رئيس القسم: أ.د. نجوى عمر 

الإيميل الرسمي: arabic.dep@alsun.asu.edu.eg

دليل برنامج قسم اللغة العربية

برنامج اللغة العربية بكلية الألسن جامعة عين شمس

        يتبنى قسم اللغة العربية بكلية الألسن البرنامج الخاص باللغة العربية، لدراسة العلوم اللغوية، والأدبية، والإسلامية، والترجمة من العربية وإليها، بغرض رفع شأن اللغة القومية، والوقوف على دقائقها وأسرارها، ومتابعة علاقاتها الحيوية باللغات المختلفة، والآداب المتنوعة .. وبهدف تخريج جيل واعٍ بحضارته وثقافته، وقادر في الوقت نفسه على مد جسور التواصل الإنساني الإيجابي بينه وبين الآخر .
       كما يهدف البرنامج إلى تغذية أقسام اللغات الأجنبية في كلية الألسن العريقة بطائفة متميزة من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بتدريس قواعد اللغة العربية ومهاراتها المختلفة، لتخريج جيل من المترجمين الأكفاء، القادرين على المنافسة ـ بجدارة ـ في سوق العمل

  نبذة عن قسم اللغة العربية

  • عند إنشاء كلية الألسن، كان  قسم اللغة العربية يزود طلاب الكلية بما يحتاجونه من معارف ومهارات لغوية، تعينهم على القيام بمهام الترجمة .. دون أن يستقبل القسم طلابًا ليتخصصوا في دراسة اللغة العربية وآدابها، وبعض اللغات الأجنبية.
  • في عام 1975م ـ وفي أثناء عمادة الدكتور / عبد السميع محمد أحمد ـ بدأ القسم يستقبل طلابًا ـ كغيره من أقسام الكلية ـ ليحصلوا على ليسانس الألسن في اللغة العربية . وذلك بعد زيارة وفد من الكلية إلى سيادة وزير التعليم العالي آنذاك الدكتور / محمد كامل ليلة ، وطلبهم إنشاء شعبة اللغة العربية بكلية الألسن، فتعجب سيادته من أن تكون بمصر كلية للغات ولا تدرس بها اللغة القومية ـ لغة تخصص .
  • صدر القرار الوزاري بإنشاء قسم اللغة العربية في 1 / 11 / 1975م . وانضم إلى القسم مجموعة من المعيدين الذين تخرجوا في كلية الآداب ـ جامعة عين شمس ـ وكلية دار العلوم ـ جامعة القاهرة، ليكونوا نواة هذا القسم في المستقبل .
  • عام 1979م ، تخرجت أول دفعة في قسم اللغة العربية ـ كلية الألسن ، وعينت مجموعة منهم معيدين بالقسم، حيث واصلوا دراساتهم العليا على يد أساتذة القسم ، وخرج بعضهم إلى سوق العمل في الوزارات المختلفة كوزارة الثقافة، والتربية والتعليم .
  • يدرس طلاب القسم ثلاث مجموعات من المقررات : المقررات الأساسية، والمقررات التخصصية، والمقررات المساعدة، بالإضافة إلى قاعة البحث ، ومتطلبات التخرج .
  • منح القسم منذ إنشائه حتى اليوم أكثر من 135 درجة ماجستير، وأكثر من 120 درجة دكتوراه في الدراسات اللغوية والأدبية والإسلامية ، تحت إشراف أساتذة القسم .

