اللائحة الإدارية

لوحدة ضمان الجودة

كلية الألسن – جامعة عين شمس

 

مدير وحدة ضمان الجودة:

أ.م. د. هند إبراهيم محمد
البريد الإلكتروني الخاص بالوحدة: gawda@alsun.asu.edu.eg 

النشأة:

       تأسست وحدة ضمان الجودة بكلية الألسن – جامعة عين شمس بهدف متابعة وتقويم الأداء داخل الكلية وتحقيق رسالة الكلية ورؤيتها المستقبلية. وقد اعتمد مجلس الكلية تأسيس الوحدة بتاريخ 30/5/2005. وتم وضع اللائحة الإدارية للوحدة بما يتوافق مع رسالة الكلية واستراتيجيتها.

الإطار القانوني للوحدة:

وحدة ضمان الجودة وحدة مستقلة تتبع الأستاذ الدكتور عميد الكلية إداريا ومركز ضمان الجودة بالجامعة فنيا. ومرجعيتها هي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

مجلس إدارة وحدة ضمان الجودة

تم اعتماد تشكيل مجلس إدارة الوحدة واللجان التنفيذية للوحدة بتاريخ 28 أكتوبر 2020 
كلية الألسن

أولا أعضاء  مجلس إدارة الوحدة:

  1. عميد الكلية رئيسًا
  2. مدير وحدة ضمان الجودة عضوًا
  3. وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث عضوًا
  4. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب عضوًا
  5. وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع عضوًا
  6. مدير عام الكلية     عضوًا
  7. مدير الشئون المالية عضوًا
  8. سكرتارية الوحدة عضوًا
  9. أمين اتحاد الطلاب بالكلية عضوا

ثانيا: دورية الانعقاد

يجتمع مجلس إدارة الوحدة شهريا قبل موعد انعقاد مجلس الكلية لعرض التقرير الشهري لوحدة الجودة واللجان الفرعية قبل اعتمادها من مجلس الكلية.

ثالثا اختصاصات مجلس الإدارة

  1. تفو يض مدير الوحدة فى بعض الاختصاصات التى لها صفة الاستعجال والتي يحٌددها مجلس الإدارة.
  2. إقرار الخطط التى تحقق أهداف الوحدة بما تٌوافق أهداف مركز ضمان الجودة بالجامعة وخططه.
  3. مناقشة التقر ير السنوي والدراسة الذاتية للكلية ورفعها إلى مجلس الكليةٌ ومركز ضمان الجودة.

تتكون اللائحة الإدارية للوحدة من البنود التالية:

أولاً: رؤية الوحدة:

تحقيق التميز والقدرة التنافسية لمواجهة التحديات المحلية والإقليمية والعالمية. 

ثانيا: رسالة الوحدة :

تعمل الوحدة على نشر ثقافة الجودة وتقييم الأداء في العملية التعليمية والبحثية والأنشطة الخدمية والنظام الإداري بالكلية، كما تعمل على ضمان واستمرار مفهوم الجودة للارتقاء بمستوى خريجيها ورفع قدراتهم التنافسية. 

ثالثاً: أهداف الوحدة :

تسعى وحدة ضمان الجودة بالكلية لتحقيق الأهداف التالية:
1- تحقيق رسالة الكلية وأهدافها الإستراتيجية من خلال ضمان جودة الأنشطة التعليمية والبحثية والمجتمعية.
2- نشر ثقافة الجودة ومفاهيمها بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وأعضاء الجهاز الإداري والعاملين وطلاب الكلية.
3- المساهمة في تطوير البرامج الأكاديمية بما ينعكس على مستوى الخريجين ويحقق لهم القدرة التنافسية في سوق العمل المحلى والأقليمى.
4- متابعة تنفيذ المعايير الأكاديمية الخاصة ببرامج الكلية بما يخدم العملية التعليمية.
5- تقويم الأداء الأكاديمي والبحثي والخدمي والإداري بما يخدم أهداف الكلية ويضعها في مصاف الكليات المتميزة على المستوى القومي والإقليمي.
6- تحسين القدرة المؤسسية ورفع كفاءة العاملين من خلال برامج تدريبية متخصصة.
7- تعزيز الأنشطة البحثية وإعداد خطة بحثية متكاملة.
8- رفع مستوى المشاركة المجتمعية للكلية بما يضمن تقديم خدمات متميزة لكسب ثقة المجتمع وتوطيد العلاقة بينه وبين الكلية.
9- متابعة تنفيذ قواعد بيانات كاملة للكلية تتضمن السادة ( أعضاء هيئة التدريس – الهيئة المعاونة – موظفي الكلية والعاملين – طلاب الكلية – برامج الكلية – الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية – توصيف البرامج والمقررات – تحديد المستفيدين من خريجي الكلية ومتطلباتهم ). 

