رئيس القسم: أ.د. أشرف محمد عطية

الإيميل الرسمي: ru-department@alsun.asu.edu.eg

تاريخ القسم:

    أنشئ قسم اللغة الروسية فى أكتوبر 1957 ، وهو بذلك يعد أقدم قسم للغة الروسية علي مستوي مصر والشرق الأوسط ، ويمتلك مدرسة علمية عريقة فى مجال تدريس اللغة الروسية وادابها تميزه عن الاقسام المناظرة فى كافة المنطقة العربية. وجاءت نشأة القسم نتيجة الروابط المصرية الروسية  العميقة خلال فترة الستينيات والممتدة حتى وقتنا هذا، والتى تنعكس فى اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية بين مصر وروسيا الاتحادية  وما يرتبط بها من بناء محطة الضبعة النووية و إنشاء منطقة صناعية روسية بمحور قناة السويس.

رسالة القسم:

    يسعى برنامج ليسانس الألسن فى اللغة الروسية الى تحقيق التميز والريادة على المستوى المحلى والاقليمى والدولى فى مجالات الترجمة واللغة والأدب وذلك لخدمة المجتمع والارتقاء به ثقافيا من خلال تقديم برنامج تعليمي متميز ومتجدد وفق معايير الجودة تلبية لاحتياجات المجتمع وسوق العمل في هذا التخصص فى مجالات عدة”.

السمات المميزة لقسم اللغة الروسية:

    يعتبر قسم اللغة الروسية من أقدم الأقسام في تعليم اللغة الروسية اللغات الأجنبية في أصبح تعلم اللغة الروسية ضرورة ملحة وتميز فريد لصاحبه لما يتيح له من الوصول الى الفكر والوعى الروسي الحاضر بقوة على الساحة العالمية سواء السياسية أو الفكرية، كما أن عدد السياح الروس فى ازدياد إلى مصر. فالسائحون الروس الوافدين الى مصر يحتلون المرتبة الأولى قياسا إلى باقى الجنسيات. تمتلك اللغة الروسية مقومات عدة تجعلها قادرة على منافسة اللغات العالمية. حيث أنها أكثر اللغات السلافية انتشارا وهى احدى اللغات الأكثر انتشارا جغرافيا فى اوراسيا وأكثرها انتشارا من اللغات السلافية حيث يتحدث بها 301 مليون شخص فى العالم بين كونها لغة أما أو لغة ثانية . ولذلك يسعى الكثيرون لدراستها واجادتها وذلك لمكانة روسيا العالمية وثقافتها الغنية. الأمر الذى يتضح فى زيادة الأقبال على الالتحاق ببرنامج اللغة الروسية بكلية الألسن.
    يعمل خريجو قسم اللغة الروسية من المترجمين فى كبرى المشروعات القومية فى حقبة الستينات و السبعينات و الثمانينات من القرن الماضى مثل العمل فى مجال الترجمة لبناء القاعدة الأساسية للدفاع عن الوطن فى القوات المسلحة المصرية. وكذلك فى أكبر مشروعات العصر وهو بناء السد العالي، و فى تطوير أكبر المشروعات لاكتشاف البترول وفى بناء قواعد الصواريخ من أجل تحديث قواتنا المسلحة. كما قام خريجو القسم بالعمل فى المجالات الثقافية والإعلامية العامة فى الدولة (قصور الثقافة ومصلحة الاستعلامات ووزارة الخارجية ) والاشتراك فى المؤتمرات العالمية والإقليمية فى اعمال الترجمة الفورية والتحريرية من وإلى الروسية. وتقلد خريجو القسم المناصب الكبرى حتى وصلوا إلى اعلى مناصب بالدولة فى مختلف الوزارات و الهيئات. ومن المتوقع فى عصرنا الحالى أن يتزايد دور خريجى قسم اللغة الروسية نتيجة الطفرة التى تشهدها العلاقات المصرية الروسية فى مختلف المجالات.
    تضم أسرة قسم اللغة الروسية نخبة من أعضاء هيئة التدريس، من بينهم أساتذة وخبراء معروفون في مجال اللغة والأدب والترجمة، ومنهم من حصل على أعلى الجوائز المحلية والدولية:

رئيس قسم اللغة الروسية

الأستاذ الدكتور / أشرف محمد عطيه
البريد الاليكترونى: ashraf_atya@alsun.asu.edu.eg

منسق التدريب الميدانى بالقسم

دكتور / بلال محمد
البريد الاليكترونى:belal.mohamed@alsun.asu.edu.eg

منسق الأرشاد الطلابى بالقسم

دكتور / همت الشاذلى
البريد الاليكترونى:hemat.ali@alsun.asu.edu.eg

منسق الجودة بالقسم

دكتور / سعيد أحمد
البريد الاليكترونى:said_abdelhameed@alsun.asu.edu.eg
X