ألسن عين شمس تطلق قافلة ترفيهية للاحتفال بيوم اليتيم

ألسن عين شمس تطلق قافلة ترفيهية للاحتفال بيوم اليتيم

نظم قطاع التعليم و الطلاب بالتعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، قافلة للاحتفال بيوم اليتيم، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ.د.هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د سلوى رشاد، عميد الكلية، و إشراف  أ.د.ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم، أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

و أوضحت أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، خلال اجتماعها مع الطلاب المشاركين في القافلة، أن الكلية حريصة على نشر ثقافة العمل التطوعي بين طلاب الكليةوانخراطهم في العمل المجتمعي،  و اشارت انه من واجب طالب الجامعة المشاركة بفعالية في الانشطة الاجتماعية من اجل استثمار الوقت في اعمال مفيدة و صقل شخصيته، ووجهت الشكر للسادة اعضاء لجنة شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس،  د.مى وهبي مستشارة اللجنة الاجتماعية، و د.نرمين حمدي، عضو لجنة شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، لمساهمتهم الفعالة في إثراء اليوم.

حيث انطلقت قافلة من الكلية إلى دار أم كلثةم للرعاية الاجتماعية بمنطقة جسر السويس، بالتعاون بين  قطاع التعليم و الطلاب و قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة، و رعاية الشباب، واتحاد طلال الكلية. بلغ عدد الطلاب المشاركين بالقافلة أكثر من  ٣٠ طالب، وتم تنظيم يوم ترفيهي للاطفال، حيث شارك الطلاب اطفال الدار العديد من الانشطة  و قدمت اللجنة الاجتماعية بالكلية فقرة فنية لاطفال الدار، كما تم  توزيع وجبات بالاضافة لهدايا للاطفال متمثلة في شنط و تشيرتات.

و عقدت القافلة ورشة عمل للأطفال و العاملين بالدار عن كيفية الوقاية من مرض الكورونا، و قدمت لكل طفل المستلزمات اللازمة للوقاية ( كحول و كمامات )،  بالاضافة لمستلزمات العناية الشخصية.

 

 

 

 

 

 

١٠ أبريل ندوة بعنوان “مقومات العمل في مجال الإعلام” بألسن عين شمس

١٠ أبريل ندوة بعنوان “مقومات العمل في مجال الإعلام” بألسن عين شمس

ينظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس بالتعاون مع إدارة رابطة الخريجين بالجامعة، قسم اللغة الفرنسية، ندوة بعنوان “مقومات العمل في مجال الإعلام”، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب، أ.د.هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د سلوى رشاد، عميد الكلية، و إشراف أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ.د.ريم الكباريتي مدير إدارة رابطة الخريجين بالجامعة،  أ.د.رانيا عادل، رئيس قسم اللغة الفرنسية، و د.نهلة راحيل، مدير وحدة متابعة الخريجين بالكلية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وذلك في تمام السابعة من مساء يوم السبت الموافق ١٠ من أبريل الجاري.

وأوضحت أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الندوة تأتي في إطار تزويد الطلاب بمهارات سوق العمل في مختلف المجالات، ويحاضر بالندوة أ.منى فريد، رئيس قسم التنفيذ بالبرنامج الفرنسي و البرنامج الأوروبي المحلي. كما أكدت أ.د يمنى صفوت أن الكلية حريصة على تفعيل عملية التواصل مع المؤسسات الإعلامية، والعمل على تأهيل وإعداد الطلبة والخريجين الجدد بما يتلاءم ومتطلبات العمل في هذا المجال.