رابعا: اختصاصات ومهام الوحدة

تعمل الوحدة على ضمان جودة أنشطة الكلية التعليمية والبحثية والخدمية وتحسين مستوى أدائها. وتضع مقترحات للتحسين المستمر بهدف التحسين المستمر والمحافظة على الاعتماد.
وتشمل مجالات عمل واختصاصات الوحدة الأنشطة التالية:
1- توثيق الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية للكلية وتحديثها.
2- متابعة قواعد البيانات الخاصة بموارد الكلية البشرية والمادية للاستفادة منها في وضع السياسات وخطط التحسين.
3- متابعة تأهيل كوادر من أعضاء هيئة التدريس للعمل في مجال إدارة الجودة بما يضمن بناء القدرة المؤسسية.
4- متابعة توافق المعايير الأكاديمية المعتمدة مع البرامج الدراسية التي تمنحها الكلية واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيقها.
5- متابعة إعداد توصيف البرامج والمقررات الدراسية وإعداد تقارير البرامج والمقررات الدراسية.
6-متابعة إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج الأكاديمي
7- وضع نظام للمتابعة الداخلية ويشمل تقييم:
(أ) أداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين.
(ب) أداء الطلاب.
(ج) الأنشطة الطلابية.
(د) أنشطة المشاركة المجتمعية.
(هـ) الأنشطة البحثية والعلمية.
(و) آليات وإجراءات الأقسام العلمية والإدارية لتحقيق خطط الكلية.
8- متابعة نظام لتلقى ومتابعة شكاوى الطلاب.
9- إنشاء نظام لمتابعة الخريجين والتواصل معهم ومع المستفيدين.
10- إعداد الدراسة الذاتية للكلية والتي تعكس مستوى أداء الكلية في كافة الأنشطة وتحديد نقاط الضعف والقوة كما تتضمن خطة للتطوير تضمن جودة العملية التعليمية والبحثية والمشاركة المجتمعية وتساعد على تحسين وتطوير الأداء.
11- إعداد التقرير السنوي الذاتي للكلية.
12- متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للكلية.
13- التواصل المستمر مع مركز ضمان الجودة بالجامعة. 

خامسا: آلية متابعة أداء أنشطة الوحدة

تعتمد آلية متابعة أداء أنشطة الوحدة على:
1- اجتماع أعضاء الفريق التنفيذي مع بداية كل فصل دراسي  لوضع خطة العمل ومتابعة التنفيذ.
2- متابعة دورية من مركز ضمان الجودة بجامعة عين شمس لتقييم إنجاز خطة عمل الوحدة وتقديم المقترحات اللازمة للتحسين وإعداد تقرير بذلك يرفع لإدارة الجامعة والكلية.

سادسا: الهيكل التنظيمي لوحدة ضمان الجودة

يتكون الهيكل التنظيمي من:

 

اختصاصات مدير الوحدة:

يقٌوم مدير الوحدة بتصريف الأمور الخاصة بالوحدة الإدار يةٌ والأكاديمية والفنيةٌ وذلك فى إطار السياسة العامة لمجلس الإدارة وقراراته ، ويخٌتص بما يلي:
  1. إبلاغ قرارات مجلس الإدارة عن طر يق عميد الكلية إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  2. تمثيل الوحدة فى اجتماعات مركز ضمان الجودة والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
  3. متابعة أنشطة اللجان الفنية بوحدة ضمان الجودة.
  4. اختيار أعضاء الوحدة من بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، والإداريين، وذلك بناء على خبرات الأعضاء فى مجال الجودة.
  5. تحديد مهام الجهاز الإداري والفني للوحدة.
  6. إعداد خطط العمل اللازمة وتشكيل اللجان.
  7. الاجتماع دوريا بفرق العمل ومنسقي الأقسام ومراجعة التقارير المقدمة منهم.
  8. إعدادا تقارير دورية لمجلس الإدارة عن تطور العمل بالوحدة وإظهار المشاكل التى تعوق القيام بالمهام وتقارير تقييم الأداء.
  9. التقدم بالتقارير لاعتمادها من مجلس الكلية ومن ثم إرسالها إلى مركز ضمان الجودة للمراجعة والاعتماد.
  10. اقتراح صرف الحوافز والمكافآت لأعضاء الفر يق التنفيذي والجهاز الإداري بالوحدة.
  11. الإشراف فنيا وإداريا على الفريق التنفيذي والعاملين بوحدة ضمان الجودة.
  12. التواصل مع الأقسام العلمية والإدارية لاستيفاء الوثائق المطلوبة من تقارير وتوصيات وبيانات وخطط خاصة بالمجالات العلمية والإدارية.
  13. متابعة عرض موضوعات الجودة على المجالس المتخصصة بالكلية من مجالس الكلية – اللجان المنبثقة عن مجلس الكلية – الأقسام العلميةٌ(.
  14. المشاركة فى المؤتمرات والندوات ذات الصلة بأنشطة الجودة.

