logo
تعاون علمي وبحثي مشترك بين جامعة عين شمس وعدد من الجامعات اليابانية

كتبت: رباب نصار

سافر أ.د. عبد الناصر سنجاب - نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس مجلس إدارة مركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة يرافقه د. شريف القطب مدير مركز تطوير المشروعات والابتكارات بجامعة عين شمس- إلى دولة اليابان، وذلك في إطار جولته بعدد من الجامعات اليابانية وبحث سبل الشراكة وفتح آفاق التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين مصر ممثلة في جامعة عين شمس و عدد من الجامعات اليابانية.

حيث شارك سيادته في ملتقي علمي بجامعة كوماموتو بعنوان-useful and unique natural products for drug discovery and development

والذي يناقش أهمية المنتجات الطبيعية في مجال صناعة واكتشاف وتطوير أبحاث الدواء، والذي أقيم بحضور  رئيس جامعة كوماموتو وعميد كلية الصيدلة هناك و د. شريف القطب ووفود عدد من الدول الأجنبية من بينها "ايطاليا -تركيا -تايلاند- كمبوديا -تايوان -السودان".

وناقش الملتقى مشاكل أبحاث الاكتشافات الدوائية وبخاصة نقص القوى البشرية المدربة ونقص فرق العمل والامكانيات، فضلا عن عدم استخدام التطبيقات التكنولوجية في الأبحاث.

وخلال لقائه بقيادات جامعة كوماموتو اليابانية، ناقش أ.د. عبد الناصر سنجاب سبل التعاون بين الجامعتين في عدد من المجالات، وبخاصة مجال العقاقير وتطويرها والشراكة في عدد من المشاريع البحثية والتي من أهمها مشروع MDPAالتي تشارك به العديد من الدول، فضلا عن فتح سبل التبادل الطلابي في مجال الأبحاث العلمية المشتركة.

ومن المقرر أن يجرى أ.د. عبد الناصر سنجاب خلال زيارته لدولة اليابان - التي تستمر حتي 25 من مارس الجاري- عدد من اللقاءات بوزير التعليم الياباني والسفير المصري باليابان وكذا زيارة لجامعة طوكيو وذلك تمهيدا لتوقيع عدد من الاتفاقيات العلمية الهامة بين جامعة عين شمس و عدد من الجامعات اليابانية.