القائم بأعمال رئيس القسم: أ.م. إيمان رمزي

الإيميل الرسمي: semiticlanguages@alsun.asu.edu.eg

نبذة عن تاريخ القسم ونشأته:

     تم إنشاء قسم اللغات السامية عام 1989، ويعود الفضل في إنشائه إلى الأستاذ الدكتور/ محمد عوني عبد الرءوف، أستاذ الدراسات اللغوية والساميات المقارنة، الذي كان عميدا لكلية الألسن آنذاك،حيث رأى أن هناك ضرورة كبيرة لإنشاء قسم في الكلية يدرِّس اللغات السامية بهدف المقارنة بينها، وذلك من أجل حل المشكلات اللغوية الغامضة التي تصادف الدارسين سواء في اللغة العربية أو اللغة العبرية، وتفسيرها عن طريق المقارنة بأخواتها من اللغات السامية. كما ألحق بالقسم دراسة اللغتين الحبشية والأمهرية لسد الحاجة إليهما؛ حيث إنه لم يتم تدريسهما بصورة وافية في أي من الجامعات المصرية. كما كانت تُدرس اللغة العبرية كلغة ثانية لباقي أقسام الكلية، وكلغة شرقية لقسم اللغة العربية.
     بدأت الدراسة بالقسم منذ عام 1990 ، في البداية لم يلتحق به سوى أعداد قليلة لكنها ازدادت بالتدريج. وقد بدأ تعيين أول معيد من طلاب القسم في عام 1999 حتى أصبح أعضاء هيئة التدريس بالقسم الآن يضم حوالي 8 معيدين، و11 مدرسًا مساعدًا، و18 مدرسًا، وأستاذًا مساعدًا واحدًا، وأستاذًا واحدًا.
     ويرأس العديد من أبناء القسم وحدات مهمة داخل الكلية: د. إلهام بدر – نائب مدير وحدة التعليم الإلكتروني ومسئول وحدة القياس والتقويم بالكلية. د. نهلة راحيل – مدير وحدة متابعة الخريجين والتدريب المهني بالكلية، د. ناهد راحيل – مدير وحدة محو الأمية وتعليم الكبار ومسئول وحدة الاستبيانات بالكلية.
     هذا وقد تولى رئاسة القسم منذ نشأته كوكبة من الأساتذة الأفاضل، على رأسهم مؤسس القسم أ.د/ محمد عوني عبد الرؤوف.
     وقد تم تعديل لائحة القسم عدة مرات كل فترة بما يتناسب مع المتطلبات الوظيفية لسوق العمل.

رئيس القسم والإيميل الخاص به:

أستاذ اللغة الأمهرية المساعد والقائم بأعمال مجلس قسم اللغات السامية:
أ. م/ إيمان رمزي أبو زيد.
الإيميل: emanramzy50@alsun.asu.edu.eg

منسق الجودة بالقسم د/ لبنى عبد العزيز.

الإيميل: dr.lobnaabdulaziz@alsun.asu.edu.eg

منسق الإرشاد الطلابي أ/ وفاء عبد العزيز.

الإيميل: wefayouns20@yahoo.com

منسق التدريب الميداني د/ منى عفيفي.

الإيميل: drmonaafifi94@gmail.com

منسق التعليم الإليكتروني د/ إلهام بدر.

الإيميل: elham_badr@windowslive.com 

برنامج الليسانس- الرسالة والهدف:

الـرؤيــة:

     تحقيق الريادة العلمية والتميز في مجال تدريس اللغة العبرية بشكل خاص واللغات السامية بشكل عام، وتخريج كوادر بشرية واعية بتاريخ الشعوب السامية ومتمكنة من استخدام اللغة العبرية بطلاقة، وملمة بثقافة اللغة العبرية وآدابها بشكل يجعلها كوادر متخصصة في مجال الترجمة ومؤهلة للعمل والمساهمة بدور إيجابي في خدمة المجتمع.

الرسالة:

     يسعى القسم لإعداد خريج مؤهل علميا ومهنيا للعمل في مجال الترجمة والبحث العلمي، وقادر على المنافسة في سوق العمل وخدمة المجتمع، وذلك من خلال برنامج متخصص يهدف إلى إعداد جيل من الخريجين والباحثين قادر على نقل ثقافة اللغة العبرية بوعي مع الحفاظ على ثقافته القومية، ويتسم باحترام القيم الأخلاقية في التعلم والممارسة المهنية.