 

 

ألسن عين شمس تشارك في أولى جلسات المؤتمر العلمي للجامعة بجلسة بعنوان   “القوة التنافسية التعليمية و جامعات الجيل الرابع: الفرص و التهديدات”

ألسن عين شمس تشارك في أولى جلسات المؤتمر العلمي للجامعة بجلسة بعنوان “القوة التنافسية التعليمية و جامعات الجيل الرابع: الفرص و التهديدات”

شاركت أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، في الجلسة الأولى لليوم الثانى من فعاليات المؤتمر العلمي للجامعة بعنوان ” القوة التنافسية التعليمية و جامعات الجيل الرابع: الفرص و التهديدات”، بمشاركة بعنوان  “المسرح و تكنولوجيا الجيل الرابع”، للاستاذ الدكتور/ خوسيه لويس غارسيا باريينتوس، الاستاذ بجامعة كومبلوتنسي بمدريد منذ 2003 و حتى 2010 و عضو مؤسس في معهد المسرح بمدريد في نفس الجامعة منذ عام 2008، وله العديد من المؤلفات فى مجال المسرح و النقد الادبى

 وكلمة للاستاذ الدكتور  الإيطالي بابلو بالبونى،  بعنوان ” من التدريس عن بعد فى اعقاب اجراءات الطوارئ المتخذة  فى ظروف انتشار COVID-19 الى مشروع تدريس اللغات عن بعد”، وهو أستاذ اللغويات المتفرغ في جامعة كافوسكاري بمدينة فينيسيا (البندقية) بإيطاليا ويتقلد حاليًا منصب رئيس مركز تدريس اللغات بجامعة كافوسكاري. ويعنى في دراساته وأبحاثه بكيفية تطوير نماذج تدريس اللغات لغير الناطقين بها بما يتيح للطلاب والباحثين تواصل أفضل بعيدًا عن الأطر الثقافية المختلفة.

له العديد من المؤلفات في تدريس اللغات الأجنبية ومنها:

– A Theoretical Framework for Language Education and Teaching, Newcastle upon Tyne, Cambridge Scholars, 2018

– التواصل بين الثقافات (2015)

– تدريس اللغة الإيطالية كلغة ثانية وكلغة أجنبية (2014)

وفي الختام أعلنت أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، توصيات مشاركة الكلية وهي:

١- الحضور الافتراضى فى الجامعة و الحقيقى فى المسرح و التوصية بالاستعانة بالاثنين فى نظم التعليم الهجين فى جامعات الجيل الرابع.

٢-الاهتمام ببيئة التعلم فى جامعات الجيل الرابع و تدريب الطلاب و الاساتذة و المؤسسة ككل فى مرحلة مابعد التعليم التقليدى.

٣- توجيه الاهتمام فى جامعات الجيل الرابع بتعددية اللغات المستخدمة او بالاستعانة بلغة هجينة تستخدم كوسيلة للتفاهم بين مختلف شعوب العالم.

 

 

 

“المخلفات الالكترونية و اعادة تدويرها” ثالث فعاليات أسبوع البيئة بألسن عين شمس

“المخلفات الالكترونية و اعادة تدويرها” ثالث فعاليات أسبوع البيئة بألسن عين شمس

نظم قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة بكلية الألسن، بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان “المخلفات الالكترونية و إعادة تدويرها”، في ثالث أيام أسبوع البيئة للكلية، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاج سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم و الطلاب، أ.د.هشام تمراز، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع البيئة، وبحضور أ.د.عبد المسيح سمعان، وكيل معهد الدراسات والبحوث البيئية لشئون الدراسات العليا والبحوث سابقًا ومقرر اللجنة العلمية للدراسات العليا وعضو مجلس الكلية من الخارج.

 وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، على حتمية الحفاظ على كوكبنا الأم، و إعادة النظر في استخدامات مواردنا الغير متجددة، و تطبيق قواعد واضحة لكيفية الحفاظ على البيئة و مع تطوير البيئة لتحقيق الاستفادة من كافة الموارد المتاحة.

ومن جانبها أكدت أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة، على أن الكلية أطلقت مبادرتها خلال أسبوع البيئة لإعادة تدوير المخلفات الالكترونية بالكلية، بمشاركة طلاب الكلية.

