logo
ورشة عمل عن الصحافة الاستقصائية بإعلام عين شمس

كتبت: سارة عبد الله

نظم قسم علوم الاتصال والإعلام برئاسة أ.د. هبة شاهين، رئيس القسم، ومدير المركز الإعلامي لجامعة عين شمس، وعضو الهيئة الوطنية للإعلام اليوم، ورشة عمل لطلاب القسم موضوعها "الصحافة الاستقصائية"، وذلك تحت رعاية أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة وأ.د. سوزان القلينى عميدة الكلية وأ.د. مصطفى مرتضى وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب. حاضر في الورشة الأستاذ الصحفي محمد عبد الله الكاتب الصحفي والمدرب الإعلامي.

وقدمت الدكتورة هبة شاهين درع القسم للمحاضر لجهوده في تنمية مهارات الطلاب العملية وتفعيل الأنشطة الطلابية للقسم، مؤكدة على اهتمام القسم بدعم طلابه بكل ما هو جديد في مجال العمل الإعلامي، والاهتمام بالتدريبات العملية إلى جانب المعلومات النظرية لتقديم طالب ينافس في سوق العمل، وأضافت شاهين أن مجال الصحافة الاستقصائية مجال مهم لطلاب القسم في جميع الشعب.

وقدم الأستاذ محمد عبد الله محاضرة حول الصحافة الاستقصائية، وتعريفها، ونشأتها، وتطورها في العالم، وأكد عبد الله على ضرورة اتسام الصحفي الاستقصائي بأسس التفكير الناقد والإبداعي في اختيار فكرة التحقيق الاستقصائي، فضلًا عن أهمية الوثائق والمستندات الكافية لإثارة القضايا للرأي العام.

كما قدم المحاضر نماذج من الأفكار القابلة للتطبيق في الصحافة الاستقصائية، وخطوات اعداد التحقيق الاستقصائي، فضلًا عن كيفية التعامل مع المصادر، والحفاظ على سريتها.

وتفاعل الطلاب مع المحاضر من خلال التفكير النقدي لفكرة تحقيق استقصائي، من خلال وضع الفرضيات، واختبارها، واختيار المصادر المناسبة.