قسم اللغة العربية

  • عن القسم
  • السمات التنافسية للبرنامج
  • المقررات
  • أساليب التعليم والتعلم
  • التدريب الميداني
  • الرسالة والأهداف
  • مواصفات خريج برنامج اللغة العربية
  • أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

رئيس القسم: أ. د. نيفين محمد كمال 

الإيميل الرسمي: arabic.dep@alsun.asu.edu.eg

– دليل برنامج قسم اللغة العربية                          – تقرير اللقاء التعريفي بالإرشاد الطلابي 2021-2022   

 مؤتمر قسم اللغة العربية العلمي                        – تقرير بشأن اليوم العالمي للغة العربية 2021 (المؤتمر الثالث)   

–  تقارير وتسجيلات محاضرات نشر ثقافة الجودة           – دليل الطالب                      – مطويـة دليل الطالب

برنامج اللغة العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس

لائحة غير ناطقين- ساعات معتمدة

 يتبنى قسم اللغة العربية بكلية الألسن البرنامج الخاص باللغة العربية، لدراسة العلوم اللغوية، والأدبية، والإسلامية، والترجمة من العربية وإليها، بغرض رفع شأن اللغة القومية، والوقوف على دقائقها وأسرارها، ومتابعة علاقاتها الحيوية باللغات المختلفة، والآداب المتنوعة .. وبهدف تخريج جيل واعٍ بحضارته وثقافته، وقادر في الوقت نفسه على مد جسور التواصل الإنساني الإيجابي بينه وبين الآخر .

 كما يهدف البرنامج إلى تغذية أقسام اللغات الأجنبية في كلية الألسن العريقة بطائفة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس قواعد اللغة العربية ومهاراتها المختلفة، لتخريج جيل من المترجمين الأكفاء، القادرين على المنافسة ـ بجدارة ـ في سوق العمل

نبذة عن قسم اللغة العربية

عند إنشاء كلية الألسن، كان  قسم اللغة العربية يزود طلاب الكلية بما يحتاجونه من معارف ومهارات لغوية، تعينهم على القيام بمهام الترجمة .. دون أن يستقبل القسم طلابًا ليتخصصوا في دراسة اللغة العربية وآدابها، وبعض اللغات الأجنبية.

في عام 1975م ـ وفي أثناء عمادة الدكتور / عبد السميع محمد أحمد ـ بدأ القسم يستقبل طلابًا ـ كغيره من أقسام الكلية ـ ليحصلوا على ليسانس الألسن في اللغة العربية . وذلك بعد زيارة وفد من الكلية إلى سيادة وزير التعليم العالي آنذاك الدكتور / محمد كامل ليلة ، وطلبهم إنشاء شعبة اللغة العربية بكلية الألسن، فتعجب سيادته من أن تكون بمصر كلية للغات ولا تدرس بها اللغة القومية ـ لغة تخصص .

صدر القرار الوزاري بإنشاء قسم اللغة العربية في 1 / 11 / 1975م . وانضم إلى القسم مجموعة من المعيدين الذين تخرجوا في كلية الآداب ـ جامعة عين شمس ـ وكلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة، ليكونوا نواة هذا القسم في المستقبل .

عام 1979م ، تخرجت أول دفعة في قسم اللغة العربية ـ كلية الألسن ، وعينت مجموعة منهم معيدين بالقسم، حيث واصلوا دراساتهم العليا على يد أساتذة القسم ، وخرج بعضهم إلى سوق العمل في الوزارات المختلفة كوزارة الثقافة، والتربية والتعليم .

يدرس طلاب القسم ثلاث مجموعات من المقررات : المقررات الأساسية، والمقررات التخصصية، والمقررات المساعدة، بالإضافة إلى قاعة البحث ، ومتطلبات التخرج .

منح القسم منذ إنشائه حتى اليوم أكثر من 135 درجة ماجستير، وأكثر من 120 درجة دكتوراه في الدراسات اللغوية والأدبية والإسلامية ، تحت إشراف أساتذة القسم .