و أكد أ.د.عبد المسيح سمعان، وكيل معهد الدراسات والبحوث البيئية لشئون الدراسات العليا والبحوث سابقًا ومقرر اللجنة العلمية للدراسات العليا، أن المخلفات الإلكترونية تبعث غازات سامة، بسبب إحتوائها على على مركبات كيميائية خطيرة ومشعة، مشددًا على أن تلك الأجهزة تحتوى على مواد سامة تخضع لتغيرات سريعة تتسبب في أضرار خطيرة على صحة الإنسان.

وأوضح أن مشكلة المخلفات الالكترونية تتزايد بشكل كبير مع التطور التكنولوجى الذي يشهده العالم صباح ومساء كل يوم، ولذلك فإن ملايين الأجهزة الكهربية و الالكترونية اصبحت في عداد المخلفات، والتي يسبب تراكمها أضرارًا للانسان و البيئة،  مثل أجهزة الحاسبات و الشاشات و البطاريات بأنواعها و أجهزة الألعاب الالكترونية و الهواتف المحمولة والأجهزة المنزلية، بالإضافة الى الأجهزةى الطبية و أجهزة الإضائة والتكييفات وأجهزة القياس و التحكم.

وأوضح أن أنتاج تلك الأجهزة بمختلف أنواعها يتم استخدام مواد و معادن ثقيلة مثل النحاس بنسبة20% و الزنك بنسبة 1% و الرصاص بنسبة 1 الى 5%، ، مؤكدًا أن كمية المخلفات الإلكترونية في مصر وصلت الى 88 ألف طن سنويًا وفق تقرير وزارة البيئة لعام 2020 ، ويؤدى إعادة تدوير المخلفات الالكترونية الى تحسين البيئة في مرحلة ما قبل التصنيع وما بعد الاستهلاك وهي تجلب أيضًا منافع أخرى حيث يشير الاتحاد الدولى للاتصالات أنه عندما يعاد تدوير المواد بشكل صحيح يمكن أن يحقق مكاسب مالية تزيد قيمتها عن 62 مليار دولار سنويًا وتخلق ملايين الوظائف الجديدة في أنحاء العالم.

وأكد على أن الدولة المصرية دخلت بقوة في مجال إعادة التدوير، حيث وافقت وزارة البيئة على التصريج لـ 7 مصانع لتدوير المخلفات الالكترونية بشكل آمن، حيث أن إجمالى عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول في مصر عام 2020 وصل إلى 96 مليون مشترك.

كما شهدت فعاليات اليوم الثالث من أسبوع البيئة، نظم قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة بالكلية يوم رياضى بالتعاون مع قطاع التعليم و الطلاب و إدارة رعاية الشباب، حيث شهدت ساحة الكلية تنافس الطلاب فى ألعاب كرة السرعة و تنس الطاولة، وفى الختام قامت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، بتكريم أ.د.عبد المسيح سمعان، على مجهوداته فى إثراء أسبوع البيئة بالكلية، وتسليمه درع الكلية و شهادة تقدير.

 

 

 

 