السمات التنافسية للبرنامج

   يتمتع برنامج اللغة العربية في كلية الألسن بمجموعة من الميزات، تجعله متفردًا عن غيره من البرامج المناظرة في كليات الآداب، ودار العلوم .. من هذه السمات :
  • إتقان الطالب اللغة الأوروبية الحديثة ، حيث يقوم بدراستها بواقع( 6 ساعات أسبوعيًا )، بالإضافة إلى مقرر الترجمة من العربية وإليها بواقع 4 ساعات أسبوعيًا، مما يصل بنسبة دراستها إلى مجموع المقررات الأساسية والتخصصية إلى 30 % ، بإجمالي ( 80 ساعة ) على مدار السنوات الأربع .
  • تخريج جيل من الباحثين يجيد التفاعل النشط مع زملائه من سائر أقسام الكلية ، ويستطيع بكفاءة أن يقدم أبحاثًا بينية، بين لغته وثقافته الأم ، وثقافات الأمم الأخرى .
  • حصول مجموعة من خريجي القسم على منح لإكمال الدراسات العليا في الدول التي يجيدون لغاتها ( إيطاليا ـ إسبانيا ـ البرتغال )
  • دراسة مقرر ( قاعة البحث ) على مدار سنوات الدراسة الأربع ، موزعة على مجالات التخصص ( قاعة بحث لغوية ـ قاعة بحث أدبية ـ قاعة بحث إسلامية وحضارية ـ قاعة بحث حديثة ) وتقديم مشاريع بحثية تطبيقية تقيم بالمناقشة الشفوية ، مما يرفع كفاءة الطالب في إنجاز بحوثه العلمية في المراحل الأعلى، وتجعله قادرًا على الحوار والمناظرة ، وتدربه على العمل التعاوني، والرؤية النقدية .

 المقررات المطروحة

 تتوزع المقررات التي يطرحها البرنامج على ثلاث مجموعات، تتحد كلها لتشكل شخصية الخريج على جميع المستويات ( الفكرية والثقافية والمهنية ) .. هذه المجموعات هي

 أولا :

مقررات العلوم الأساسية، وتشمل ( النحو والصرف واللغويات ـ علوم اللغة الحديثة ـ المقال )

ثانيًا :

مقررات العلوم التخصصية، وتشمل ( الأدب ـ النصوص ـ العلوم الإسلامية ـ النقد الأدبي ـ الأدب المقارن ـ البلاغة ـ علم العروض)

ثالثًا :

مقررات العلوم المساعدة ، وتشمل ( اللغة الأوروبية الحديثة ـ الترجمة من العربية وإليها  واللغة الشرقية )
  • يضاف إلى ذلك مقرر ( قاعــة البحـــث )
  • ومقررات من علوم أخرى ، وتشمل ( الحاسب الآلي ـ حقوق الإنسان )

أساليب التعليم والتعلم

   يعتمد البرنامج على مجموعة متنوعة من أساليب التعليم والتعلم، بما يحقق أهدافه المنشودة، ويصل بخريجه إلى أعلى درجات الكفاءة، مع ملاحظة أن هذه الأساليب في تطوير مستمر ، بما يتفق ومستجدات العصر من تكنولوجيا التعليم والتعلم ، وبما يلبي الحاجات المجتمعية الطارئة .

أولًا : الأساليب التقليدية

  • المحاضرات ، بما تقدمه من ( شرح / تحليل / نقد / تصويب )
  • المكتبة، وتعتمد على ( التعلم الذاتي ) يقوم الطالب بالبحث عن جزئيات موضوع دراسته بنفسه.
  • مجموعات البحث ( التعليم التعاوني)، ينقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة لإنجاز مشروع بحثي، ثم يعرض في الفصل، ويناقش بين الطلاب جميعا .
  • تدريبات في الفصل، وتدريبات منزلية، بمثابة التطبيق على ما درسه الطالب من قواعد أو نظريات.

ثانيًا : الأساليب الحديثة

  • استخدام أساليب العرض الحديثة (داتا شو / عروض powr point)
  • استخدام المكتبة الالكترونية، والإفادة من بنك المعرفة المصري .

ثالثًا : أساليب التعليم الإلكتروني

  • الدخول على منصة كلية الألسن التعليمية ، وتلقى بعض المحاضرات من خلالها،
  • كذلك التكليفات، والإفادة من الروابط الالكترونية والأنشطة الأخرى .

رابعًا : أساليب التعليم والتعلم لذوي القدرات الخاصة

  • تسجيل المقررات على أقراص مدمجة . ورفعها صوتيًا على منصة الكلية .
  • إرسال المقررات إلى مكتبة ( رفيق الدرب ) لتحويلها إلى طريقة ( برايل ) .