السمات التنافسية للبرنامج:

يتمتع برنامج اللغة العربية في كلية الألسن بمجموعة من الميزات، تجعله متفردًا عن غيره من البرامج المناظرة في كليات الآداب، ودار العلوم .. من هذه السمات :

إتقان الطالب اللغة الأوروبية الحديثة ، حيث يقوم بدراستها بواقع( 6 ساعات أسبوعيًا )، بالإضافة إلى مقرر الترجمة من العربية وإليها بواقع 4 ساعات أسبوعيًا، مما يصل بنسبة دراستها إلى مجموع المقررات الأساسية والتخصصية إلى 30 % ، بإجمالي ( 80 ساعة ) على مدار السنوات الأربع .

تخريج جيل من الباحثين يجيد التفاعل النشط مع زملائه من سائر أقسام الكلية ، ويستطيع بكفاءة أن يقدم أبحاثًا بينية، بين لغته وثقافته الأم ، وثقافات الأمم الأخرى .

حصول مجموعة من خريجي القسم على منح لإكمال الدراسات العليا في الدول التي يجيدون لغاتها ( إيطاليا ـ إسبانيا ـ البرتغال )

دراسة مقرر ( قاعة البحث ) على مدار سنوات الدراسة الأربع ، موزعة على مجالات التخصص ( قاعة بحث لغوية ـ قاعة بحث أدبية ـ قاعة بحث إسلامية وحضارية ـ قاعة بحث حديثة ) وتقديم مشاريع بحثية تطبيقية تقيم بالمناقشة الشفوية ، مما يرفع كفاءة الطالب في إنجاز بحوثه العلمية في المراحل الأعلى، وتجعله قادرًا على الحوار والمناظرة ، وتدربه على العمل التعاوني، والرؤية النقدية .

 المقررات المطروحة

 تتوزع المقررات التي يطرحها البرنامج على ثلاث مجموعات، تتحد كلها لتشكل شخصية الخريج على جميع المستويات ( الفكرية والثقافية والمهنية ) .. هذه المجموعات هي

 أولا:

مقررات العلوم الأساسية، وتشمل ( النحو والصرف واللغويات ـ علوم اللغة الحديثة ـ المقال )

ثانيًا:

مقررات العلوم التخصصية، وتشمل ( الأدب ـ النصوص ـ العلوم الإسلامية ـ النقد الأدبي ـ الأدب المقارن ـ البلاغة ـ علم العروض)

ثالثًا:

مقررات العلوم المساعدة ، وتشمل ( اللغة الأوروبية الحديثة ـ الترجمة من العربية وإليها  واللغة الشرقية )

يضاف إلى ذلك مقرر ( قاعــة البحـــث )

ومقررات من علوم أخرى ، وتشمل ( الحاسب الآلي ـ حقوق الإنسان )

أساليب التعليم والتعلم

يعتمد البرنامج على مجموعة متنوعة من أساليب التعليم والتعلم، بما يحقق أهدافه المنشودة، ويصل بخريجه إلى أعلى درجات الكفاءة، مع ملاحظة أن هذه الأساليب في تطوير مستمر ، بما يتفق ومستجدات العصر من تكنولوجيا التعليم والتعلم ، وبما يلبي الحاجات المجتمعية الطارئة .

أولًا : الأساليب التقليدية

المحاضرات ، بما تقدمه من ( شرح / تحليل / نقد / تصويب )

المكتبة، وتعتمد على ( التعلم الذاتي ) يقوم الطالب بالبحث عن جزئيات موضوع دراسته بنفسه.

مجموعات البحث ( التعليم التعاوني)، ينقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لإنجاز مشروع بحثي، ثم يعرض في الفصل، ويناقش بين الطلاب جميعا .

تدريبات في الفصل، وتدريبات منزلية، بمثابة التطبيق على ما درسه الطالب من قواعد أو نظريات.

ثانيًا : الأساليب الحديثة

استخدام أساليب العرض الحديثة (داتا شو / عروض powr point)

استخدام المكتبة الالكترونية، والإفادة من بنك المعرفة المصري .

