وحدة إدارة الأزمات والكوارث

 تشكيل الوحدة

خطة مواجهه الأزمة حال وقوعها

بيان عملي قابل للتطبيق

هناك خطة إخلاء متبعه وذلك إثناء حدوث الأزمات

هناك أزمة قد تواجه الكلية مثل نشوب حريق لا قدر الله فالمتبع كالأتي

*  يجب أولاً تحديد فريق عمل كل منهم ملم بالدور المنوط به تحت قيادة رشيدة تتسم بالصرامة والقدرة على إصدار القرار مع التقييم الكامل للموقف .

* الاتفاق المسبق على وسيلة إنذار معلومة للجميع إما آلية أو يدوية أو مكبر صوت أو صفارة .

* فصل التيار الكهربائي.

* فتح النوافذ الزجاجية وحفظ الأدوات الزجاجية للأدراج إن أمكن.

* سرعة الاتصال بالأجهزة المعنية.

* تحديد مسالك الهروب وتنظيمها

* بدء ذوى الخبرة في التعاون مع الحدث بهدوء مع بث روح الطمأنينة ورفع الروح المعنوية للموجودين بالمكان ونزع الرهبة من نفوسهم.

* توجيه الطلاب والموظفين إلى مسالك الهروب مع حثهم على عدم التزاحم وتوزيع الكثافة العددية على هذه المنافذ لاختيار أقرب مسلك.

* محاولة إخلاء السيدات أولاً.

* تجهيز وحدة إسعاف محلية للتعامل مع المصابين لحين نقلهم لأقرب مستشفى.

* الحرص والحذر في الحركة حتى لا يسقط أحدهم تحت الأقدام.

* التأكد من توعية الطلاب حال وجودهم في المحاضرات على المحافظة على الهدوء والتصرف الواعي والحرص على سلامة الآخرين مع توزيع الكثافة العددية على منافذ الهروب.

* تعاون أفراد الأمن والدفاع المدني لمنع تدفق الأفراد على سلالم الطوارىْ بحيث يكونواموزعين على كافة سلالم الطوارىْ وكذلك ابتعاد الأفراد عن المبنى بحوالى 25 متراً على الأقل.

* الاتصال الفوري والسريع بالمسئولين من قيادات الجامعة للإبلاغ عن الحالة وتلقى التعليمات.

* مستشفى عين شمس التخصصي ومستشفى الدمرداش ومستشفيات الطلبة هي المستشفيات القريبة من الكلية والمخولة لاستقبال حالات الإصابات لا قدر الله.

وهناك أزمة أخري من الممكن إن تواجه إدارة الكلية وهي المظاهرات

فعند حدوث مظاهرة من الطلاب علي أي مطلب وليكن في حالة اعتراض الطلبة علي موعد بالجداول الدراسية أو غيرها من المشكلات فيتم اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من الغضب والتظاهر عند الطلاب ومنع تطور التظاهر إلي مراحل أكثر خطورة تتمثل في الآتي :

* يقوم أ.د/ مدير الوحدة بالنزول إلي الطلاب والتعرف علي المشكلة.

* يطلب من الطلاب عدد قليل ممن يفوضوهم بالحديث باسمهم بطرح المشكلة وبحث جوانبها .

* يقوم مدير الوحدة بدور الوساطة بين المتظاهرين وإدارة الكلية في مسعى حثيث لحل المشكلة في أقرب وقت ممكن وبما يتفق ولوائح الكلية والقوانين المرعية في شأن المشكلة.

* يراعي في مثل هذه الحالات الالتزام بالمصداقية والشافية حتى يمكن إقناع الطلاب وخاصة في حالة عدم القدرة علي تلبية متطلباتهم.