التدريب الميداني

       صدر القرار الوزاري رقم 729 بتاريخ 27 / 3 / 2013م بضرورة تلقي الطالب ( 60 ساعة ) على مدار السنوات الأربع تدريبًا ميدانيًا ، ينزل فيه الطالب إلى سوق العمل المرجح أن يلتحق به بعد التخرج ، ليزاول بنفسه ما درسه من معارف ، ويكتسب خبرات مهنية ، واجتماعية ترفع كفاءته العملية ، وتجعله أقدر على إفادة مجتمعه بما تلقاه من علوم وثقافات .
      بعد إتمام الطالب ساعات التدريب الميداني يأتي بما يفيد نجاحه في المؤسسة التي أدى فيها تدريبه ، دون أن يؤثر ذلك على مجموعه التراكمي . غير أن هذا التدريب يرشحه بقوة للعمل في تلك المؤسسة التي تدرب فيها . وهي تتنوع بين ( المدارس الخاصة / مكاتب الترجمة / الصحف والمجلات الورقية والالكترونية / مؤسسات النشر الورقي والالكتروني ) .

أهمية التدريب الميداني :

  • يكسب الطالب القدرة على مقاربة ما يدرسه من احتياجات سوق العمل .
  • يزود الطالب بمهارات اجتماعية ضرورية، كتقدير قيمة الوقت، والانضباط، والدقة، والتعامل مع الرؤساء وزملاء العمل .
  • يجعل الطالب أكثر قدرة على التكيف مع البيئة العملية .
  • يفتح أمامه مجالات العمل، ويسد فجوات الفراغ والبطالة .

  ارتباط البرنامج بسوق العمل

  • يسهم عدد طلاب البرنامج القليل نسبيًا ومستواهم العلمي والثقافي ، في الالتحاق بوظائف تتناسب مع مؤهلاتهم .
  • تعيين أوائل الدفعة معيدين بالكلية ليواصلوا مسيرة البحث العلمي، والانضمام إلى أعضاء هيئة التدريس بالقسم .
  • دخول ذوي المواهب الأدبية إلى مجال الصحافة ، والإذاعة المصرية .
  • العمل بالتدريس في المدارس الخاصة والدولية .
  • العمل في وظائف التدقيق اللغوي بوزارة الثقافة ، ودور النشر .

رسالة البرنامج:

تقديم برنامج تعليمي وبحثي متميز لتخريج كوادر من المتخصصين والباحثين في اللغة العربية وآدابها والترجمة منها وإليها، وفق متطلبات سوق العمل وخدمة المجتمع، بما يواكب مستجدات العصر.

أهداف البرنامج:

1/1 إعداد كوادر بشرية من المتخصصين في اللغة العربية وآدابها والدراسات الإسلامية تكون قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل في المجالات المختلفة (إعلام – تدريس – ترجمة – تدقيق لغوي ومراجعة …).
1/2 إعداد باحثين يقارنون بين اللغات ذات الأسرة الواحدة أو الأسر المختلفة قادرين على الإضافة إلى الرصيد اللغوي الفني بإبداعهم الثقافي الخاص.
1/3 إعداد باحثين يقارنون بين آداب اللغات المختلفة.
1/4 إعداد كوادر يمكنها تصنيف المعجمات اللغوية ثنائية اللغة أو متعددة اللغات.
1/5 إعداد الدارس معرفيًا وذهنيًا للتعامل مع الدراسات البينية بما يمكنه من مواصلة الدراسة في تخصصات ذات صلة (إعلام – تدريس – إرشاد …).
1/6 مساعدة الدارس على اكتشاف مواهبه الأدبية وتطويرها للإفادة منها مهنيًا.
1/7 مساعدة الدارس بتهيئة البيئة الثقافية الملائمة والموارد العصرية تماشيًا مع متطلبات العصر الحديث.

مواصفات خريج برنامج اللغة العربية

أولا:  مواصفات علمية أكاديمية :

أ ن يكون الخريج  قادرا  علي :

  • إجادة اللغة العربية قراءة وكتابة وتحدثاً
  • قراءة الأدب العربي والنصوص الأدبية التى تعكس ثقافة  العصورالأدبية المختلفة  قراءة  واعية تتيح للطالب فرصة التعرف على أهم المراجع الأدبية لهذه العصور
  • فهم الخصائص المميزة للنصوص الأدبية والتيارات والأجناس الأدبية المختلفة للأدب العربي .
  • تحليل بنية ومستوى ووظائف الخطاب في اللغة العربية
  • التفاعل الايجابي مع الثقافات الأخرى والحضارات المختلفة مع الحفاظ على هوية الحضارة العربية الإسلامية و وثقافتها
  • اعتماد أسلوب التحليل النقدي والتفكير المنطقي والإبداعي
  • إجادة لغة أجنبية ثانية إلى جانب لغة التخصص علي النحو الذي يمكنه من الترجمة منها الي اللغة العربية والعكس .
  • كتابة البحوث العلمية المبتكرة الالتزام بالأمانة العلمية والنزاهة البحثية.
  • استخدام و سائل التكنولوجيا الحديثة ووسائل التعلم الالكترونية .
  • توظيف المعارف والمهارات المكتسبة لخدمة أهداف مجتمعية

