news
قسم اللغة الصينية بجامعة عين شمس ينظم يومًا تعريفيًا للطلاب الجدد

قسم اللغة الصينية بجامعة عين شمس ينظم يومًا تعريفيًا للطلاب الجدد
متابعة اعلامية/ د. احمد عبد النور
 فاطمة محمد على 
 نظم قسم اللغة الصينية بكلية الألسن جامعة عين شمس لقاءً تعريفيًا لطلاب الفرقة الأولى المستجدين بالنظام الفصلي المقبولين ببرنامج ليسانس الألسن في اللغة الصينية وآدابها وبنظام الكريديت المقبولين ببرنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية. تحت رعايه أ د. محمود المتيني رئيس الجامعة وأ د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ د. سلوى رشاد عميده الكليه وأ د. ناصر عبدالعال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب. وأ د. مرفت على محمد رئيس مجلس القسم. 

رحبت أ.د.مرفت على محمد، رئيس مجلس القسم العلمي بالطلاب الجدد، وأشارت  إلى أهمية دراسة اللغة الصينية والعلاقات المشتركة بين مصر والصين. وأوضحت تاريخ الكلية والقسم والمقررات التي يقدمها برنامج ليسانس الألسن في اللغة الصينية وآدابها وايضًا برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية، وأهمية كل مقرر في تشكيل ثقافة الطالب الدارس في مجال العلوم الإنسانية وإعداد خريج مؤهل للعمل في مجالات مختلفة كالترجمة والتدريس بالإضافة لاستكمال الدراسات العليا، وأشارت أيضا إلى أهمية جودة التعليم والمعايير المطلوب تحقيقها ومواصفات الخريج والملكية الفكرية وأهمية مشاركة الطلاب في تطوير البرنامج من خلال إبداء رأيهم.كما فسرت  سيادتها عن الحرم الجامعي ومعناه الجميل بالرقي هو الاحترام بين الطالب والدكتور والاحترام بين الطالب وزميله والاحترام بالالتزام وشكله المميز بكل معانيه  الأخلاقي.
وحرصت أ.د.اماني محمد ابوالعنين، أستاذ الأدب بالقسم ورئيس معيار الطلاب على شرح الدور الذي تقوم به الجامعة فيما يخص التكافل لدعم الطلاب ماديًا وطرق الحصول عليه للمستحقين. كما تعرف الطلاب على بعض القائمين بالتدريس في الفرقة الأولى والقسم وعلى أعضاء الهيئة المعاونة المنوطين بمتابعة الطلاب على المنصة التعليمية.
وتحدثت د. إنجي عادل ، مدرس اللغة بالقسم عن ضرورة اهتمام الطالب باللغة الصينية لإعداد خريج متمكن في الترجمة من العربية وإليها، كما أشار إلى أهمية التزام الطالب بحضور المحاضرات منذ بداية العام الأكاديمي وضرورة اهتمامه بجميع المواد  ليكون مؤهلًا لسوق العمل هذا بالإضافة إلى أهمية العمل على تطوير مهارات التعلم الذاتي في تعلم اللغات والترجمة. كما تحدثت عن برنامج الترجمة المتخصصة في اللغة الصينية وكيفية اختيار المقررات ومواعيد الاختبارات.
تحدثت د. لمياء على الشخيبي ، مدرس الأدب بالقسم عن دورالمرشد الطلابي والاكاديمي وطريقة استفادة الطالب من الساعات المكتبية وطريقة الدخول على منصة الكلية وطريقة تفعيل البريد الإلكتروني وتعريفهم بمكتبة الكلية ونظام الدراسة والجدول الدراسي.
.وتحدث د. ندا بليطة، مدرس اللغة بالقسم، عن أهمية التدريب الميداني والمتطلبات التي يجب أن يقوم بها الطالب لإنهاء ملف التدريب الميداني والأماكن التي توفر فرص تدريب لطلاب القسم ودور الطالب في المشروع القومي لمحو الأمية التي تشارك فيه الكلية وأهميته.
 قام الأساتذة أخيرًا بتشجيع الطلاب على متابعة المحاضرات وجهًا لوجه وعلى منصة الكلية مع الإجابة على كافة تساؤلاتهم.