مدير وحدة ضمان الجودة:
أ. د. هند إبراهيم محمد
البريد الإلكتروني الخاص بالوحدة: gawda@alsun.asu.edu.eg
النشأة:
تأسست وحدة ضمان الجودة بكلية الألسن – جامعة عين شمس بهدف متابعة وتقويم الأداء داخل الكلية وتحقيق رسالة الكلية ورؤيتها المستقبلية. وقد اعتمد مجلس الكلية تأسيس الوحدة بتاريخ 30/5/2005. وتم وضع اللائحة الإدارية للوحدة بما يتوافق مع رسالة الكلية واستراتيجيتها.
مجلس إدارة وحدة ضمان الجـودة
أولا أعضاء مجلس إدارة الوحدة:
-
عميد الكلية رئيسًا
-
مدير وحدة ضمان الجودة عضوًا
-
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث عضوًا
-
وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب عضوًا
-
وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع عضوًا
-
مدير عام الكلية عضوًا
-
محاسب الوحدة عضوًا
-
أمين اتحاد الطلاب بالكلية عضوا
-
سكرتير الوحدة أمين المجلس
ثانيا: دورية الانعقاد
يجتمع مجلس إدارة الوحدة شهريا قبل موعد انعقاد مجلس الكلية لعرض التقرير الشهري لوحدة الجودة واللجان الفرعية قبل اعتمادها من مجلس الكلية.
ثالثا اختصاصات مجلس الإدارة
-
تفو يض مدير الوحدة فى بعض الاختصاصات التى لها صفة الاستعجال والتي يحٌددها مجلس الإدارة.
-
إقرار الخطط التى تحقق أهداف الوحدة بما تٌوافق أهداف مركز ضمان الجودة بالجامعة وخططه.
-
مناقشة التقر ير السنوي والدراسة الذاتية للكلية ورفعها إلى مجلس الكليةٌ ومركز ضمان الجودة.
تتكون اللائحة الإدارية للوحدة من البنود التالية:
أولاً: رؤية الوحدة:
تحقيق التميز والقدرة التنافسية لمواجهة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية.
ثانيا: رسالة الوحدة :
تعمل الوحدة على نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء في العملية التعليمية والبحثية والأنشطة الخدمية والنظام الإداري بالكلية، كما تعمل على ضمان واستمرار مفهوم الجودة للارتقاء بمستوى خريجيها ورفع قدراتهم التنافسية.
ثالثاً: أهداف الوحدة :
تسعى وحدة ضمان الجودة بالكلية لتحقيق الأهداف التالية:
1- تحقيق رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية من خلال ضمان جودة الأنشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية.
2- نشر ثقافة الجودة ومفاهيمها بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وأعضاء الجهاز الإداري والعاملين وطلاب الكلية.
3- المساهمة في تطوير البرامج الأكاديمية بما ينعكس على مستوى الخريجين ويحقق لهم القدرة التنافسية في سوق العمل المحلى والأقليمى.
4- متابعة تنفيذ المعايير الأكاديمية الخاصة ببرامج الكلية بما يخدم العملية التعليمية.
5- تقويم الأداء الأكاديمي والبحثي والخدمي والإداري بما يخدم أهداف الكلية ويضعها في مصاف الكليات المتميزة على المستوى القومي والإقليمي.
6- تحسين القدرة المؤسسية ورفع كفاءة العاملين من خلال برامج تدريبية متخصصة.
7- تعزيز الأنشطة البحثية ومتابعة إعداد خطة بحثية متكاملة.
8- متابعة تنفيذ الأنشطة المجتمعية للكلية بما يضمن تقديم خدمات متميزة لكسب ثقة المجتمع وتوطيد العلاقة بينه وبين الكلية.
9- متابعة تحديث قواعد بيانات كاملة للكلية تتضمن السادة ( أعضاء هيئة التدريس – الهيئة المعاونة – موظفي الكلية والعاملين – طلاب الكلية – برامج الكلية – الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية – توصيف البرامج والمقررات – تحديد المستفيدين من خريجي الكلية ومتطلباتهم ).