ألسن عين شمس تفوز بالمركز الثانى في مسابقة الابتكار خلال مؤتمر الجامعة العلمى

ألسن عين شمس تفوز بالمركز الثانى في مسابقة الابتكار خلال مؤتمر الجامعة العلمى

أعلن  أ.د. عبد الفتاح سعود  نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم و الطلاب الكليات الفائزة بجوائز مسابقات الإبتكار بمساراته الثلاث، حصول كلية الألسن على المركز الثاني في مسابقة  الابتكار في مؤتمر الجامعة العلمي بعنوان  “جامعات الجيل الرابع بين الواقع والطموحات”، والذي اقيمت تحت رعاية أ.د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبرئاسة أ.د.محمود المتيني رئيس الجامعة ورئيس المؤتمر، أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ونائب رئيس المؤتمر، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ورئيس لجنة التقييم بالمسابقة،  وأ.د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وجاءت مشاركة وحدة الابتكار في كلية الألسن في يوم المؤتمر الأول تحت رعاية أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، و إشراف ا.م.درضوى قطيط مدير مركز الابتكار بالكلية، في صورتين: الأولى بعرض قدمته الفائزة بالمركز الثاني على مستوى الجامعة و الأول في مسابقة الابتكار بالكلية، مستوى الليسانس، إسراء جمال، خريجة قسم اللغة الإنجليزية، في جلسة بعنوان “مسار الابتكار قطاع العلوم الإنسانية”. وقد عرضت فيه الفائزة فكرتها المبتكرة لتعليم اللغات غير اللاتينية مثل العربية واليابانية والعبرية وغيرها باستخدام كروت مبتكرة وأفلام متحركة تربط شكل الحرف بصوته. وقد بدأت الفائزة فعلا بتسجيل ابتكارها وعمل سجل تجاري لها والترويج لفكرتها في تطبيق فعلي لمعنى تأهيل الطلاب والخريجين لأن يكونوا مبتكرين من رواد الأعمال.

وجاءت المشاركة الثانية في صورة تقديم الفائزين بالمركز الأول والثاني والثاني مكرر في مسابقة الابتكار الأولى لكلية الألسن “ألسنيون يبتكرون” لأفكارهم الرابحة في معرض الابتكار الذي يجرى على هامش المؤتمر. حيث يقدم الفائزون ابتكاراتهم ويعرضون أفلاما لأفكارهم المبتكرة ويتحدثون عن تجربتهم الممتعة ومدى استفادتهم من المشاركة في السابقة وفي ورش العمل التي نظمتها وحدة دعم الابتكار بالجامعة لتعريف المشاركين في المسابقة بكيفية تحويل أفكارهم إلى مشاريع يستطيعون من خلالها أن يصبحوا من رواد الأعمال ويشاركون في بناء اقتصاد بلادهم. فكانت العروض المقدمة من الفائزة بالمركز الأول، إسراء جمال وفكرة كروت تعليم اللغات غير اللاتينية، وفريق Treelancer الفائز بالمركز الثاني، وفكرة موقع تقديم خدمات للمترجم الحر، وفريق Elas-Techs الفائز بالمركز الثاني مناصفة عن فكرة قاموس عربي-روسي إلكتروني يخدم كل من متعلمي اللغة الروسية من العرب والمترجمين من اللغة الروسية وإليها.

 

 

مشاركة وحدة الابتكار-كلية الألسن في مؤتمر الجيل الرابع للجامعات

مشاركة وحدة الابتكار-كلية الألسن في مؤتمر الجيل الرابع للجامعات

هذه مشاركة وحدة الابتكار-كلية الألسن في مؤتمر الجيل الرابع للجامعات. كل كلية من كليات الجامعة ستعرض فيديو لفائزها الأول بجائزة مسابقة الابتكار. برجاء لايك 👍 للفيديو الخاص بكليتنا لأن الفيديو الحاصل على عدد أكبر من اللايك سيحصل على جائزة في آخر المؤتمر
This is the participation of Al-Alsun in the ASU 4th Generation University Conference. Please like 👍 the video. All faculties participanting are sharing videos. The video that gets the highest votes will win a prize. Please circulate widely.
منتدى شباب الباحثين السابع بألسن عين شمس يعلن توصياته

منتدى شباب الباحثين السابع بألسن عين شمس يعلن توصياته

اختتمت أمس فعاليات منتدى شباب الباحثين السابع، بكلية الألسن جامعة عين شمس، والذي جاء  تحت عنوان “الأدب واللغة والترجمة من النظرية الى الدراسات التطبيقية”، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، ا.د.أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف أ.د. أشرف عطية وكيل الكلية لشئون  الدراسات العليا و البحوث

استمرت فعاليات المنتدى على مدار يومين عقدت خلالهما 7 جلسات علمية وجلسة لوحدة الإبتكار وريادة الأعمال بالكلية، وشهدت الجلسات نقاشات مهمة وفعالة حول مختلف القضايا الأدبية واللغوية والترجمة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وطلاب الدراسات العليا بالإضافة إلى مشاركين من جامعتي أحمد بن بله وجامعة سكيكدة الجزائريتين ومن الجامعة الكاثوليكية بمدينة ميلانو الإيطالية.