ثالثًا : أساليب التعليم الإلكتروني

الدخول على منصة كلية الألسن التعليمية ، وتلقى بعض المحاضرات من خلالها،

كذلك التكليفات، والإفادة من الروابط الالكترونية والأنشطة الأخرى .

رابعًا : أساليب التعليم والتعلم لذوي القدرات الخاصة

تسجيل المقررات على أقراص مدمجة . ورفعها صوتيًا على منصة الكلية .

إرسال المقررات إلى مكتبة ( رفيق الدرب ) لتحويلها إلى طريقة ( برايل ) .

التدريب الميداني

صدر القرار الوزاري رقم 729 بتاريخ 27 / 3 / 2013م بضرورة تلقي الطالب ( 60 ساعة ) على مدار السنوات الأربع تدريبًا ميدانيًا ، ينزل فيه الطالب إلى سوق العمل المرجح أن يلتحق به بعد التخرج ، ليزاول بنفسه ما درسه من معارف ، ويكتسب خبرات مهنية ، واجتماعية ترفع كفاءته العملية ، وتجعله أقدر على إفادة مجتمعه بما تلقاه من علوم وثقافات .

بعد إتمام الطالب ساعات التدريب الميداني يأتي بما يفيد نجاحه في المؤسسة التي أدى فيها تدريبه ، دون أن يؤثر ذلك على مجموعه التراكمي . غير أن هذا التدريب يرشحه بقوة للعمل في تلك المؤسسة التي تدرب فيها . وهي تتنوع بين ( المدارس الخاصة / مكاتب الترجمة / الصحف والمجلات الورقية والالكترونية / مؤسسات النشر الورقي والالكتروني ) .

أهمية التدريب الميداني :

يكسب الطالب القدرة على مقاربة ما يدرسه من احتياجات سوق العمل .

يزود الطالب بمهارات اجتماعية ضرورية، كتقدير قيمة الوقت، والانضباط، والدقة، والتعامل مع الرؤساء وزملاء العمل .

يجعل الطالب أكثر قدرة على التكيف مع البيئة العملية .

يفتح أمامه مجالات العمل، ويسد فجوات الفراغ والبطالة .

ارتباط البرنامج بسوق العمل

يسهم عدد طلاب البرنامج القليل نسبيًا ومستواهم العلمي والثقافي ، في الالتحاق بوظائف تتناسب مع مؤهلاتهم .

تعيين أوائل الدفعة معيدين بالكلية ليواصلوا مسيرة البحث العلمي، والانضمام إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم .

دخول ذوي المواهب الأدبية إلى مجال الصحافة ، والإذاعة المصرية .

العمل بالتدريس في المدارس الخاصة والدولية .

العمل في وظائف التدقيق اللغوي بوزارة الثقافة ، ودور النشر .

رسالة البرنامج:

تقديم برنامج تعليمي وبحثي متميز لتخريج كوادر من المتخصصين والباحثين في اللغة العربية وآدابها والترجمة منها وإليها، وفق متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع، بما يواكب مستجدات العصر.

أهداف البرنامج:

1/1 إعداد كوادر بشرية من المتخصصين في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية تكون قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في المجالات المختلفة (إعلام – تدريس – ترجمة – تدقيق لغوي ومراجعة …).

1/2 إعداد باحثين يقارنون بين اللغات ذات الأسرة الواحدة أو الأسر المختلفة قادرين على الإضافة إلى الرصيد اللغوي الفني بإبداعهم الثقافي الخاص.

1/3 إعداد باحثين يقارنون بين آداب اللغات المختلفة.

1/4 إعداد كوادر يمكنها تصنيف المعجمات اللغوية ثنائية اللغة أو متعددة اللغات.

1/5 إعداد الدارس معرفيًا وذهنيًا للتعامل مع الدراسات البينية بما يمكنه من مواصلة الدراسة في تخصصات ذات صلة (إعلام – تدريس – إرشاد …).