رابعا: اختصاصات ومهام الوحدة
تعمل الوحدة على ضمان جودة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية وتحسين مستوى أدائها. وتضع مقترحات للتحسين المستمر بهدف التحسين المستمر والمحافظة على الاعتماد.
وتشمل مجالات عمل واختصاصات الوحدة الأنشطة التالية:
1- توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية وتحديثها.
2- متابعة قواعد البيانات الخاصة بموارد الكلية البشرية والمادية للاستفادة منها في وضع السياسات وخطط التحسين.
3- متابعة تأهيل كوادر من أعضاء هيئة التدريس للعمل في مجال إدارة الجودة بما يضمن بناء القدرة المؤسسية.
4- متابعة توافق المعايير الأكاديمية المعتمدة مع البرامج الدراسية التي تمنحها الكلية واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيقها.
5- متابعة إعداد توصيف البرامج والمقررات الدراسية وإعداد تقارير البرامج والمقررات الدراسية.
6-متابعة إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج الأكاديمي
7- وضع نظام للمتابعة الداخلية ويشمل تقييم:
(أ) أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين.
(ب) أداء الطلاب.
(ج) الأنشطة الطلابية.
(د) أنشطة المشاركة المجتمعية.
(هـ) الأنشطة البحثية والعلمية.
(و) آليات وإجراءات الأقسام العلمية والإدارية لتحقيق خطط الكلية.
8- متابعة نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب.
9- إنشاء نظام لمتابعة الخريجين والتواصل معهم ومع المستفيدين.
10- إعداد الدراسة الذاتية للكلية والتقرير السنوي والتي تعكس مستوى أداء الكلية في كافة الأنشطة وتحديد نقاط الضعف والقوة كما تتضمن خطة للتطوير تضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وتساعد على تحسين وتطوير الأداء.
11- متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.
12- التواصل المستمر مع مركز ضمان الجودة بالجامعة.
خامسا: آلية متابعة أداء أنشطة الوحدة
تعتمد آلية متابعة أداء أنشطة الوحدة على:
1- اجتماع أعضاء الفريق التنفيذي مع بداية كل فصل دراسي لوضع خطة العمل ومتابعة التنفيذ.
2- متابعة دورية من مركز ضمان الجودة بجامعة عين شمس لتقييم إنجاز خطة عمل الوحدة وتقديم المقترحات اللازمة للتحسين وإعداد تقرير بذلك يرفع لإدارة الجامعة والكلية.
سادسا: الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة
يتكون الهيكل التنظيمي من:
اختصاصات مدير الوحدة:
يقٌوم مدير الوحدة بتصريف الأمور الخاصة بالوحدة الإدار يةٌ والأكاديمية والفنيةٌ وذلك فى إطار السياسة العامة لمجلس الإدارة وقراراته ، ويخٌتص بما يلي:
-
إبلاغ قرارات مجلس الإدارة عن طر يق عميد الكلية إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.
-
تمثيل الوحدة فى اجتماعات مركز ضمان الجودة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
-
متابعة أنشطة اللجان الفنية بوحدة ضمان الجودة.
-
اختيار أعضاء الوحدة من بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والإداريين، وذلك بناء على خبرات الأعضاء فى مجال الجودة.
-
تحديد مهام الجهاز الإداري والفني للوحدة.
-
إعداد خطط العمل اللازمة وتشكيل اللجان.
-
الاجتماع دوريا بفرق العمل ومنسقي الأقسام ومراجعة التقارير المقدمة منهم.
-
إعدادا تقارير دورية لمجلس الإدارة عن تطور العمل بالوحدة وإظهار المشاكل التى تعوق القيام بالمهام وتقارير تقييم الأداء.
-
التقدم بالتقارير لاعتمادها من مجلس الكلية ومن ثم إرسالها إلى مركز ضمان الجودة للمراجعة والاعتماد.
-
اقتراح صرف الحوافز والمكافآت لأعضاء الفر يق التنفيذي والجهاز الإداري بالوحدة.