وفي ختام المنتدى ثمنت أ.د. سلوى رشاد فعاليات المنتدى والثراء العلمي والفكري الذي شهدته الجلسات وأكدت سيادتها حرص كلية الألسن على تنظيم مثل هذه الفعاليات بشكل دوري لما تتيحه من فرص لتبادل الآراء والرؤى واستنباط الأفكار البحثية الجديدة بما يعود بالنفع على مسيرة البحث العلمي بالكلية وعلى الباحثين أنفسهم.

و أعلن أ.د.أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث، توصيات المنتدى والتي تمثلت في عدة نقاط وهي: زيادة البحوث التطبيقية والدراسات البينية، تشجيع الباحثين الشباب على الابتكار على أوسع نطاق وخصوصًا في مجال العلوم الإنسانية لتغير الفكر السائد عن وجود فصل بين العلوم الإنسانية والابتكار،  توسيع المشاركة الدولية في المنتدى من أجل التعرف على المناهج العلمية والدراسات البحثية في جامعات الدول الأخرى ولما لها من مردود كبير في التعريف بالكلية والجامعة، إلى جانب  اقتراح إدراج تجربة السجن ضمن الأبحاث المقارنة، كذلك عمل ملف خاص بهذه الدراسات، كذلك  تشجيع شباب الباحثين بتفعيل الأبحاث العلمية حول النقد الأدبي المقارن، توسيع دائرة المشاركين فلا تقتصر على الباحثين الشباب، وإنما تضم فريقًا من ذوي الخبرة حتى تقترن الخبرة مع النشاط والحيوية، عرض ملخصات الأبحاث على شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات الأكاديمية قبل المنتدى كي يتعرف كل من يرغب على مضمون الأوراق البحثية.

ثم قامت أ.د.سلوى رشاد، عميدة الكلية بتكريم المشاركين في المنتدى وكذلك أعضاء اللجنة المنظمة بقطاع الدراسات العليا و البحوث في الكلية.

تجدر الإشارة إلى أن منتدى شباب الباحثين قد بدأ فعالياته في دورته السابعة يوم الثلاثاء ٣٠ مارس تحت عنوان “الأدب واللغة والترجمة من النظرية الى الدراسات التطبيقية” بحضور أ.د. صالح هاشم رئيس الجامعة الأسبق والكاتبة والروائية المصرية منصورة عزالدين.

 

 

ألسن عين شمس تجرى عملية تجريبية للإخلاء في ثلاث دقائق فقط

ألسن عين شمس تجرى عملية تجريبية للإخلاء في ثلاث دقائق فقط

أطلقت كلية الألسن بجامعة عين شمس، صَفَّارّات الإنذار معلنه إجراء عملية إخلاء تجريبية، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور أ.محمد عطية، مدير إدارة الدفاع المدني بالجامعة، والفريق المرافق له.

حيث قدم فريق إدارة الدفاع المدني بالكلية، تحت إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ.محمد عبد المنعم مدير الإدارة بتنفيذ عملية الإخلاء للسادة اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة و الطلاب المتواجدين بحرم الكلية، وفق خطة مدروسة و منظمة لمواجهة الكوارث المحتملة، وكانت عملية الإخلاء بدأت في تمام 11:00  وحتى الساعة 11:03.35 .

