رئيس القسم: د. وجيه يعقوب
الإيميل الرسمي: arabic.dep@alsun.asu.edu.eg
برشور برنامج اللغة العربية 2023/ 2024
دليل برنامج قسم اللغة العربية 2023/ 2024
تقرير اللقاء التعريفي 2023/ 2024
تقرير اللقاء التعريفي لقسم اللغة العربية للعالم الجامعي 2022- 2023
تقرير اللقاء التعريفي بالإرشاد الطلابي 2021-2022
المؤتمر الدولي الرابع لقسم اللغة العربية- 28/ 30 نوفمبر 2022
مؤتمر قسم اللغة العربية العلمي – تقرير بشأن اليوم العالمي للغة العربية 2021 (المؤتمر الثالث)
– تقارير وتسجيلات محاضرات نشر ثقافة الجودة – دليل الطالب – مطويـة دليل الطالب
برنامج اللغة العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس
لائحة غير ناطقين- ساعات معتمدة - معايير اختيار منسق البرنامج
يتبنى قسم اللغة العربية بكلية الألسن البرنامج الخاص باللغة العربية، لدراسة العلوم اللغوية، والأدبية، والإسلامية، والترجمة من العربية وإليها، بغرض رفع شأن اللغة القومية، والوقوف على دقائقها وأسرارها، ومتابعة علاقاتها الحيوية باللغات المختلفة، والآداب المتنوعة .. وبهدف تخريج جيل واعٍ بحضارته وثقافته، وقادر في الوقت نفسه على مد جسور التواصل الإنساني الإيجابي بينه وبين الآخر .
كما يهدف البرنامج إلى تغذية أقسام اللغات الأجنبية في كلية الألسن العريقة بطائفة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس قواعد اللغة العربية ومهاراتها المختلفة، لتخريج جيل من المترجمين الأكفاء، القادرين على المنافسة ـ بجدارة ـ في سوق العمل
نبذة عن قسم اللغة العربية
عند إنشاء كلية الألسن، كان قسم اللغة العربية يزود طلاب الكلية بما يحتاجونه من معارف ومهارات لغوية، تعينهم على القيام بمهام الترجمة .. دون أن يستقبل القسم طلابًا ليتخصصوا في دراسة اللغة العربية وآدابها، وبعض اللغات الأجنبية.
في عام 1975م ـ وفي أثناء عمادة الدكتور / عبد السميع محمد أحمد ـ بدأ القسم يستقبل طلابًا ـ كغيره من أقسام الكلية ـ ليحصلوا على ليسانس الألسن في اللغة العربية . وذلك بعد زيارة وفد من الكلية إلى سيادة وزير التعليم العالي آنذاك الدكتور / محمد كامل ليلة ، وطلبهم إنشاء شعبة اللغة العربية بكلية الألسن، فتعجب سيادته من أن تكون بمصر كلية للغات ولا تدرس بها اللغة القومية ـ لغة تخصص .
صدر القرار الوزاري بإنشاء قسم اللغة العربية في 1 / 11 / 1975م . وانضم إلى القسم مجموعة من المعيدين الذين تخرجوا في كلية الآداب ـ جامعة عين شمس ـ وكلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة، ليكونوا نواة هذا القسم في المستقبل .
عام 1979م ، تخرجت أول دفعة في قسم اللغة العربية ـ كلية الألسن ، وعينت مجموعة منهم معيدين بالقسم، حيث واصلوا دراساتهم العليا على يد أساتذة القسم ، وخرج بعضهم إلى سوق العمل في الوزارات المختلفة كوزارة الثقافة، والتربية والتعليم .
يدرس طلاب القسم ثلاث مجموعات من المقررات : المقررات الأساسية، والمقررات التخصصية، والمقررات المساعدة، بالإضافة إلى قاعة البحث ، ومتطلبات التخرج .
منح القسم منذ إنشائه حتى اليوم أكثر من 135 درجة ماجستير، وأكثر من 120 درجة دكتوراه في الدراسات اللغوية والأدبية والإسلامية ، تحت إشراف أساتذة القسم .
