logo
كلية الالسن - جامعة عين شمس

قواعد هامة لطلاب فرق النقل بنظام الفصليين ونظام الساعات المُعتمدة

أولا: الطالب بنظام الفصول الدراسية:

  • طالب سنوات النقل بنظام الفصول الدراسية والذى يدرس مقررات بالفصل الدراسي الثاني وليس من بين هذه المقررات أية مقررات متصلة من الفصل الدراسي الأول يتم تقييم جميع مقررات الفصل الدراسي الثاني " ناجح أو راسب " .

 

  • فى حالة إذا كان الطالب مُحمل بمقررات تخلف من فصول دراسية سابقة أو باق للإعادة أو متقدم من الخارج يُمتحن الطالب فى هذه المقررات بعد إنهاء تعليق الدراسة و يُرصد له درجة وتقدير مادة التخلف ( أقصى تقدير وأقصى درجة يرصدا وفقًا للقانون واللوائح المنظمة ).

 

  • إذا أعتذر الطالب المنتظم عن أداء إمتحان مقرر من مقررات الفصل الدراسي الثاني(بشرط ألا تكون مادة تخلف) ومُسجل كطالب سنة نقل وليس طالب سنة نهائية  فى هذا الفصل الدراسي الثاني، يتم عقد امتحان الطالب بعد إنهاء تعليق الدراسة فى أى فصل دراسي أخر و يقييم هذا المقرر "ناجح أو راسب".

 

ثانيًا الطالب بنظام الساعات المُعتمدة :

  • طالب سنوات النقل بنظام الساعات المعتمدة  والذى لا تحتوى مقررات الفصل الدراسى الثاني على أية مقررات متصلة من الفصل الدراسي الأول يتم تقييم جميع مقررات الفصل الدراسي الثاني " ناجح أو راسب " .

 

  • عدد الساعات المعتمدة التى يتم تقيمها "ناجح أو راسب " هى عدد الساعات المعتمدة للفصل الدراسي الثاني وفقًا لللائحة الداخلية للبرامج،فإذا كانت اللائحة تنص مثلًا على 15 ساعة معتمدة يتم تقييم 15 ساعة فقط "ناجح أو راسب " .

 

  • فى حالة  إذا كان الطالب مُسجل فى هذا الفصل الدراسي 18 ساعة معتمدة يتم تقييم 15 ساعة معتمدة فقط "ناجح أو راسب " والمقرر أو المقررات المتبقية ( 3 ساعات معتمدة ) يحصل فيها الطالب على تقدير غير مكتمل ويمتحنها الطالب عند إنهاء تعليق الدراسة ويوضع له التقدير الفعلي على أن يكون هذا المقرر من خارج المستوي المُسجل فيه الطالب فى الفصل الدراسي الثانى.

 

  • فى حالة  إذا كان الطالب مُسجل عدد ساعات معتمدة أقل من اللائحة 12 ساعة معتمدة مثلًا يتم تقييم مقرر أو مقررات 3 ساعات معتمدة (بالإضافة إلى ال 12 ساعة ) يقوم الطالب بتسجيلهم فى فصل دراسي أخر من نفس مستوى مقررات هذا الفصل الدراسي الثاني ويتم تقييم هذه الساعات " ناجح أو راسب".

 

  • إذا كان الطالب مُسجل مقررات من مستويات دراسية أخرى أو يعيد مقررات بغرض التحسين يمتحن الطالب هذه المقررات بعد إنهاء تعليق الدراسة ويرصد له نقاط و تقدير المقرر وفقًا للائحة البرامج المعتمدة.