و اعتمدت الخطة على عدة عناصر رئيسية وهي الرصد البشري عن طريق الحواس او الآلي عن طريق اى وسيلة تكنولوجية حديثة، تلاه إطلاق صافرات الإنذار على الفور لإتاحة الفرصة للمواجهة أو الهروب، كذلك تضمنت الخطة طرق المواجهة  وفقًا لنوع الخطر بواسطة عناصر بشرية مدربة و قوية لديها خبرة مباشرة باساليب المواجهة بالمعدات اليدوية، و سرعة وصول سياراة الإسعاف لمكان الحرم لتقديم الإسعافات الأولية و نقل المصابين، و استهدفت عملية الإخلاء تدريب العنصر البشري علي الإلتزام بكافة المعايير الأمنية حالة وقوع اي كوارث طبيعية، ورفع كفاءة إدارة الدفاع المدني بالكلية في إدارة اي طارئ قد يحدث

ألسن عين شمس تدشن أسبوع البيئة بمعارض للكتب و الرسم و الملابس

ألسن عين شمس تدشن أسبوع البيئة بمعارض للكتب و الرسم و الملابس

أطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، فعاليات اسبوع البيئة، بالتعاون مع قطاع التعليم و الطلاب و إدارة رعاية الشباب، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،  أ.د.هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ.د. ناصر عبد العال وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب و بحضور أ.د اسامة البحيري، عميد معهد المناطق القاحلة بالجامعة.

حيث افتتحت أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، فعاليات اسبوع البيئة، والذي يضم معرض خيري للملابس يضم حوالى ٣٠٠ قطعة للطلاب، كذلك معرض مجاني للكتب، و أخر فنى للوحات الفنية، كذلك ركن خاص بالمخلفات الإلكترونية لإعادة تدويرها بالتعاون مع كلية الهندسة، بساحة حرم الكلية.

و أكدت أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، أن قطاع خدمة المجتمع و تنمية البيئة أحد أهم القطاعات التى تهتم بمجال واسع من الأنشطة المجتمعية، بحيث يتم غرس ثقافة التفاعل بين الطالب و المجتمع، بهدف إعداد جيلًا جديدًا قادر على أن يصبح فعالًا في المجتمع؛ ويسهم بدورة في بناء وطن قوي بنسيج متماسك قادر على تحقيق المزيد من النجاحات للدولة المصرية في المستقبل.

ومن جانبها أكدت أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، على حرص القطاع بالكلية على خلق حلقة تواصل بين الطالب و بين المجتمع بإعتبارة الركيزة الأساسية في بناء مواطن صالح قادر على التعامل مع مجتمعة و تنمية بيئته المحيطة بما يصب في مصلحة المجتمع، كذلك اهتم القطاع بضرورة التأكيد على ثقافة اعادة تدوير المخلفات لتحقيق أقصى درجات التنمية في نفوس الطلاب قبل تخرجهم للحياة العملية، بجانب خلق متنفس حقيقي لهواياتهم الأدبية و الفنية و تنميتها.

 

 

 

“التأثيرات البيئية للمباني الخضراء” أولى ندوات أسبوع البيئة بألسن عين شمس

“التأثيرات البيئية للمباني الخضراء” أولى ندوات أسبوع البيئة بألسن عين شمس

افتتحت أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أولى ندوات اسبوع البيئة بعنوان ” التأثيرات البيئية للمباني الخضراء”، الذي أطلقه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، بالتعاون مع قطاع التعليم و الطلاب و إدارة رعاية الشباب، تحت رعاية أ.د محمود المتيني رئيس الجامعة، أ.د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب،  أ.د.هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و إشراف أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور أ.د اسامة البحيري، عميد معهد الزراعة في المناطق القاحلة بالجامعة.

و أكدت  أ.د.سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، خلال كلمتها على أن أسبوع البيئة يأتي في إطار الموسم الثقافي للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، و يأتى بالتزامن مع الافتتاحات الجديدة التى شهدتها الكلية لتطوير بنيتها التحتية لخدمة الطلاب في المقام الأول، وشددت على أن إدراك إدارة الكلية بأهمية التطوير الشامل يأتى بالتوازى مع شعور الطلاب بالمسئولية تجاة منشأت الكلية الجديدة و ضرورة الحفاظ عليها للأجيال القادمة، مؤكدة أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية يعمل خلال الفترة الحالية على تنفيذ قواعد التباعد الإجتماعي ، و أشارت إلى أن الكلية تمتلك منصة إلكترونية خاصة بها ذات كفاءة عالية لخدمة الطلاب عن بعد.