يختص نائب مدير وحدة ضمان الجودة بم يلي:

  1. المشاركة فى التنسيق بين الوحدة وإدارة الكلية والأقسام المختلفة.
  2. المشاركة فى إعداد خطط العمل اللازمة والإشراف على العمل بالوحدة.
  3. يحل محل مد ير الوحدة فى حالة غيابه. 

اللجان الفنية بوحدة ضمان الجودة

أولا: لجنة المتابعة الداخلية والتقييم

  1. مراجعة الوثائق والتقار ير الدور ية التى تعدها وحدة ضمان الجودة.
  2. مراجعة تقارير خطط التحسين فى ضوء الدراسة الذاتية وأعمال التقو يم والمراجعة.
  3. مراجعة القرارات التصحيحية التى تتخذها المجالس المختصة فى ضوء التقار ير الدور ية.
  4. مراجعة مدى استيفاء ملفات معايير ضمان الجودة والاعتماد.
  5. مراجعة تقر ير دراسة مدى استيفاء الكلية لمعا ير الموارد والتسهيلات المادية والبشرية

ثانيا: لجنة النشر والاستمرارية

  1. نشر ثقافة الجودة بالمجتمع داخليا أو خارجيا (ورقيا أو إلكترونيا)
  2. متابعة تحديث الموقع الإلكتروني للكلية بصورة دور ية وتغذيته بالوثائق والمعلومات الخاصة بأنشطة الكلية خاصة عن منظومة الجودة.
  3. وضع برنامج لندوات التوعية ونشر ثقافة ومفاهيم الجودة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأعضاء الجهاز الإداري والعاملين والطلاب بالكلية. 
  4. نشر رؤية ورسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية داخل الكلية وخارجها ( ملصقات، إعلانات،موقع إلكتروني) 

ثالثا لجنة التدريب

  1. تحديد الاحتياجات التدر يبية للأطراف المستفيدة (الطلاب – أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة – الإدار يين ( من خلال استمارة استبيان  وإصدار تقر رير سنوي معتمد بالاحتياجات التدر يبية لكل فئة)
  2. وضع خطة تدر يبية سنوية بوحدة ضمان الجودة لكل فئة ونشرها على موقع الكلية.
  3. تنظيم الدورات التدر يبية وتحضير المادة التدر يبية وأوراق العمل المرتبطة بها) كشوف توقيع – استبيان لتقييم الدورة….(
  4. قياس الأثر والمردود لكل دورة تدر يبية وكتابة تقر ير نهائي عن مجالات الاستفادة منها.
  5. التواصل مع الجهات المعنية ومركز ضمان الجودة لتنظيم دورات تدر يبية للفئات المستهدفة بالكلية.

رابعًا:  لجنة المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية 

  1. متابعة تبني الكلية لمعايير أكاديمية قياسية مرجعية لبرامجها التعليمية واتخاذ الإجراءات التي تضمن تحقيقها بما يحقق رسالة وأهداف الكلية. 
  2. متابعة توصيف البرامج والمقررات الدراسية في ضوء ما اعتمدته الكلية من معايير أكاديمية مرجعية بما يضمن إكساب الخريج للمواصفات والمهارات اللازمة لسوق العمل. 
  3. دراسة مدى ملائمة المقررات الدراسية ومحتواها وطرق التدريس والإمكانات والوسائل المساعدة وطرق التقويم والامتحانات لتحقيق المعايير الأكاديمية للبرامج التعليمية وذلك بالاستعانة بتقارير اللجان الأخرى ذات الصلة ومصفوفة البرامج وتحليل استطلاع رأى الخريجين وجهات العمل. 
  4. التقييم الدوري للبرامج الدراسية والمقررات واقتراح آليات لتطويرها ( من خلال تقارير استطلاع آراء الطلاب، أعضاء هيئة التدريس والمستفيدين، ومن خلال تقارير المقيمين الخارجيين وتحليل نتائج الامتحانات وتقارير لجان الممتحنين ) وتحديد مسؤولية الأقسام والأفراد تجاه عملية التطوير.
  5. متابعة إعداد وتوثيق واعتماد التقارير السنوية للمقررات والبرامج الدراسية بالأقسام المختلفة بما ضمن متابعة إنجاز الخطة التنفيذية للعام السابق .  