أهداف القسم:

     يسعى قسم اللغات السامية إلى تقديم برنامج دراسي متميز في مرحلة الليسانس يؤدي إلى نواتج تعليمية تتوافق واحتياجات سوق العمل. حيث يهدف البرنامج الدراسي للقسم أن يكون الطالب ملما بالمعارف النظرية الأساسية فى مجالات اللغة والأدب والترجمة، وذلك من خلال الجمع بين المقررات النظرية إلى جانب المقررات التطبيقية، والتي من شأنها صقل مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطالب وتنمية قدراته البحثية في مجال التخصص.
     كما يمنح البرنامج الدراسي للقسم الاهتمام بدراسة اللغات السامية وحضاراتها والتي تساهم معرفتها في تشكيل وعي الطالب، وتعد مدخلا مهما لدراسة تاريخ حضارة اللغة وآدابها.

لذلك يعمل القسم من أجل:

  • إعداد خريجين على أعلى مستوى من الكفاءة العلمية والمهنية والأخلاقية للعمل في مجال الترجمة المتخصصة التحريرية والتتبعية.
  • إعداد خريجين مؤهلين علميا لاستكمال مرحلة الدراسات العليا، وقادرين على إجراء البحوث العلمية والدراسات المختلفة في مجالات اللغة والأدب والترجمة.
  • إعداد متخصصين للعمل في الوظائف المختلفة التي تحتاج إلى مهارات النقد والتحليل والاتصال.
  • إعداد متخصصين لديهم من الخبرات والمعلومات عن ثقافة اللغة العبرية ما يؤهلهم للعمل البحثي في المؤسسات والهيئات المختلفة التي تحتاج إليهم.
برنامج الساعات المعتمدة- الرسالة والهدف + البروشور:
لا يوجد
الاتفاقات المبرمة مع الجامعات الدولية (إن وجدت):
لا يوجد

أسماء أعضاء هيئة التدريس ودرجاتهم الوظيفية:

الاســــــــم
الدرجة الوظيفية
أ.د/ جمال أحمد الرفاعي
أستاذ متفرغ
أ.م/ إيمان رمزي أبو زيد
أستاذ مساعد والقائم بأعمال رئيس مجلس القسم
د/ نيرمين أحمد محمد يسري
مدرس
د/ محمد محمود السامي إبراهيم
مدرس
د/ رشا عبد الحميد محمد محمود
مدرس
د/ عزة محمد سالم
مدرس
د/ ريهام محمد كمال القاضي
مدرس
د/ سالي وليم سعيد الجندي
مدرس
د/ إلهام محمود محمد بدر
مدرس
د/ نيرمين صلاح الدين محمد حسن القماح
مدرس
د/ نهلة صلاح منصور أحمد
مدرس
د/ ناهد صلاح منصور أحمد
مدرس
د/ ندا مجدي عبد المنعم محمد
مدرس
د/ مروة أحمد عبد المنعم وهدان
مدرس
د/ منى عفيفي عبد العزيز
مدرس
د/ لبنى عبد العزيز حسنين
مدرس
د/ دعاء محمد سيف الدين طه
مدرس
د/ دعاء أنور أحمد محمد
مدرس
د/ مي وهبي حسنين كشك
مدرس
د/ منال أحمد محمود حسين
مدرس
م. م/ حياة سعيد صالح حميدة
مدرس مساعد
م. م/ عزة علي إسماعيل رمضان
مدرس مساعد
م. م/ ياسمين حسن خضر
مدرس مساعد
الاســــــــم
الدرجة الوظيفية
م. م/ ماجدة رمضان السيد
مدرس مساعد
م. م/ إيمان أحمد حافظ محمد
مدرس مساعد
م. م/ سارة علي محمد علي
مدرس مساعد
م. م/ زينب محمد المصطفى
مدرس مساعد
م. م/ محمد محمد طلعت عبد المنعم عبد الوهاب
مدرس مساعد
م. م/ عبير سامي إبراهيم سليمان
مدرس مساعد
م. م/ آمال هاشم سيد أحمد
مدرس مساعد
م. م/ نيرمين خليفة زكي مصطفى
مدرس مساعد
م/ إسلام حمدي مصباح محمد
معيد
م/ جاكلين أيمن سامي عبد الملاك
معيد
م/ أشواق عبد العزيز إبراهيم
معيد
م/ سمر علي عبد الحفيظ سالم
معيد
م/ آيات مصطفى سيد محمد ملش
معيد
م/ أحمد محمد محمد محمود سليمان
معيد
م/ أسماء محمد نبيل محمد الصوفي
معيد
م/ عمر عبد الوهاب سلامة عبد الوهاب
معيد