-
الإشراف فنيا وإداريا على الفريق التنفيذي والعاملين بوحدة ضمان الجودة.
-
التواصل مع الأقسام العلمية والإدارية لاستيفاء الوثائق المطلوبة من تقارير وتوصيات وبيانات وخطط خاصة بالمجالات العلمية والإدارية.
-
متابعة عرض موضوعات الجودة على المجالس المتخصصة بالكلية من مجالس الكلية – اللجان المنبثقة عن مجلس الكلية - الأقسام العلميةٌ(.
-
المشاركة فى المؤتمرات والندوات ذات الصلة بأنشطة الجودة.
يختص نائب مدير وحدة ضمان الجودة بم يلي:
-
المشاركة فى التنسيق بين الوحدة وإدارة الكلية والأقسام المختلفة.
-
المشاركة فى إعداد خطط العمل اللازمة والإشراف على العمل بالوحدة.
-
يحل محل مد ير الوحدة فى حالة غيابه.
اللجان الفنية بوحدة ضمان الجودة
أولا: لجنة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة
-
مراجعة استيفاء الكلية للموارد والتسهيلات المادية والبشرية ومدى توافر وسائل التعليم والإمكانيات اللازمة للتعلم
-
المشاركة في إعداد الخطة الاستراتيجية للكلية
-
متابعة أنشطة الخطة الاستراتيجية وإعداد التقرير السنوي للخطة التنفيذية السنوية للخطة الاستراتيجية
-
متابعة خطة الكلية البحثية والأنشطة ذات الصلة بالتعاون مع قطاع الدراسات العليا والبحوث.
-
متابعة الأنشطة المجتمعية بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة تضمن وضع آلية للتعريف بالخدمات التي يمكن للكلية القيام بها وكذلك آلية تسويقها وتقييمهاومتطلبات سوق العمل من التخصصات المختلفة.
-
مراجعة القرارات التصحيحية وخطط التحسين التى تتخذها المجالس المختصة فى ضوء التقار ير الدور ية.
ثانيا: لجنة النشر والاستمرارية
-
نشر ثقافة الجودة بالمجتمع داخليا أو خارجيا (ورقيا أو إلكترونيا)
-
متابعة تحديث الموقع الإلكتروني للكلية بصورة دور ية وتغذيته بالوثائق والمعلومات الخاصة بأنشطة الكلية خاصة عن منظومة الجودة.
-
نشر رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية داخل الكلية وخارجها ( ملصقات، إعلانات،موقع إلكتروني)
ثالثا لجنة التدريب
-
تحديد الاحتياجات التدر يبية للأطراف المستفيدة (الطلاب – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة – الإدار يين ( من خلال استمارة استبيان وإصدار تقر رير سنوي معتمد بالاحتياجات التدر يبية لكل فئة)
-
وضع خطة تدر يبية سنوية بوحدة ضمان الجودة لكل فئة ونشرها على موقع الكلية.
-
تنظيم الدورات التدر يبية وتحضير المادة التدر يبية وأوراق العمل المرتبطة بها) كشوف توقيع - استبيان لتقييم الدورة....(
-
قياس الأثر والمردود لكل دورة تدر يبية وكتابة تقر ير نهائي عن مجالات الاستفادة منها.
-
التواصل مع الجهات المعنية ومركز ضمان الجودة لتنظيم دورات تدر يبية للفئات المستهدفة بالكلية.
رابعًا: لجنة جودة فرص التعليم والتعلم
-
متابعة استراتيجية التعليم والتعلم والتقويم بما يساعد في تحقيقها للمعايير الأكاديمية.
-
متابعة تبني الكلية لمعايير أكاديمية قياسية مرجعية لبرامجها التعليمية واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيقها بما يحقق رسالة وأهداف الكلية.