خامسًا: لجنة جودة فرص التعليم والتعلم 

  1. متابعة صياغة واعتماد استراتيجية للتعليم والتعلم بما يساعد في تحقيقها للمعايير الأكاديمية. 
  2. 2تقييم وسائل التعليم والتعلم ودراسة ظروف الطلاب ومدى توافر وسائل التعليم والإمكانيات اللازمة للتعلم والدعم المالي والاجتماعي للطلاب من: 
أ- الموارد البشرية وتشمل: إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين والفنيين من حيث تناسب العدد مع أعداد الطلاب والتخصص. 
ب- المكتبة من حيث: المساحة، الإمكانيات والتجهيزات، عدد الكتب والدوريات والرسائل العلمية وقواعد وطرق الاستعارة وعدد الموظفين وساعات العمل ومدى ملائمتها . 
ت- المعامل والمختبرات من حيث: كفاية وكفاءة الفنيين بها وتوفير الصيانة الدورية للآلات والأدوات، المساحة والتجهيزات ومدى كفايتها وملائمتها للدراسة ولعدد الطلاب ، سبل التوعية والتهوية والأمان. 
ث- المدرجات وقاعات الدرس من حيث:العدد والسعة بالنسبة لعدد الطلاب ومدي توافر وسائل التدريس الحديثة ( الداتا شو  شاشات عرض) ومدي ملاءمتها للدراسة. 
ج- خدمات عامة مثل: معامل الحاسب الآلي من حيث: عدد الأجهزة واتصالها بشبكة المعلومات، دورات المياه ومدي ملاءمتها للطلاب، حجرات الأنشطة الطلابية ، متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة  . 
د- و الإرشاد الطلابي ومدى وعي هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين المعنيين بنظام ومتطلبات الإرشاد الطلابي.  

سادسًا: لجنة البحث العلمي والأنشطة العلمية   

  1. متابعة إعداد وتوثيق خطة بحثية للكلية تقوم على تحديد الأنشطة البحثية والتمويل والإمكانيات وآليات التقييم والمتابعة بما يحقق رسالة الكلية. 
  2. إعداد قاعدة بيانات للأبحاث المنشورة في الدوريات المحلية والإقليمية والعالمية والأنشطة العلمية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية وبحث إمكانية الاستفادة منها في خدمة وتنمية المجتمع المحيط. 
  3. وضع آلية لتوفير الموارد المادية اللازمة لانجاز ودعم الخطة البحثية للكلية. 
  4. وضع آلية لتشجيع وتحفيز الأنشطة البحثية والعلمية لأعضاء هيئة التدريس. 

سابعًا: لجنة المشاركة المجتمعية  

  1. متابعة إعداد وتوثيق خطة للمشاركة المجتمعية تضمن وضع آلية للتعريف بالخدمات العلمية والمجتمعية التي يمكن للكلية القيام بها وكذلك آلية تسويقها وتقييمها. 
  2. إعداد قاعدة بيانات للخدمات والأنشطة التي تقدمها الكلية في إطار المشاركة المجتمعية بهدف تقييم مدى ملائمتها وكفاءتها. 
  3. متابعة متطلبات سوق العمل من التخصصات المختلفة واستطلاع آراء المستفيدين في مستوى وكفاءة الخريجين. 
  4. إعداد قاعدة بيانات لخريجي الكلية بهدف استطلاع الآراء في مدى ملائمة الدراسة التي تلقاها الخريج مع متطلبات سوق العمل وتقديم الدعم الفني لهم.  
  5. تحديد الاحتياجات المجتمعية، مثل محو الأمية، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، تعليم اللغات.

ثامنًا: منسق عام الأقسام بوحدة ضمان الجودة ( مرحلة الليسانس والدراسات العليا ) 

  1. يتابع استيفاء الأقسام العلمية متطلبات وحدة ضمان الجودة من الوثائق المختلفة نحو: 
  2. (توصيفات البرامج والمقررات – تقارير البرامج والمقررات نتائج تحليل الإستبانات…….الخ) 
  3. إعداد تقرير دوري عن أوجه القصور أو النقص لمخاطبة الأقسام المعنية. 
  4. المساهمة في تحديث الدراسة الذاتية للكلية وإعداد التقرير السنوي للكلية

تاسعًا: لجنة الاستبانات

استطلاع رأي  جميع الأطراف الداخلية  (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – الطلاب -الجهاز الإداري) والخارجية (الأطراف المجتمعية وأرباب الأعمال) وإعداد التقارير ومناقشتها

مهام سكرتارية الوحدة:

  1. كتابة محاضر الاجتماعات والتقارير.
  2. حفظ المستندات المتعلقة بالوحدة.
  3. إجراء المراسلات للأقسام العلمية والجهات التي تتعامل معها الوحدة. 

مهام محاسب الوحدة:

  1. متابعة الشئون المالية للوحدة وتسوية حساباتها.
  2. إعداد التقرير المالي الدوري لمناقشته في اجتماع الوحدة ويتضمن الموقف المالي للوحدة.
  3. تسليم الأوراق والمستندات المالية مستوفاة إلى مدير الوحدة تمهيدًا لتوثيقها وحفظها.
X