ثانيا:  مواصفات قومية/ ثقافية :

أ ن يكون الخريج قادرا  علي :

  • تحقيق انجازات على المستوى الشخصي والأكاديمي موجهة لخدمة المجتمع. من خلال ما اكتسبه من معرفة مهارات
  • التحلي بروح المبادرة والوازع الثقافي والإنساني لأن يسهم في التنمية الفكرية والثقافية في دائرته الفكرية والمجتمعية
  • وضع معارفه ومكتسباته العلمية والمهارية في إطار أخلاقي يستهدف خدمة الإنسانية
  • الربط بين المعارف والمهارات المختلفة. التي اكتسبها عن طريق المقارنة والتحليل والاستنتاج
  • التحلي باحترام الرأي الآخر وثقافته وقبول الآخر المختلف. في الهوية والثقافة والدين
  • التفاعل الجماعي في المشروعات الحضاريةالتي يمارها في برنامجه  مثل (البحث العلمي والدراسات اللغوية والأدبية والنقدية والحضارية والتاريخية والدينية والدراسات المقارنة والدراسات البينية ) التي تهدف إلي  دعم التواصل بين الخريج والمؤسسات الثقافية في المجتمع المدني
  • الوعي بما يتوجب عليه فعله من دور فعال في ممارسة ودعم  حوار الثقافات.

ثالثا : المعارف والمهارات المكتسبة

أولاً المعارف والمفاهيم

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن :
  • يعرف القواعد اللغوية والنحوية للغة العربية
  • يعدد التيارات الأدبية والفكرية الشائعة في اللغة العربية
  • يحدد المباحث الأساسية لعلوم اللغة
  • يتعرف علي المصطلحات المتخصصة في اللغة والأدب
  • يشرح النصوص الأدبية وسياقاتها الثقافية .
  • يعدد أساليب التعبير والقواعد اللغوية للغة الأجنبية الثانية
  • يتعرف علي الخصائص المميزة للنصوص المختلفة
  • يحدد العلاقة بين الثقافة الإسلامية وعلومها واللغة العربية في سياق ثقافة اللغة.

ثانيًا المهارات الذهنية

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن :

  • يحلل النصوص المكتوبة باللغة العربية والقدرة على نقدها.
  • يقييم النصوص المترجمة.
  • يميز بين الاتجاهات اللغوية والأدبية المختلفة.
  • يقارن بين  المصطلحات التخصصية في اللغة والأدب.
  • يميز المشكلات اللغوية والقدرة على حلها.
  • يستنبط الاتجاهات الفكرية من  النصوص المختلفة. التي يدرسها

ثالثًا المهارات العملية الخاصة

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن  :

  • يقرأ النصوص في اللغة العربية بلغة صحيحة .
  • يستخدم القواعد اللغوية الصحيحة للغة العربية في كتابة موضوع أو تقرير.
  • يترجم النصوص المختلفة من اللغة الأجنبية الثانية إلى العربية والعكس.
  • يستخدم مراجع باللغة الأجنبية الثانية التي تعلمها.
  • يجمع المعلومات من عدة مصادر تحريرية وشفهية ويحللها .

