logo
كلية الألسن - جامعة عين شمس

أولا التدريب الميداني:

في إطار تحقيق أهداف التدريب الميداني التي تسعى إلى إكساب الطالب المهارات العلمية التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل، والارتقاء بمستوى الخريجين وتلبية احتياجات المجتمع والسعي إلى تعزيز العلاقات بين الكلية ومجتمع الأعمال مما يساعد على توفير فرص عمل متميزة لخريجي كلية الألسن قام قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع  منسق الكلية العام للتدريب الميداني ومنسقي التدريب الميداني بالأقسام العلمية بالكلية بإعداد تقرير شامل عن رأي جهات التدريب في الطلاب المتدربين حيث  عرضت بعض الجهات فرص عمل على الطلاب خلال الإجازات وبعد الانتهاء من الدراسة.

 كما تم استطلاع رأي الطلاب عن خبرة التدريب الميداني - و أكد  الطلاب على الاستفادة من الاحتكاك بسوق العمل ومعرفة طبيعة الوظائف الممكن الالتحاق بها بعد إتمام الدراسة. -   طالب بعضهم بأن تكون مدة التدريب أكثر من 60 ساعة. بل إن بعض الطلاب قام بأكثر من تدريب في جهات مختلفة وتخطوا عدد 60 ساعة المطلوبة منهم.  كما أشار بعض الطلاب إلى مساعدة  جهة التدريب للطالب على التعلم على أرض الواقع كما ساعد المشرفون الطلاب كثيرًا في التعلم ومعرفة معلومات متعلقة بالرحلات السياحية وأنظمتها وحجوزات الفنادق وأنواعها. فضلا عن   اثراء المعرفة الخاصة بتاريخ مصر بمراحله المختلفة وكان التدريب مفيدًا في التعرف على طبيعة العمل في مجال الترجمة وكيفية استخدام الأدوات الحديثة في الترجمة واكتساب مجموعة من المهارات ومنها: المعالجة اللغوية للنصوص، مهارات العرض والتقديم، مهارات التواصل، مهارات العمل الفردي والجماعي.

لكن شكا بعض الطلاب من عدم وجود فرصة للتدريب في محل إقامتهم بالمحافظات. مما يضطرهم إلى البقاء في محافظة القاهرة خلال فترة الإجازة للانتهاء من التدريب. اشتكي بعض الطلاب من عدم متابعة بعض جهات التدريب لهم بالقدر الكاف أثناء فترة التدريب وتم التواصل مع تلك الجهات للوقوف على حقيقة الأمر.