-
متابعة إعداد تقارير المراجعة الداخلية والخارجية للبرامج الدراسية والمقررات وفقا لنماذج الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عن توصيف البرامج والمقررات الدراسية
-
متابعة التقييم الدوري للبرامج الدراسية والمقررات واقتراح آليات لتطويرها من خلال تقارير المقررات تحليل نتائج الامتحانات وأعمال الكنترولات
خامسًا: لجنة الاستبانات
-
استطلاع رأي جميع الأطراف الداخلية (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) عن أداء الكلية وأنشطتها المحتلفة وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في المجالس الرسمية.
-
استطلاع آراء المستفيدين من الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال في مستوى وكفاءة الخريجين وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في المجالس الرسمية.
-
استطلاع رأي جهات التدريب الميداني عن مهارات الطلاب لتحسينها المستمر
-
استطلاع رأي المتدربين في الدورات التدريبية التي تنظمها الكلية وتحليل البيانات وإعداد التقارير الإحصائية للعرض والمناقشة في المجالس الرسمية.
سادسا: مهام سكرتارية الوحدة:
-
كتابة محاضر الاجتماعات والتقارير.
-
حفظ المستندات المتعلقة بالوحدة (ورقيا وإلكترونيا)
-
إجراء المراسلات للأقسام العلمية والجهات التي تتعامل معها الوحدة.
سابعًا: مهام محاسب الوحدة:
-
متابعة الشئون المالية للوحدة وتسوية حساباتها.
-
إعداد التقرير المالي الدوري لمناقشته في اجتماع الوحدة ويتضمن الموقف المالي للوحدة.
-
تسليم الأوراق والمستندات المالية مستوفاة إلى مدير الوحدة تمهيدًا لتوثيقها وحفظها.
دور الطالب في تطبيق نظم الجودة
دور الاستاذ في تطبيق نظم الجودة
فيديو الملخص التنفيذي لخطة الكلية الاستراتيجية
دور القيادات الجامعية في تطبيق نظم الجودة
الاعتماد المؤسسي في دليل الطالب
معـايير الاعتماد المؤسسي والبرامجي
مفاهيم ومصطلحات في دليل الاعتماد
إدارة البرنامج - الجهاز الإداري
أعضاء هيئة التدريس والتعليم والتعلم
تقويم مخرجات التعلم - التعزيز والتطوير - مؤشرات نجاح البرنامج
محضر نشر ثقافة الجودة في اللقاء التعريفي
ثقافة الجودة للطالب الجامعي 2022-2023
الملخص التنفيذي الخطة الاستراتيجية 2018-2023
الخطة الزمنية للجنة الاستبيانات 2022-2023
الخطة التنفيذية يوليو 2018-يوليو 2019 تقرير
الخطة التنفيذية السنوية للخطة الاستراتيجية تقرير 2020
الخطة التنفيذية السنوية 2021-2022
التقرير السنوى الذاتى 2018 – 2019
التقرير السنوى الذاتى 2016 – 2017
التقرير السنوي الذاتي 2015 – 2016
تقرير الخطة التنفيذية لوحدة ضمان الجودة 2020 – 2021
آلية عقد اللقاءات التعريفية الخاصة ببرامج مرحلة الليسانس للعام الأكاديمي 2020- 2021
آلية عقد اللقاءات التعريفية الخاصة ببرامج مرحلة الليسانس للعام الأكاديمي 2022-2023
آلية التعامل مع ذي الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة
الخطة التنفيذية للتدريب الميداني للعام الجامعى 2020- 2021
تقرير عن الدورات التدريبية التي تم تنفيذها في العام الجامعي 2019-2020
الخطة التنفيذية للجنة الاستبيانات للعام الجامعي 2020- 2021
تقرير عن خطط مكاتب الابتكار وريادة الاعمال بكليات جامعة عين شمس 2020- 2021
الخطة السنوية لوحدة ضمان الجودة 2020 – 2021
آلية متابعة الخريجين معتمدة من مجلس الكلية بتاريخ 8 ديسمبر 2021
تقرير عن نشاط لجنة المكتبات 2020- 2021
آلية التعامل مع ذوي الهمم وذوي الاحتياجات الخاصة ديسمبر 2021
مدونة السلوك الوظيفي ٢٠١٩