1/6 مساعدة الدارس على اكتشاف مواهبه الأدبية وتطويرها للإفادة منها مهنيًا.

1/7 مساعدة الدارس بتهيئة البيئة الثقافية الملائمة والموارد العصرية تماشيًا مع متطلبات العصر الحديث.

مواصفات خريج برنامج اللغة العربية

أولا:  مواصفات علمية أكاديمية :

أ ن يكون الخريج  قادرًا  علي :

إجادة اللغة العربية قراءة وكتابة وتحدثاً

قراءة الأدب العربي والنصوص الأدبية التى تعكس ثقافة  العصورالأدبية المختلفة  قراءة  واعية تتيح للطالب فرصة التعرف على أهم المراجع الأدبية لهذه العصور

فهم الخصائص المميزة للنصوص الأدبية والتيارات والأجناس الأدبية المختلفة للأدب العربي .

تحليل بنية ومستوى ووظائف الخطاب في اللغة العربية

التفاعل الايجابي مع الثقافات الأخرى والحضارات المختلفة مع الحفاظ على هوية الحضارة العربية الإسلامية و وثقافتها

اعتماد أسلوب التحليل النقدي والتفكير المنطقي والإبداعي

إجادة لغة أجنبية ثانية إلى جانب لغة التخصص علي النحو الذي يمكنه من الترجمة منها الي اللغة العربية والعكس .

كتابة البحوث العلمية المبتكرة الالتزام بالأمانة العلمية والنزاهة البحثية.

استخدام و سائل التكنولوجيا الحديثة ووسائل التعلم الالكترونية .

توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لخدمة أهداف مجتمعية

ثانيًا:  مواصفات قومية/ ثقافية:

أ ن يكون الخريج قادرًا  علي:

تحقيق انجازات على المستوى الشخصي والأكاديمي موجهة لخدمة المجتمع. من خلال ما اكتسبه من معرفة مهارات

التحلي بروح المبادرة والوازع الثقافي والإنساني لأن يسهم في التنمية الفكرية والثقافية في دائرته الفكرية والمجتمعية

وضع معارفه ومكتسباته العلمية والمهارية في إطار أخلاقي يستهدف خدمة الإنسانية

الربط بين المعارف والمهارات المختلفة. التي اكتسبها عن طريق المقارنة والتحليل والاستنتاج

التحلي باحترام الرأي الآخر وثقافته وقبول الآخر المختلف. في الهوية والثقافة والدين

التفاعل الجماعي في المشروعات الحضاريةالتي يمارها في برنامجه  مثل (البحث العلمي والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية والحضارية والتاريخية والدينية والدراسات المقارنة والدراسات البينية ) التي تهدف إلي  دعم التواصل بين الخريج والمؤسسات الثقافية في المجتمع المدني

الوعي بما يتوجب عليه فعله من دور فعال في ممارسة ودعم  حوار الثقافات.

ثالثا : المعارف والمهارات المكتسبة:

أولاً المعارف والمفاهيم

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:

يعرف القواعد اللغوية والنحوية للغة العربية

يعدد التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في اللغة العربية

يحدد المباحث الأساسية لعلوم اللغة

يتعرف علي المصطلحات المتخصصة في اللغة والأدب

يشرح النصوص الأدبية وسياقاتها الثقافية .

يعدد أساليب التعبير والقواعد اللغوية للغة الأجنبية الثانية

يتعرف علي الخصائص المميزة للنصوص المختلفة

يحدد العلاقة بين الثقافة الإسلامية وعلومها واللغة العربية في سياق ثقافة اللغة.

ثانيًا المهارات الذهنية

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:

يحلل النصوص المكتوبة باللغة العربية والقدرة على نقدها.

يقييم النصوص المترجمة.

يميز بين الاتجاهات اللغوية والأدبية المختلفة.

يقارن بين  المصطلحات التخصصية في اللغة والأدب.

يميز المشكلات اللغوية والقدرة على حلها.