السمات التنافسية للبرنامج:
يتمتع برنامج اللغة العربية في كلية الألسن بمجموعة من الميزات، تجعله متفردًا عن غيره من البرامج المناظرة في كليات الآداب، ودار العلوم .. من هذه السمات :
إتقان الطالب اللغة الأوروبية الحديثة ، حيث يقوم بدراستها بواقع( 6 ساعات أسبوعيًا )، بالإضافة إلى مقرر الترجمة من العربية وإليها بواقع 4 ساعات أسبوعيًا، مما يصل بنسبة دراستها إلى مجموع المقررات الأساسية والتخصصية إلى 30 % ، بإجمالي ( 80 ساعة ) على مدار السنوات الأربع .
تخريج جيل من الباحثين يجيد التفاعل النشط مع زملائه من سائر أقسام الكلية ، ويستطيع بكفاءة أن يقدم أبحاثًا بينية، بين لغته وثقافته الأم ، وثقافات الأمم الأخرى .
حصول مجموعة من خريجي القسم على منح لإكمال الدراسات العليا في الدول التي يجيدون لغاتها ( إيطاليا ـ إسبانيا ـ البرتغال )
دراسة مقرر ( قاعة البحث ) على مدار سنوات الدراسة الأربع ، موزعة على مجالات التخصص ( قاعة بحث لغوية ـ قاعة بحث أدبية ـ قاعة بحث إسلامية وحضارية ـ قاعة بحث حديثة ) وتقديم مشاريع بحثية تطبيقية تقيم بالمناقشة الشفوية ، مما يرفع كفاءة الطالب في إنجاز بحوثه العلمية في المراحل الأعلى، وتجعله قادرًا على الحوار والمناظرة ، وتدربه على العمل التعاوني، والرؤية النقدية .
المقررات المطروحة
تتوزع المقررات التي يطرحها البرنامج على ثلاث مجموعات، تتحد كلها لتشكل شخصية الخريج على جميع المستويات ( الفكرية والثقافية والمهنية ) .. هذه المجموعات هي
أولا:
مقررات العلوم الأساسية، وتشمل ( النحو والصرف واللغويات ـ علوم اللغة الحديثة ـ المقال )
ثانيًا:
مقررات العلوم التخصصية، وتشمل ( الأدب ـ النصوص ـ العلوم الإسلامية ـ النقد الأدبي ـ الأدب المقارن ـ البلاغة ـ علم العروض)
ثالثًا:
مقررات العلوم المساعدة ، وتشمل ( اللغة الأوروبية الحديثة ـ الترجمة من العربية وإليها واللغة الشرقية )
يضاف إلى ذلك مقرر ( قاعــة البحـــث )
ومقررات من علوم أخرى ، وتشمل ( الحاسب الآلي ـ حقوق الإنسان )
أساليب التعليم والتعلم
يعتمد البرنامج على مجموعة متنوعة من أساليب التعليم والتعلم، بما يحقق أهدافه المنشودة، ويصل بخريجه إلى أعلى درجات الكفاءة، مع ملاحظة أن هذه الأساليب في تطوير مستمر ، بما يتفق ومستجدات العصر من تكنولوجيا التعليم والتعلم ، وبما يلبي الحاجات المجتمعية الطارئة .
أولًا : الأساليب التقليدية
المحاضرات ، بما تقدمه من ( شرح / تحليل / نقد / تصويب )
المكتبة، وتعتمد على ( التعلم الذاتي ) يقوم الطالب بالبحث عن جزئيات موضوع دراسته بنفسه.
مجموعات البحث ( التعليم التعاوني)، ينقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لإنجاز مشروع بحثي، ثم يعرض في الفصل، ويناقش بين الطلاب جميعا .
تدريبات في الفصل، وتدريبات منزلية، بمثابة التطبيق على ما درسه الطالب من قواعد أو نظريات.
ثانيًا : الأساليب الحديثة
استخدام أساليب العرض الحديثة (داتا شو / عروض powr point)
استخدام المكتبة الالكترونية، والإفادة من بنك المعرفة المصري .
ثالثًا : أساليب التعليم الإلكتروني
الدخول على منصة كلية الألسن التعليمية ، وتلقى بعض المحاضرات من خلالها،
كذلك التكليفات، والإفادة من الروابط الالكترونية والأنشطة الأخرى .