أنشطة القسم:

  • يقوم القسم بعقد ندوات يستضيف فيها رموزا ثقافية بارزة في المجتمع. فقد استضاف القسم الكاتبة فتحية العسال، والسفير الفلسطيني السابق بالقاهرة، وغيرهم. كما يعقد القسم ندوات يستضيف فيها أساتذة اللغة العبرية وآدابها بالجامعات المصرية وذلك لإلقاء محاضرات عن كل ما يتعلق بتاريخ الحضارات السامية والديانة اليهودية والصراع العربي الإسرائيلي. 
  •   الندوة التي نظمها القسم بعنوان (المصطلحات الدينية والصهيونية في اليهودية) واستضاف فيها الدكتور محمد الهواري – أستاذ الفكر الديني اليهودي بكلية الآداب جامعة عين شمس. والتي ترأسها أ. د. جمال الرفاعي رئيس القسم السابق، بحضور أ.د. سلوى رشاد – وكيل الكلية السابق للدراسات العليا وعميد الكلية حاليا، حيث قامت سيادتها بتكريمه ومنحه شهادة تقدير باسم الكلية.
  •  ندوة (قضايا الصراع العربي الإسرائيلي) والتي نظمها القسم بالتعاون مع قطاع الكلية لشئون خدمة المجتمع والبيئة، واستضاف فيها أ.د/ أيمن سلامة – أستاذ القانون الدولي، و أ.د/ أحمد فؤاد – أستاذ اللغة العبرية وآدابها بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وذلك بحضور أ.د. ليلى جلال – وكيل الكلية الأسبق لشئون المجتمع والبيئة. وعدد من أساتذة الكلية.
  • كما ينظم القسم احتفالية سنوية وذلك في اليوم الثقافي للقسم، والذي تقرر أن يكون في الثلاثين من مارس كل عام، وذلك إحياءً لذكرى يوم الأرض، حيث يشارك الطلاب في تنظيم الاحتفالية، ويقدمون فيها العديد من الفقرات، منها غناء أغاني من التراث الفلسطيني وإلقاء قصائد من شعر المقاومة لكبار الشعراء الفلسطينيين، وغيرها من الفقرات. كما يقوم القسم بدعوة أساتذة الكلية لحضور الاحتفالية والمشاركة بمداخلاتهم.
  •  احتفالية يوم الأرض.
  • يقوم القسم بالعديد من الأنشطة الثقافية الأخرى، ومنها:
    • عقد لقاءات دورية بدعوة من الأستاذ الدكتور/ جمال الرفاعي، وذلك لمناقشة إحدى الكتب أو الأعمال المترجمة الصادرة حديثا.
    • تقديم عروض مسرحية، حيث يقوم طلاب القسم بالمشاركة بالتمثيل في عروض مسرحية للأعمال الأدبية التي يدرسونها في مادة الدراما.
    •  العروض المسرحية التي شارك فيه طلاب الفرقة الثالثة عام 2018، وقامت بالإشراف على تنظيمها د. دعاء سيف – مدرس الأدب الحديث والمسرح بالقسم، وقد قدم الطلاب العروض المسرحية بحضور أ.د. منصور عبد الوهاب رئيس القسم السابق، الذي منح الطلاب المشاركين شهادات تقدير.
    •  مشاركة أعضاء هيئة التدريس بالقسم في جلسة من المؤتمر الدولي للسياسة الثقافية “رؤى مستقبلية في اللغة والأدب والترجمة”، برئاسة أ.د/ محمد عوني عبد الرؤوف.
X