وحدة الإرشاد الأكاديمي

إن الإرشاد الأكاديمى يمثل محوراً رئيساً فى العملية التعليمية وضرورة ملحة لتحقيق متطلبات جودة التعليم بالكلية,  هو نظام ضرورى للتوفيق بين أهداف التعليم الجامعي وحاجات الطلبة يقوم بها أعضاء هيئة التدريس بالكلية بهدف مساعدة الطلاب فى التغلب على ما قد يصادفهم من مشكلات تحول دون تحقيق أهدافهم التعليمية.

رسالة الإرشاد الأكاديمى:

يُعنى الإرشاد الأكاديمى بتقديم المشورة والمساعدة العلمية والتوجيه الاجتماعي والسلوكي لجميع طلاب الكلية لتنمية شخصياتهم وإهتماماتهم المهنية, ويبحث فيما لديهم من قدرات ويعمل على تنميتها وتطويرها, ويشجعهم على التميز والتفوق والإبداع, ويساعدهم على التعامل مع الصعوبات المختلفة التي قد تعوق تقدمهم العلمي, وذلك بزيادة وعيهم بطرق التغلب على المشكلات الأكاديمية والشخصية, والعمل على رفع إمكاناتهم العلمية والفكرية التي تحقق لهم النجاح فى مشوارهم الأكاديمي والاجتماعي.

أهداف الإرشاد الأكاديمى:

يسعى نظام الإرشاد الأكاديمى إلى تقديم النصح ومساعدة الطلاب في مواجهة الصعوبات التي تتعلق بحياتهم الجامعية وإعانتهم على فهم مشكلاتهم والعمل على حلها ليثمر عن تخريج جيل من الشباب مزود بالعلم والمعرفة والقدرة على إتخاذ القرار,
وذلك من خلال الأهداف التالية:

متابعة الطلاب أكاديمياً وإرشادهم وملاحظتهم ورفع التقارير والتوصيات لرئيس القسم.

تزويد الطلاب بالاقتراحات والنصائح لتحسين تحصيلهم العلمي، ومساعدتهم فى التغلب على مشاكلهم الأكاديمية والإدارية.

الإهتمام بحالات التأخر الدراسي, والعمل على دراسة أسباب ذلك التأخر وتقديم يد العون وإقتراح الحلول المناسبة.

مساعدة الطلاب لإكتشاف قدراتهم وميولهم وتحديد أهدافهم وتنمية إمكاناتهم مما يحقق مصلحة المجتمع.

تهيئة الطلاب المستجدين لمعرفة الحياة الجامعية ونظام الدراسة بها من خلال برامج إرشادية توجيهية.

نشر الوعى بلائحة الكلية والجامعة بين الطلاب.

تذليل العقبات التى تعوق التحصيل العلمى للطلاب.

العمل على توطيد العلاقة بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وبناء علاقات إجتماعية للطالب مع زملائه.

حث الطلاب على التمسك بالأخلاق الفاضلة والسلوك الحضاري والتحلي بصفات طال العلم واَدابه.

دراسة الظواهر السلوكية السلبية لبعض الطلاب والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها.

توجيه الطلاب المتعثرين دراسياً وإرشادهم والإهتمام بهم ومتابعتهم لرفع مستواهم العلمي ومساعدتهم فى التغلب على مايواجهونه من عقبات.

رعاية الطلاب المتفوقين وإرشادهم ومعاونتهم على الاستمرار فى التفوق.

الاهتمام بالطلاب الموهوبين ودعم إبداعاتهم.

مساعدة الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة على التحصيل العلمي والتكيف الإجتماعي والنفسي, ودراسة مشاكلهم والعمل على حلها.

مساعدة طلاب الفرقة الرابعة وتهيئتهم للحياة العملية بما يمكنهم من النجاح فى الوظائف المختلفة وخدمة المجتمع.

مهام الوحدة:

تنظيم برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.

وضع خطة توفير الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين.

وضع خطة توفير الأعداد المطلوبة من المرشدين الأكاديميين.

وضع خطة توزيع الطلاب على المرشدين الأكاديميين.

إعداد قاعدة بيانات لطلاب الكلية بالتنسيق مع مكتب شؤون الطلاب.

إعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمى (نموذج أداء المرشد – استمارة بيانات المرشد – استمارة بيانات الطالب – إلخ).

تزويد المرشدين الأكاديميين بالمعلومات اللازمة التى تعينهم على أداء دورهم على أكمل وجه.

الإشراف على تطوير أداء المرشدين وتدريبهم المستمر.

الإشراف على الاستبيانات التى يتم عملها للتطوير المستمر للإرشاد الأكاديمى.