رابعًا : أساليب التعليم والتعلم لذوي القدرات الخاصة
تسجيل المقررات على أقراص مدمجة . ورفعها صوتيًا على منصة الكلية .
إرسال المقررات إلى مكتبة ( رفيق الدرب ) لتحويلها إلى طريقة ( برايل )
جهود البرنامج مع الطلبة الوافدين 2023/ 2024
أوائل الفرقة الثانية- قسم اللغة العربية
المؤتمر الدولي الرابع- ديسمبر 2022
تقرير اللقاء التعريفي - قسم اللغة العربية 2022- 2023
تكريم أعضاء البرنامج في يوم اللغة العربية 2023
تكريم الوافدين بقسم اللغة العربية
محاضرة د. محمد مشبال- قسم اللغة العربية
محاضرة د. عبدالرحمن- قسم اللغة العربية
ملف تقرير اللقاء التعريفي- قسم اللغة العربية 2023
التدريب الميداني
صدر القرار الوزاري رقم 729 بتاريخ 27 / 3 / 2013م بضرورة تلقي الطالب ( 60 ساعة ) على مدار السنوات الأربع تدريبًا ميدانيًا ، ينزل فيه الطالب إلى سوق العمل المرجح أن يلتحق به بعد التخرج ، ليزاول بنفسه ما درسه من معارف ، ويكتسب خبرات مهنية ، واجتماعية ترفع كفاءته العملية ، وتجعله أقدر على إفادة مجتمعه بما تلقاه من علوم وثقافات .
بعد إتمام الطالب ساعات التدريب الميداني يأتي بما يفيد نجاحه في المؤسسة التي أدى فيها تدريبه ، دون أن يؤثر ذلك على مجموعه التراكمي . غير أن هذا التدريب يرشحه بقوة للعمل في تلك المؤسسة التي تدرب فيها . وهي تتنوع بين ( المدارس الخاصة / مكاتب الترجمة / الصحف والمجلات الورقية والالكترونية / مؤسسات النشر الورقي والالكتروني ) .
أهمية التدريب الميداني :
يكسب الطالب القدرة على مقاربة ما يدرسه من احتياجات سوق العمل .
يزود الطالب بمهارات اجتماعية ضرورية، كتقدير قيمة الوقت، والانضباط، والدقة، والتعامل مع الرؤساء وزملاء العمل .
يجعل الطالب أكثر قدرة على التكيف مع البيئة العملية .
يفتح أمامه مجالات العمل، ويسد فجوات الفراغ والبطالة .
ارتباط البرنامج بسوق العمل
يسهم عدد طلاب البرنامج القليل نسبيًا ومستواهم العلمي والثقافي ، في الالتحاق بوظائف تتناسب مع مؤهلاتهم .
تعيين أوائل الدفعة معيدين بالكلية ليواصلوا مسيرة البحث العلمي، والانضمام إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم .
دخول ذوي المواهب الأدبية إلى مجال الصحافة ، والإذاعة المصرية .
العمل بالتدريس في المدارس الخاصة والدولية .
العمل في وظائف التدقيق اللغوي بوزارة الثقافة ، ودور النشر .
رسالة البرنامج:
تقديم برنامج تعليمي وبحثي متميز لتخريج كوادر من المتخصصين والباحثين في اللغة العربية وآدابها والترجمة منها وإليها، وفق متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع، بما يواكب مستجدات العصر.
أهداف البرنامج:
1/1 إعداد كوادر بشرية من المتخصصين في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية تكون قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في المجالات المختلفة (إعلام – تدريس – ترجمة – تدقيق لغوي ومراجعة …).
1/2 إعداد باحثين يقارنون بين اللغات ذات الأسرة الواحدة أو الأسر المختلفة قادرين على الإضافة إلى الرصيد اللغوي الفني بإبداعهم الثقافي الخاص.
1/3 إعداد باحثين يقارنون بين آداب اللغات المختلفة.
1/4 إعداد كوادر يمكنها تصنيف المعجمات اللغوية ثنائية اللغة أو متعددة اللغات.