بينما أشارت أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أن لقطاع شئون خدمة المجتمع و تنمية البيئة ارتباط وثيق بمشاكل البيئة و التنمية  خاصة و اننا نواجة مخاطر جسيمة في ضوء التلوث و سوء التعامل مع المخلفات، فالبيئة عطاء إلاهي للإنسان يجب المحافظة عليها و تنميتها، و يتزامن اسبوع البيئة مع دخول فصل الربيع ليكون فرصة جيدة لتنمية الوعي البيئي  من خلال فعالياته.

و أكدت على أن الكلية اتخذت عدة خطوات للتحول إلى كلية خضراء من خلال اعتماد الاسلوب الالكترونى و تقليل المعاملات الورقية قدر الإمكان، كذلك هناك تحول تدريجي لإستخدام الطاقة الموفرة، كذلك اتخذت الكلية عدة إجراءات لمكافحة التدخين من خلال حملة التوعية ضد اخطار التدخين التى أطلقتها بالتعاون مع حملة ١٠٠ مليون صحة، كذلك وضع حاويات لإعادة تدوير المخلفات، وشددت على أن اسبوع البيئة يطلق حملة لدعوة الطلاب بالمشاركة في حملة إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية من خلال إعادة استخدام تلك المخلفات مرة أخرى بعد إعادة تدويرها، كذلك تقوم الكلية باعادة تدوير و استخدام الأصناف الموجودة بمخازنها و إقتصار الشراء على المنتجات المحلية قدر المستطاع.

بينما أكد أ.د اسامة البحيري، عميد معهد زراعة المناطق القاحلة بالجامعة، خلال أولى ندوات أسبوع البيئة،  بعنوان “التأثيرات البيئيي للمباني الخضراء”، على أن زراعة الاسطح اصبح متطلب حيوي للدولة المصرية، خاصة بعد ما شهدته العقود الماضية من تأكل المساحة الخضراء في المدن و تحولها إلى *خدائق خرسانية تذعمنها درجات الحرارة العالية.*

موضحًا أن الفكرة تعتمد على الزراعة التكاملية الصديقة للبيئة بحيث يمكن إنتاج الخضراوات والأسماك في نفس النموذج، كذلك يتم تغذية الأسماك على الديدان والطحالب ويتم تغذية النباتات على فضلات الأسماك ويتم تغذية الديدان على مخلفات الخضر الناتجة، مما يعني أن ذلك النموذج لا يتخلف عنه أي مخلفات تضر بالبيئة المحيطة.

لافتًا إلى أن التوسع في زراعة أسطح المباني السكنية والمؤسسات المختلفة أمر من شأنه إعادة الحدائق والمساحات الخضراء مرة أخرى إلى المدينة والتي كانت تعتبر متنفسا لساكني هذه المناطق، مما يريح النفس وينقى الهواء.

وأشار إلى أن الفكرة تساهم أيضاً في تقليل التلوث البيئي الناتج عن زيادة مساحات المباني والمنشآت مع قلة الغطاء النباتي في المدن، لافتاً إلى أن زراعة 1.5 متر مربع من المسطح الأخضر تمد الفرد باحتياجاته من الأكسجين لمدة عام كامل، كذلك التخلص من المهملات التي تخزن على الأسطح والتى تتسبب في تشويه المظهر الجمالي للمبنى وتزيد من فرصة حدوث الحرائق، والحد من تواجد الكائنات الضارة المختلفة التي تغزو المنازل نتيجة معيشتها بالأسطح المهملة.

وفي الختام قامت أ.د.سلوى رشاد عميد الكلية و أ.د.يمنى صفوت وكيل الكلية، بتكريم أ.د.أسامة البحيري، عميد معهد زراعة المناطق القاحلة بجامعة عين شمس و تسليمة درع و شهادة تقدير لإثرائه فعاليات الندوة.

 

 

 

 

X