تنظيم لقاءات دورية بين المرشدين لتبادل الخبرات.

تنظيم ندوات لمناقشة الطلاب فى مشكلاتهم.

ربط المرشدين بعضهم ببعض والتنسيق والتواصل بينهم.

توجيه المرشدين ومساعدتهم للتغلب على العقبات التي قد تعترض عملهم.

عقد دورات لتنمية قدرات المرشدين وزيادة وعيهم.

القيام بجولات إشرافية للإطمئنان على سير العمل وتقييمه والتأكد من مساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم.

توعية الطلاب بأهمية الوحدة ودورها فى مساعدة الطالب فى حل ما قد يعترضه من مشاكل.

توجيه الطالب إلى المكان المناسب الذى يمكن أن يتولى حل مشكلته.

تحويل الحالات التى تتطلب تحويلها إلى الوحدات المتخصصة.

وضع اَلية لتلقي شكاوى الطلاب والرد عليها.

إعداد تقرير سنوى في نهاية العام الدراسي عن أعمال اللجنة.

تنظيم برامج الدعم الأكاديمى وغير الأكاديمى للطلبة المتفوقين والمتعثرين وذوي الإحتياجات الخاصة.

المرشد الأكاديمى:

هو عضو هيئة التدريس الذي يتابع مسيرة الطالب العلمية منذ دخوله الكلية وحتى تخرجه فيها ويمد له يد العون لحل مشكلاته العلمية والاجتماعية حتى يتحقق له النجاح فى حياته الجامعية.

المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشد الأكاديمي:

القيادة والتنظيم.

تواصل الفعال مع الطلاب.

الإستماع الجيد إليهم والتعرف على أرائهم وعلى المشكلات التى يواجهونها.

إتخاذ القرار وحل المشكلات.

تكوين علاقة جيدة مع الطلاب للتأثير عليهم وتساعد على تقبلهم للإرشاد والنصح.

مهام المرشد:

إعداد ملف خاص لكل طالب.

تسجيل درجات الطالب مع نهاية كل فصل دراسي.

تسجيل حصول الطالب على جوائز تميز أو مكافأة تفوق.

تسجيل توقيع عقوبات على الطالب.

تسجيل الأنشطة التى شارك فيها الطالب وطريقة مشاركته (حضور, مشاهدة, أداء فعلي للنشاط) ومستوى المشاركة (على مستوى الكلية, الجامعة, الجامعات).

مراقبة غياب الطالب وذلك من خلال تقرير القائم بالتدريس.

مراقبة مستوى الأداء الأكاديمي للطالب.

مراقبة سلوك الطالب مع أعضاء هيئة التدريس وزملائه وتسجيل الملاحظات التى ترد إليه من الإدارات المختلفة بالكلية.

مساعدة الطالب في مواجهة الصعوبات التي يقابلها وذلك من خلال تحديد أسباب المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها.

توجيه الطالب إلى المكان الذي يستطيع حل مشكلاته والرد على استفساراته.

توجيه الطالب إلى الإرشاد المتخصص: النفسي – الاجتماعي – الطبي.

التشجيع المستمر للطالب حتى ولو بكلمات قليلة.

مشاركة الطالب في التفكير في العمل بعد التخرج والتخطيط له.

يسجل المرشد في ملاحظاته مدى إنتظام الطالب في مقابلاته ومدى استجابته للنصائح المقدمة له والتطور في شخصيته.

إعداد تقرير في نهاية كل فصل دراسي, يتضمن دراسة إحضائية عن مستوى الطلاب التابعين له (نسبة المتفوقين, متوسطي المستوى, المتعثرين وأسباب تعثرهم), بالإضافة إلى النصائح والمقترحات.

يحصل الطالب عند تخرجه على نسخة من سجله الأكاديمى.

واجبات المرشد:

الحفاظ على سرية المعلومات.

تزويد المختصين بمعلومات عن حالة الطالب التي تساهم في حل المشكلة.

معرفة لائحة الجامعة والكلية.

مهام الطالب وواجباته:

معرفة الساعات المكتبية للمرشد الأكاديمي.

تحديد موعد لقائه بالمرشد الأكاديمي.

تحضير قائمة بالأسئلة قبل إجتماعه مع المرشد الأكاديمي.

أن يكون له رؤية واضحة عما يريد.

أن يتصل باستمرار بمرشده, إما بمقابلته أو عن طريق البريد الإلكتروني.

أن ينشئ الطالب لنفسه ملفاً يضع به نسخ من المستندات يرجع إليها عند الحاجة.

academicadvising@alsun.asu.edu.eg