1/5 إعداد الدارس معرفيًا وذهنيًا للتعامل مع الدراسات البينية بما يمكنه من مواصلة الدراسة في تخصصات ذات صلة (إعلام – تدريس – إرشاد …).
1/6 مساعدة الدارس على اكتشاف مواهبه الأدبية وتطويرها للإفادة منها مهنيًا.
1/7 مساعدة الدارس بتهيئة البيئة الثقافية الملائمة والموارد العصرية تماشيًا مع متطلبات العصر الحديث.
رسالة برنامج اللغة العربية وأهدافه باللغة الإنجليزية
مشاركة طلاب برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها
وثيقة الرسالة والأهداف باللغة الإنجليزية
مواصفات خريج برنامج اللغة العربية
أولا: مواصفات علمية أكاديمية :
أ ن يكون الخريج قادرًا علي :
إجادة اللغة العربية قراءة وكتابة وتحدثاً
قراءة الأدب العربي والنصوص الأدبية التى تعكس ثقافة العصورالأدبية المختلفة قراءة واعية تتيح للطالب فرصة التعرف على أهم المراجع الأدبية لهذه العصور
فهم الخصائص المميزة للنصوص الأدبية والتيارات والأجناس الأدبية المختلفة للأدب العربي .
تحليل بنية ومستوى ووظائف الخطاب في اللغة العربية
التفاعل الايجابي مع الثقافات الأخرى والحضارات المختلفة مع الحفاظ على هوية الحضارة العربية الإسلامية و وثقافتها
اعتماد أسلوب التحليل النقدي والتفكير المنطقي والإبداعي
إجادة لغة أجنبية ثانية إلى جانب لغة التخصص علي النحو الذي يمكنه من الترجمة منها الي اللغة العربية والعكس .
كتابة البحوث العلمية المبتكرة الالتزام بالأمانة العلمية والنزاهة البحثية.
استخدام و سائل التكنولوجيا الحديثة ووسائل التعلم الالكترونية .
توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لخدمة أهداف مجتمعية
ثانيًا: مواصفات قومية/ ثقافية:
أ ن يكون الخريج قادرًا علي:
تحقيق انجازات على المستوى الشخصي والأكاديمي موجهة لخدمة المجتمع. من خلال ما اكتسبه من معرفة مهارات
التحلي بروح المبادرة والوازع الثقافي والإنساني لأن يسهم في التنمية الفكرية والثقافية في دائرته الفكرية والمجتمعية
وضع معارفه ومكتسباته العلمية والمهارية في إطار أخلاقي يستهدف خدمة الإنسانية
الربط بين المعارف والمهارات المختلفة. التي اكتسبها عن طريق المقارنة والتحليل والاستنتاج
التحلي باحترام الرأي الآخر وثقافته وقبول الآخر المختلف. في الهوية والثقافة والدين
التفاعل الجماعي في المشروعات الحضاريةالتي يمارها في برنامجه مثل (البحث العلمي والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية والحضارية والتاريخية والدينية والدراسات المقارنة والدراسات البينية ) التي تهدف إلي دعم التواصل بين الخريج والمؤسسات الثقافية في المجتمع المدني
الوعي بما يتوجب عليه فعله من دور فعال في ممارسة ودعم حوار الثقافات.
ثالثا : المعارف والمهارات المكتسبة:
أولاً المعارف والمفاهيم
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
يعرف القواعد اللغوية والنحوية للغة العربية
يعدد التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في اللغة العربية
يحدد المباحث الأساسية لعلوم اللغة
يتعرف علي المصطلحات المتخصصة في اللغة والأدب
يشرح النصوص الأدبية وسياقاتها الثقافية .
يعدد أساليب التعبير والقواعد اللغوية للغة الأجنبية الثانية
يتعرف علي الخصائص المميزة للنصوص المختلفة
يحدد العلاقة بين الثقافة الإسلامية وعلومها واللغة العربية في سياق ثقافة اللغة.
ثانيًا المهارات الذهنية
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
يحلل النصوص المكتوبة باللغة العربية والقدرة على نقدها.
يقييم النصوص المترجمة.