رابعًا المهارات العامة

يجب أن يكون الخريج قادرًا على أن :
  • يعمل في فريق عمل جماعي .
  • يحترم الرأى الآخر
  • يجيد مهارات الاتصال والعرض الفعال .
  • يؤدى ما يطلب منه من تكليفات
  • يدير الوقت بكفاءة
يعبرعن وجهة نظره بوضوح في المسائل الخلافية وعرض الحجج التي يستند إليها.
  • التعليم الهجين في برنامج اللغة العربية للاطلاع على التفاصيل يرجى الضغط هنا

قائمة بأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
اسم العضو
التخصص الدقيق
أ.د. نجوي عمر كامل
أدب
أ.د. أحمد أمين مصطفي
أدب
أ.د. عبد المعطي صالح عبد المعطي
أدب
أ.د. فايزة محمد سعد
أدب
أ.د. إبراهيم عبد المنعم إبراهيم
أدب
أ.د. جلال أبو زيد هليل
أدب
أ.د. سيد محمد السيد قطب
أدب
أ.د. ماجد مصطفي إبراهيم
أدب
أ.د.عاطف السيد بهجات
أدب
أ.د. أميمة عبد الرحمن محمد
أدب
أ.د. أحمد يحيى علي
أدب
أ.م.د. رشا سليمان القاضي
أدب
أ.م.د. إخلاص فخري عمارة
أدب
أ.م.د. نعيم أمين طلبة
أدب
أ.م.د. مني إبراهيم الدسوقي
أدب
أ.م.د. شيماء عبد الرحمن حسين
أدب
د. هدى وصفي صميدة
أدب
د. حنان يوسف عز الدين
أدب
د. مونا خيري الأعصر
أدب
د. سعاد أمين محمد السيد
أدب
د. مصطفي بكري شحاته
أدب
د. هبه حمدي محمد
أدب
د. أحمد حسن المهر
أدب
د. غادة محمد عفيفي
أدب
د. منال إبراهيم غنيم
أدب
د. مروة فريد عبد العزيز
أدب
د. شيماء محمود عواض
أدب
د. جهاد محمود عواض
أدب
د. منال جمال محمود
أدب
د. شيماء محمد علي
أدب
د. همام عبد اللطيف
أدب
د.إيناس علي أحمد
أدب
د. أميرة محمد صابر
أدب
د. آمال شوقي يحيي
أدب
د. ثناء محمد كيلاني
أدب
د. دينا محمد فهمي
أدب
أ.د. نيفين محمد كمال
دراسات إسلامية
أ.د.م. سُميّـة سعـد حسن
دراسات إسلامية
د. إيمان عبد الرشيد بيومي
دراسات إسلامية
د. إيمان عبد الحكيم هاشم
دراسات إسلامية
د/ سامية محمد محمد
دراسات إسلامية
أ.د. محمد السيد سليمان العبد
لغة
أ.د. محمد رجب الوزير
لغة
أ.د. إيمان السعيد أبو الحسن
لغة
أ.د. قباري عبده شحاته
لغة
أ.م.د. عبد السلام أحمد عواد
لغة
أ.م.د. فكري محمد سليمان
لغة
أ.م.د. فاطمة علي عمر
لغة
أ.م.د. منار كمال الدين المراغي
لغة
د. أمينة يس عباس
لغة
د. سعدية مصطفي محمد
لغة
د. صباح حسين أحمد
لغة
أ.د. هدى عبد الغني باز
لغة
د. رباب حسن إبراهيم
لغة
د. فاطمة حمدي عبد الحافظ
لغة
د. ليلي خميس السيد
لغة
د. نبيلة قطب جاد الحق
لغة
د. خيرية يحيي عطا الله
لغة
د. سهام علي سعودي
لغة
د. إسـلام أنـور نبـوي
لغة
د. مروة مصطفي السيد أمين
لغة
د. هناء كامل إبراهيم
لغة
د. محمد سعيد القللي
لغة
د. فاتن محمد علي
لغة
د. نورهان عبد الرؤوف
لغة
د. عبد العزيز السيد البديوي
لغة
نهي مختار محمد يوسف
هيئة معاونة
ديانا ناجي جمعة
هيئة معاونة
أحمد محمد عبد الفتاح
هيئة معاونة
مريم جمال شحاته
هيئة معاونة
أميرة صبري عطية
هيئة معاونة
كريمان عبد الفتاح سيد
هيئة معاونة
إسرء محمود إبراهيم
هيئة معاونة
حبيبة محمد عبد المنعم
هيئة معاونة
إيمان أحمد عثمان
هيئة معاونة
عادل عاطف عبد النعيم
هيئة معاونة
رحاب صلاح إبراهيم
هيئة معاونة
سماح محمد السيد
هيئة معاونة
ندي حسين حسن
هيئة معاونة
هاجر عاطف عبد الحليم
هيئة معاونة
X