يستنبط الاتجاهات الفكرية من  النصوص المختلفة. التي يدرسها

ثالثًا المهارات العملية الخاصة

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:

يقرأ النصوص في اللغة العربية بلغة صحيحة .

يستخدم القواعد اللغوية الصحيحة للغة العربية في كتابة موضوع أو تقرير.

يترجم النصوص المختلفة من اللغة الأجنبية الثانية إلى العربية والعكس.

يستخدم مراجع باللغة الأجنبية الثانية التي تعلمها.

يجمع المعلومات من عدة مصادر تحريرية وشفهية ويحللها .

رابعًا المهارات العامة

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:

يعمل في فريق عمل جماعي .

يحترم الرأى الآخر

يجيد مهارات الاتصال والعرض الفعال .

يؤدى ما يطلب منه من تكليفات

يدير الوقت بكفاءة

يعبرعن وجهة نظره بوضوح في المسائل الخلافية وعرض الحجج التي يستند إليها.

التعليم الهجين في برنامج اللغة العربية … للاطلاع على التفاصيل يرجى الضغط هنا

قائمة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
1
نيفين محمد كمال على مصطفى
أستاذ ورئيس قسم متفرغ واستبقاء للعام الجامعى 2022
اللغة العربية
دراسات  إسلامية
2
 نجوى عمر كامل حسن
استاذ
اللغة العربية
دراسات أدبية
3
إبراهيم عبد المنعم إبراهيم
استاذ
اللغة العربية
دراسات أدبية
4
 إيمان السعيد أبو الحسن جلال
استاذ
اللغة العربية
دراسات لغوية
5
قبارى محمد عبده شحاتة
استاذ
اللغة العربية
دراسات لغوية
6
زكريا على أحمد كوينة
استاذ
اللغة العربية
دراسات أدبية
7
عاطف السيد بهجات عبد العال
استاذ (متفرغ واستبقائه 2021/2022
اللغة العربية
دراسات أدبية
8
عبد الرحمن عبد السلام محمود
استاذ  (لقب)
اللغة العربية
دراسات أدبية
9
اميمة عبد الرحمن محمد
استاذ
اللغة العربية
دراسات أدبية
10
وجـيه يعقوب السيد السيد
استاذ
اللغة العربية
دراسات أدبية
11
 أحمد يحيى على محمد
استاذ
اللغة العربية
دراسات أدبية
12
 محمد السيد سليمان العبد
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
13
محمد رجب محمد الوزير
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
14
سعيد حسن بحيرى السيد
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
15
عبد المعطى صالح عبد المعطى
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
16
ماجد مصطفى إبراهيم الصعيدى
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
17
جلال أبو زيد هليل فرج الله
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
18
 سيد محمد السيد قطب
استاذ متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
19
 سعاد صالح عبد المطلب ابراهيم
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
20
منى سعيد عبده أبو الوفا
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
21
 أحمد عبد العظيم محمد على
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
22
رشا أحمد محمود سليمان
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
23
نهى عبده يوسف حسن
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
24
شيماء عبد الرحمن حسين احمد
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
25
سمية سعد حسن حسن
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات إسلامية
26
هدى عبد الغنى إبراهيم عمر
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
27
منار كمال الدين عبد الله المراغى
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
28
علاء عبد المنعم إبراهيم غنيم
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات أدبية
29
سعدية مصطفى محمد مصطفى
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
30
هناء كامل على إبراهيم
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
31
مروة مصطفى السيد أمين
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
32
منال جمال محمود أحمد
استاذ مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
33
عبد السلام احمد عواد
استاذ مساعد متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
34
إخلاص فخرى عثمان سيد عمارة
استاذ مساعد متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
35
فكرى محمد أحمد سليمان
استاذ مساعد متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
36
نعيم أمين طلبة نعيم
استاذ مساعد متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
37
منى إبراهيم الدسوقى سالم
استاذ مساعد متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
38
فاطمة محمد على عمر
استاذ مساعد متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
39
صباح حسين أحمد عبد الله
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
40
غادة محمد أحمد عفيفى
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
41
منال إبراهيم أحمد غنيم
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
42
أميمة محمد محمد إبراهيم
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
43
ثناء محمد كيلانى محمد
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
44