يميز بين الاتجاهات اللغوية والأدبية المختلفة.
يقارن بين المصطلحات التخصصية في اللغة والأدب.
يميز المشكلات اللغوية والقدرة على حلها.
يستنبط الاتجاهات الفكرية من النصوص المختلفة. التي يدرسها
ثالثًا المهارات العملية الخاصة
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
يقرأ النصوص في اللغة العربية بلغة صحيحة .
يستخدم القواعد اللغوية الصحيحة للغة العربية في كتابة موضوع أو تقرير.
يترجم النصوص المختلفة من اللغة الأجنبية الثانية إلى العربية والعكس.
يستخدم مراجع باللغة الأجنبية الثانية التي تعلمها.
يجمع المعلومات من عدة مصادر تحريرية وشفهية ويحللها .
رابعًا المهارات العامة
يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن:
يعمل في فريق عمل جماعي .
يحترم الرأى الآخر
يجيد مهارات الاتصال والعرض الفعال .
يؤدى ما يطلب منه من تكليفات
يدير الوقت بكفاءة
يعبرعن وجهة نظره بوضوح في المسائل الخلافية وعرض الحجج التي يستند إليها.
التعليم الهجين في برنامج اللغة العربية … للاطلاع على التفاصيل يرجى الضغط هنا
قائمة أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة العربية
للعام الجامعي 2023/2024م
م |
اسم العضو |
التخصص الدقيق |
|
أ.د. وجيه يعقوب السيد |
أدب |
|
أ.د. محمد السيد سليمان العبد |
لغة |
|
أ.د. محمد رجب الوزير |
لغة |
|
أ.د. سعيد حسن بحيري |
لغة |
|
أ.د. نيفين محمد كمال |
دراسات إسلامية |
|
أ.د. نجوي عمر كامل |
أدب |
|
أ.د. عبد المعطي صالح عبد المعطي |
أدب |
|
أ.د. جلال أبو زيد هليل |
أدب |
|
أ.د. سيد محمد السيد قطب |
أدب |
|
أ.د. ماجد مصطفي إبراهيم |
أدب |
|
أ.د. أميمة عبد الرحمن محمد |
أدب |
|
أ.د. إبراهيم عبد المنعم إبراهيم |
أدب |
|
أ.د.عاطف السيد بهجات |
أدب |
|
أ.د. إيمان السعيد أبو الحسن |
لغة |
|
أ.د. قباري عبده شحاته |
لغة |
|
أ د. عبد السلام أحمد عواد |
أدب |
|
أ.د. زكريا علي أحمد كوينة |
أدب |
|
أ.د. أحمد يحيى علي |
أدب |
|
أ.د. رشا سليمان القاضي |
أدب |
|
أ..د. منى سعيد عبده أبو الوفا |
أدب |
|
أ.د. هدى عبد الغني باز |
لغة |
|
أ.د. مروة مصطفي السيد أمين |
لغة |
|
أ.م.د. سعدية مصطفي محمد |
لغة |
|
أ.م.د. هناء كامل إبراهيم |
لغة |
|
أ.م.د. إخلاص فخري عمارة |
أدب |
|
أ.م.د. فكري محمد سليمان |
لغة |
|
أ.م.د. فاطمة علي عمر |
لغة |
|
أ.م.د. سُميّـة سعـد حسن |
دراسات إسلامية |
|
أ.م.د. نعيم أمين طلبة |
لغة |
|
أ.م.د. منار كمال الدين المراغي |
لغة |
|
أ.م.د. مني إبراهيم الدسوقي |
أدب |
|
أ.م.د. شيماء عبد الرحمن حسين |
أدب |
|
أ.م.د منال جمال محمود |
لغة |
|
أ.م د. سعاد صالح عبد المطلب |
أدب |
|
أ.م د. علاء عبد المنعم إبراهيم |
أدب |
|
أ. م.د نهى عبده يوسف |
أدب |
|
أ.م.د أحمد عبد العظيم |
أدب |
|
أ.م.د جهاد عواض |
أدب |
|
أ.م.د. نورهان عبد الرؤوف |
لغة |
|
أ.م.د/ منال إبراهيم غنيم |
أدب |
|
أ.م.د ثناء كيلاني |
أدب |
|
أ.م.د. عبد العزيز السيد البديوي |
لغة |
|
د. حنان يوسف عز الدين |
أدب |
|
