترجمة

ماجستير الألسن فى اللغة العربية لغير الناطقين بها

 

 

3. دكتوراه الألسن:

يتقدم لها من يحصل على الماجستير فى الأدب أو اللغة أو الترجمة وتتسم هذه المرحلة بطابع أكاديمى متقدم متخصص حيث يتمكن الطالب فى هذه المرحلة من تقديم إضافة بحثية فى مجال تخصصه ومن ثم تضاف إلى رصيد المؤسسة العلمية ثقافيا ومعرفيا.

دكتوراه الألسن فى الأدب  

دكتوراه الألسن  فى اللغويات

دكتوراه الألسن  فى اللغويات الحاسوبية

دكتوراه الألسن  فى الترجمة

دكتوراه الألسن فى اللغة العربية لغير الناطقين بها

 

شروط القبول والقيد ببرامج الدراسات العليا بكلية الألسن جامعة عين شمس

1-    أن يكون الطالب حاصلاً على درجة ليسانس ألألسن بتقدير عام جيد على الأقل، أو درجة الليسانس في الآداب من إحدى الجامعات المصرية في لغة التخصص وبالتقدير نفسه، أو على درجة معادلة لأيهما من معهد علمى آخر مناظر لكلية الألسن معترف به من المجلس الأعلى للجامعات وبالتقدير نفسه على أن يكون الطالب قد درس لغتين أجنبيتين فضلا عن اللغة العربية إحداهما لغة أوربية ينتفع بها فى البحث العلمى ومتابعة الدراسات العلمية الحديثة.

2-    يُقبل الطلاب الوافدون الحاصلون على درجة ليسانس معادلة ومعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات بتقدير عام جيد وذلك بعد صدور الموافقات اللازمة واخطار إدارة الوافدين على أن يكون الطالب قد درس لغتين أجنبيتين إحداهما لغة أوربية فضلا عن اللغة العربية.

3-    أن يجتاز الطالب بنجاح امتحانات القبول التحريرية والشفوية.

4-    أن يتقدم الطالب بما يفيد حصوله على شهادة اتقان اللغة الأجنبية لا يتجاوز تاريخ اختبارها عامين، تطبيقا لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر بتاريخ 15/10/2009، ومن ثم يتقدم الطالب بإفادة امتحان تحديد مستوى إتقان اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس TELP (أو الـTOEFL  الدولى المعتمد من المراكز المتخصصة، أو شهادة الـ IELTS  البريطانية) بحد أدنى يعادل 450 لمرحلة الماجستير و500 للدكتوراه.

5-    أن يقدم الطالب ما يثبت حصوله على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL أو الرخصة الأوربية ECDL من أحد المراكز المعتمدة.

6-    يقدم الطالب إلى القسم العلمى المختص بياناً بدرجات مقررات مرحلة الليسانس ومقالا بلغة التخصص لا يتجاوز صفحتين يوضح فيه أهدافه الأكاديمية من الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا ويحدد اهتماماته البحثية.

7-    فيما يتعلق بمرحلة الماجستير فيتقدم الطالب إلى القسم العلمى المختص بشهادة تفيد اجتيازه الدراسات التمهيدية من كلية الألسن أو الدراسات المناظرة لها فى معهد علمى آخر ومعترف به من المجلس الأعلى للجامعات، ونسخة من مشروعه البحثى إضافة إلى مقال بلغة التخصص لا يتجاوز صفحتين يوضح فيه الهدف من التحاقه بمرحلة الماجستير.

8-    فيما يتعلق بمرحلة الدكتوراه فيتقدم الطالب بشهادة تفيد حصوله على الماجستير من كلية الألسن أو معهد آخر مناظر لها ومعترف به ومعادل من المجلس الأعلى للجامعات، ونسخة من رسالة الماجستير تناظر ما يقدم بكلية الألسن إضافة إلى مقال بلغة التخصص يوضح فيه الهدف من الدكتوراه، وأخيرا على الطالب اجتياز امتحان تحريري شامل فى مجالات الأدب واللغة والترجمة يعقد فى بداية كل فصل دراسى يؤهله للمضى قدما فى الدراسة بمرحلة الدكتوراه.

9-    يدرس الطالب اللغة الأجنبية الثانية التى درسها فى مرحلة الليسانس، ويمكن للطالب إضافة لغة أجنبية ثالثة قديمة أو حديثة ضمن المقررات الاختيارية على أن يحصل على موافقة مجلس القسم العلمى.

10-  تقديم الطالب موافقة جهة العمل الحكومية أو الخاصة، داخل مصر وخارجها.

 

الصفحة الرسمية للدراسات العليا على الفيس بوك اضغط هنا