إيمان عبد الحكيم هاشم محمد
مدرس
اللغة العربية
دراسات إسلامية
45
إيمان عبد الرشيد بيومى الجمال
مدرس
اللغة العربية
دراسات إسلامية
46
نبيلة قطب جاد الحق قطب
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
47
تغريد محمود محمد حبيش
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
48
ليلى خميس السيد خميس
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
49
رباب حسن إبراهيم سليمان
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
50
فاطمة حمدى عبد الحافظ على
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
51
هديل أحمد فتحى علي يوسف
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
52
سهير إبراهيم محمد حسين
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
53
أحمد حسن عبد الغنى عبدالله
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
54
 نبوية على محمد على
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
55
مروة فريد عبد العزيز
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
56
شيماء محمود عواض خليفة
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
57
همام عبد اللطيف عبد الحليم
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
58
أميرة محمد صابر عبد المعبود
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
59
سهام على سعودى على
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
60
محمد سعيد أحمد محمد
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
61
هبه حمدى محمد على
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
62
فاتن محمد محمد على
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
63
إسلام أنور نبوى المشتولى
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
64
جهاد محمود عواض خليفة
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
65
إيناس على أحمد على
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
66
شيماء محمد على رضوان
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
67
نورهان عبد الرؤوف أحمد
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
68
عبد العزيزالسيد عبد العزيز احمد
مدرس
اللغة العربية
دراسات لغوية
69
آمال شوقى محمد يحيى
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
70
دينا محمد فهمى عيسى
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
71
نهى مختار محمد يوسف
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
72
ديانا ناجى جمعه مصطفى
مدرس
اللغة العربية
دراسات أدبية
73
أمينة يس عباس بسيونى
مدرس متفرغ
اللغة العربية
 دراسات لغوية
74
هدى وصفى صميدة محمد
مدرس متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
75
مونا خيرى عبد العزيز ابو زيد
مدرس متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
76
حنان يوسف عزالدين احمد
مدرس متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
77
مصطفى بكرى شحاتة حماد
مدرس متفرغ
اللغة العربية
دراسات لغوية
78
سعاد أمين محمد السيد
مدرس متفرغ
اللغة العربية
دراسات أدبية
79
أحمد محمد عبد الفتاح محمد
مدرس مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
80
مريم جمال على شحاتة
مدرس مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
81
رحاب صلاح ابراهيم محمد
مدرس مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
82
 أميرة صبرى عطية محمد
مدرس مساعد
اللغة العربية
دراسات لغوية
83
رقيه محمود احمد عاصى
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
84
كريمان عبد الفتاح سيد عبد الفتاح
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
85
إسراء محمود ابراهيم
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
86
حبيبة محمد عبد المنعم سالم
معيد
اللغة العربية
دراسات لغوية
87
إيمان احمد عثمان ابو العباس
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
88
عادل عاطف عبد النعيم محمد
معيد
اللغة العربية
دراسات لغوية
89
سماح محمد السيد محمد عطوة
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
90
ندى حسين حسن حسين
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
91
هاجر عاطف عبد الحليم محمد محمد
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
92
ريم عادل سعد عبد الفتاح
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
93
شيماء سعد حسن محمد
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
94
عبدالرحمن عبد القادر احمد
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
95
هدى السيد منصور السيد
معيد
اللغة العربية
دراسات أدبية
96
نورا محمد على الشافعى
معيد
اللغه العربية
دراسات لغوية
97
الزهراء محمد محمود على
معيد
اللغه العربية
دراسات لغوية
98
غادة عاشور فهمى سعد
معيد
اللغه العربية
دراسات لغوية
99
حنان ايمن احمد عبد الواحد
معيد
اللغه العربية
دراسات لغوية
100
اسراء محمد عبد العزيز الروينى
معيد
اللغه العربية
دراسات لغوية