د. مونا خيري الأعصر |
أدب |
|
د. هدى وصفي صميدة |
أدب |
|
د. مصطفي بكري شحاته |
لغة |
|
د/ نبوية علي محمد علي |
لغة |
|
د. إيمان عبد الرشيد بيومي |
دراسات إسلامية |
|
د. إيمان عبد الحكيم هاشم |
دراسات إسلامية |
|
د/ أميمة محمد محمد ابراهيم |
أدب |
|
د. سعاد أمين محمد السيد |
أدب |
|
د. ليلي خميس السيد |
لغة |
|
د. نبيلة قطب جاد الحق |
لغة |
|
د. صباح حسين أحمد |
لغة |
|
د. فاطمة حمدي عبد الحافظ |
أدب |
|
د. رباب حسن إبراهيم |
لغة |
|
د. غادة محمد عفيفي |
أدب |
|
د. مروة فريد عبد العزيز |
أدب |
|
د/ تغريد محمود محمد حبيش |
لغة |
|
د. أمينة يس عباس |
لغة |
|
د. هبه حمدي محمد |
لغة |
|
د/ سهير ابراهيم محمد حسين |
لغة |
|
د/ هديل أحمد فتحي |
لغة |
|
د. شيماء محمود عواض |
أدب |
|
د. شيماء محمد علي |
أدب |
|
د. همام عبد اللطيف |
أدب |
|
د.إيناس علي أحمد |
أدب |
|
د. أميرة محمد صابر |
أدب |
|
د/ أحمد حسن عبد الغني |
أدب |
|
د. آمال شوقي يحيي |
أدب |
|
د. دينا محمد فهمي |
أدب |
|
د. ديانا ناجي جمعة |
أدب |
|
د. نهى مختار يوسف |
أدب |
|
د. سهام علي سعودي |
لغة |
|
د/ محمد سعيد أحمد محمد |
لغة |
|
د. إسـلام أنـور نبـوي |
لغة |
|
د. فاتن محمد علي |
لغة |
|
د رحاب صلاح إبراهيم |
لغة |
|
د. أحمد محمد عبد الفتاح |
لغة |
|
د. مريم جمال شحاته |
لغة |
|
أميرة صبري عطية |
مدرس مساعد |
|
حبيبة محمد عبد المنعم |
مدرس مساعد |
|
إيمان أحمد عثمان |
مدرس مساعد |
|
عادل عاطف عبد النعيم |
مدرس مساعد |
|
رقية محمودأحمد العاصي |
مدرس مساعد |
|
كريمان عبد الفتاح سيد |
معيدة |
|
إسرء محمود إبراهيم |
معيدة |
|
سماح محمد السيد |
معيدة |
|
ندي حسين حسن |
معيدة |
|
هاجر عاطف عبد الحليم |
معيدة |
|
ريم عادل سعد |
معيدة |
|
شيماء سعد حسن |
معيدة |
|
عبد الرحمن عبد القادر أحمد |
معيد |
|
هدى السيد منصور السيد |
معيد |
|
نورا محمد علي الشافعي |
معيد |
|
الزهراء محمد محمود |
معيد |
|
غادة عاشور فهمي |
معيد |
|
حنان أيمن أحمد |
معيد |
|
إسراء محمد عبد العزيز |
معيد |
|
ملكة محمد صابر |
معيد |
|
مصطفى هاشم حافظ |
معيد |
رسالة برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها وأهدافه
مقررات برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها
وثيقة مواصفات خريج برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها
المعايير الأكاديمية لبرنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها
Important dates and numbers in the Arabic language program for non-native speakers
Graduate Attributes Arabic Language Program for Non-Native Speakers
تواريخ وأرقام مهمة في برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها
مشاركات طلاب البرنامج في فعاليات محلية ودولية
مشاركة طلاب البرنامج في يوم ثقافات الشعوب
Program Mission and Objectives
مطوية برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها
نماذج من خريجي البرنامج